eve

أفضل 10 طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة كورونا

في هذا المقال

الجهاز المناعي يعد من أهم الأجهزة في جسم الإنسان ، ولا عجب في ذلك فهو الجهاز المسئول عن حماية الجسم من الأمراض ،  ويعد خط الدفاع الأول في مواجهة الفيروسات و البكتيريا التي قد تصيب الجسم .

و مع انتشار فيروس كورونا بصورة وبائية في العالم أجمع ، و إصابة الملايين بهذا الفيروس القاتل ، أصبح من المهم التعرف على الطرق التي بها يمكن تقوية الجهاز المناعي للتغلب على الفيروس في حالة الإصابة به ، أو تقوية الجسم لمواجهة الفيروس ومنع الإصابة به من الأساس .

الجهاز المناعي في الجسم

يتكون الجهاز المناعي في جسم الإنسان بصورة أساسية من خلايا الدم البيضاء ، والتي تعتبر زيادتها في الجسم من علامات الصحة ، و دليل على جودة و كفائة الجهاز المناعي لدى الإنسان .

ويتأثر الجهاز المناعي بنوعية الطعام التي يتناولها الإنسان ، كما يتأثر بطبيعة الحياة التي يعيشها الجسم ، ومدى حصول الجسم على كفايته من الراحة ،والكفاية من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات .

و هناك العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات التي تباع في الصيدليات والتي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي ، لكننا في هذا المقال سوف نركز على الطرق الطبيعية ، و الأغذية المنزلية في تقوية الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض والفيروسات خاصة فيروس كورونا المستجد .

افضل طرق تقوية الجهاز المناعي .

افضل طرق تقوية الجهاز المناعي .

أفضل 10 طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية ، والأغذية التي تساعد بشكل فعال في تقوية مناعة الجسم ، و تقليل فرص التعرض للمرض ومسبباته من بكتيريا و فيروسات .

1 – الثوم

يعد الثوم أحد أقوى المضادات الحيوية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ، وفي عام 2015 أجرت مجلة Immunology Research أثبتت فيه أن الثوم يمتلك قدرات علاجية ، و تأثير إيجابي في تقوية الجهاز المناعي للجسم من خلال علاج أنواع الالتهابات المختلفة ، و تحفيز الخلايا اللمفاوية في الجسم ، وتنظيم عمليات الأيض الخلوى في الجسم .

2 – الكركم

يعد الكركم من الأعشاب الطبيعية والتي تمتلك خصائص علاجية ، و قدرات عالية في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان .

يحتوي الكركم على مادة الكركومين (Curcumin ) ، والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على مواجهة الأمراض السرطانية بأنواعها المختلفة .

و الكركم يمكن إضافته كمحسن لمذاق الطعام عند استخدامه كتوابل ، كما يمكن إذابة ملعقة منه في الماء وشربه مرة في اليوم .

اقرأ ايضاً :  أخطر 4 أطعمة تؤذي الجهاز المناعي

3 – الزنجبيل

الزنجبيل هو العشب السحري الذي يساعد بشكل ملحوظ في تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

والزنجبيل يحتوي على مجموعة من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم ، و الزنك ، والبوتاسيوم، والمنجنيز ، كما يحتوى على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين ج ، وفيتامين B1 ، B2 ، B6 ، وغيرها من العناصر الطبيعية التي تساعد في مواجهة الفيروسات المسببة لأمراض الجسم .

4 – الجوافة

من الفواكه الجميلة الطعم ، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، والذي يعد العامل الأهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

فمما قد لا يعرفه الكثيرون أن فيتامين C الموجود في الجوافة يزيد بأضعاف عن الموجود في البرتقال أو اليوسفي .

وبالإضافة للفيتامينات الموجودة في الجوافة ، فهي تحتوي كذلك على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم ، و الكالسيوم بنسب عالية ، و التي تساهم مجتمعة في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و الفيروسات الخطيرة خاصة فيروس كورونا القاتل .

5 – العسل

افضل طرق تقوية الجهاز المناعي .

افضل طرق تقوية الجهاز المناعي .

العسل من العلاجات النبوية ، و الأطعمة المباركة المذكورة في القرآن و التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أكلها  .

و العسل يحتوي على مواد و عناصر تساعد في إعادة بناء خلايا الجسم ، ويساعد العسل في تقوية الجهاز المناعي من خلال تحفيز افراز إنزيم الكاسبيز (Caspase) ، والذي يساعد في تحسين التواصل الخلوي بين أجزاء الجسم المختلفة ، و يحفز زيادة مناعة الجسم .

و أفضل طريقة لتناول العسل هي تناوله بالطريقة التي كان يتناوله بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث كان يذيب العسل في الماء ويشربه .

6 – الكيوي

يعد الكيوي من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الطبيعية ، والتي تساعد في تقوية ورفع كفاءة الجهاز المناعي في الجسم .

والكيوي يحتوي على نسب عالية من فيتامين C .

وفي عام 2008 قامت مجلة Food and agricultural immunology بإجراء دراسة على الفئران أثبتت فيها أن المداومة على تناول الكيوي يساعد بشكل فعال وواضح على تقوية مناعة الجسم ، وزيادة قدرته على مواجهة الأمراض و الفيروسات المسببة لها .

وبالإضافة للقدرات العلاجية لفاكهة الكيوي ، فهو يساعد في تنظيم حركة الجهاز الهضمي ، و علاج الإمساك ، و تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للغذاء ، و تعظيم استفادة الجسم من الأغذية الداخلة إليه .

7 – السبانخ

السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالحديد ، والذي يعد المعالج الأقوى لفقر الدم و الأنيميا .

والسبانخ تحتوي على مركبات بيتا كاروتين  Beta carotene  ، والتي تساعد في زيادة كمية مضادات الأكسدة في الجسم ،وبالتالي تقوية الجهاز المناعي ، و إمداد الجسم بالطاقة و الحيوية اللازمة لأداء مهامه.

و الحديد الموجود في السبانخ يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء Red blood cells ، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ، و الوقاية من فقر الدم و الأنيميا و ما يصاحبها من إعياء و تعب .

8 – الحمضيات

الحمضيات المختلفة مثل الليمون ، والبرتقال ، و اليوسفي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين الأول المسئول عن تقوية الجهاز المناعي في الجسم ، ألا وهو فيتامين C .

وفي عام 2014 أجرت مجلة Mini-Reviews in Medicinal Chemistry عن أثر تناول الحمضيات في تقوية مناعة الجسم ، ووجدت هذه الدراسة أن تناول الحمضيات التي تحتوي على فيتامين ج بصورة منتظمة يساعد بقوة في التغلب على البكتريا و الفيروسات التي تصيب الجسم ، و التي يعد فيروس كورونا هو أشرسها في الفترة الحالية .

9 – الحبة السوداء

حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تقوية مناعة الجسم ، و في تقليل الامراض التي تصيب الإنسان .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام. أي الموت . رواه البخاري ومسلم .

وقد أثبت الطب الحديث أن الحبة السوداء تحتوي على مواد و عناصر قادرة على رفع قوة و مناعة الجسم بصورة ملحوظة .

كما أن للحبة السوداء قدرة على علاج التهابات المقاصل ، و آلام العظام ، و في الوقاية من الأمراض السرطانية ، و علاج الأمراض المزمنة .

افضل طرق تقوية الجهاز المناعي .

افضل طرق تقوية الجهاز المناعي .

10- بذور دوار الشمس

نبات دورا الشمس من النباتات الفصلية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات و العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية ورفع كفائة الجهاز المناعي في الجسم .

وبذور دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة النافعة للقلب و الشرايين ، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يساهم في تقليل الالتهابات ، و يعمل على تدعيم الجهاز الهضمي و المعدة .

أفضل 10 طرق طبيعية لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة كورونا

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق