eve

الأطعمة التي يمكن تناولها لعلاج البواسير

في هذا المقال

من اعراض البواسير عدم القدرة على التبرز , ونزول دم عند التبرز , وألم شديد , حكة , وعدم القدرة على الجلوس , ويتم علاجه أما من خلال المضادات والمراهم الخاصة بالإلتهابات , أو يتم علاجه من خلال الجراحة .

أهم أسباب الإصابة بالبواسير

  • السبب الأساسي وراء الإصابة بالبواسير هو التعرض المستمر لحالات الإمساك الشديد وخاصة إذا تعرض الشخص للإمساك لفترات طويلة، وذلك يرجع لإهمال الأشخاص في تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتقليل أيضا من شرب السوائل والماء على مدار اليوم.
  • يعتبر مرض البواسير من الأمراض التي تنتج عن أسباب وراثية أيضا ليس بالضروري أن يكون له أسباب أخرى.
  • من أهم مسببات مرض البواسير هو حمل الأشياء الثقيلة في الوزن أو التعرض لأمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الشخص بالسعال المستمر فينتج عن ذلك التعرض لمرض البواسير، أيضا الأشخاص الذين يمارسون أعمالهم وهم جالسين لفترات طويلة هم أكثر عرضة لمرض البواسير.
  • الإمساك وقلة التبرز الذي يسبب البواسير , الثمنة المفرطة وعدم التحرك بإستمرار , التدخين , وقلة تناول الألياف التي تسهل عملية دخول المرحاض .

الأطعمة التي يمكن تناولها لعلاج البواسير

  • يجب الإهتمام بتناول الألياف التي تعمل على علاج البواسير وتسهيل عملية دخول المرحاض مثل تناول التفاح والبرتقال واليوسفي .
  • يجب تناول الجبن التي تسهل عملية دخول المرحاض والحليب الرايب وليس العادي الذي يحتوي على لبن وزبادي , وعلى العلم فقلة دخول الحمام بالثلاث أيام وأكثر هي التي تسبب البواسير .
  • تناول الفيتامينات والشوفان والفشار , وكثرة تناول المياه التي تسهل دخول المرحاض .
  • أهتمي بتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والفيتامينات والأوميجا3 .
  • كما يجب الإهتمام بتناول الخضروات والفاكهه التي تسهل الهضم ودخول الحمام , فقد يكون عسر الهضم أحد أسباب الإمساك .

ابتعد عن العادات التي تسبب الباوسير

اللبن , والتدخين , وقللي من اللحوم الحمراء , وقللي من التدخين , أبتعدي عن الأحماض والطماطم , والحلويات , والدهون بكثرة .

نصائح لعلاج البواسير

أمضغ الطعام جيدا ولا تتعجلي , مارس بعض الرياضات البسيطة الخاصة بالبطن , تخلص من الثمنة , أكثر من الحركة ولا تجلس فترات طويلة .

البواسير اسباب و علاج-تعرف على البواسير و كيفية الوقاية منها

الأعراض التي تصاحب مرض البواسير

الشعور بآلام شديدة حول الشرج مع الشعور بحرقة في هذه المناطق ووجود تورم حول الشرج هذه تعتبر من أهم أعراض مرض البواسير، أيضا قد يصاحب هذه الآلام خروج دم من فتحة الشرح ويكون لونه مائل للون البني الداكن، الشعور بالحكة الشديدة في منطقة حول الشرج مع الشعور بالتهابات متكررة في هذه المنطقة، كما يظهر على بعض المصابين بمرض البواسير تجمع دموي وتجلط حول فتحة الشرج.

قد يظهر أيضا على بعض المصابين بمرض البواسير تشقق في منطقة الشرج مع عدم القدرة على الجلوس ولا على عملية الإخراج بشكل كامل.

أنواع البواسير

  • الإصابة بالبواسير الداخلية: وهي التي تصيب الشخص من الداخل حيث يصاحبها قطعة خارجية متورمة وعند إصابة المريض في البداية لا يشعر بتلك القطعة المتورمة إلا أنها تتورم شيئا فشيئا ثم بعد ذلك تخرج مع البراز وتعود إلى وضعها مرة أخرى وفي الحالات المتقدمة لا تعود هذه القطعة المتورمة إلى وضعها الطبيعي وتلزم التدخل الجراحي.
  • الإصابة بالبواسير الخارجية: وهي التي تصيب الأشخاص من المنطقة الخارجية وهي أقل خطورة من الإصابات الداخلية حيث إنها في بعض الحالات لا تلزم التدخل الجراحي ولكن يصاحبها حكة شديدة وألم في منطقة حول الشرج.

أسباب البواسير البواسير الشرجية

تحدث نتيجة تورمات في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي وتكون مؤلمة جداً بسبب تورم الأوعية الدموية وفي نهاية المستقيم ، وبسبب التورم يحدث ضيق في الفتحة الشرجية ويحدث صعوبة في خروج البراز او الغائط ويسبب الآلام شديدة ونزيف دموي وصعوبة التبرز .

يحدث البواسير بسبب تجمع الدم في الأوعية مما يشكل ضغط في هذه المنطقة وإنتفاخ وتدلي وتكون مؤلمة للغاية ، ويزداد الألم عند الجلوس وإذا لم يتم علاجه في الأول وبسرعة يتحول عن ورم سرطاني خطير.

البواسير الخارجية بالشرح والصور

ملخص أسباب البواسير

  • الإمساك المزمن يسبب البواسير بسبب صعوبة خروج الغائط الذي يسبب إحتقان الأوعية في منطقة الشرج وقسوة خروج البراز .
  • الجلوس لفترات طويلة كالعمل في مكتب دون حركة ، لذا فإن ذو الأعمال المكتبية هم أكثر عرضة للبواسير والأشخاص الذين يجلسون كثيراً أمام التلفزيون والكمبيوتر ويجلسون على أرض صلبة وعدم ممارسة التمارين الرياضية فهذا يسبب البواسير.
  • الحمل والولادة عند المرأة يزيد حجم الرحم والضغط على الأوعية والأوردة في المنطقة السفلي.
  • ومن الممكن أن يكون عامل وراثي وهذا المرض يورث لأبناء.
  • الإصابة بالميكروبات التي تسبب الإلتهابات بسبب عدم النظافة الشخصية.
  • وجود بعض المشاكل الصحية كالإلتهاب الكبدي الوبائي ، والسمنة المفرطة ، والفشل الكبدي ، وتكيس المبيض ، وأمراض الرحم ، والبروستاتا.

يجب على المصاب بالبواسير أن يحاول تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مع تناول الأدوية والعلاج الذي يساعد على تسهيل عملية إخراج البراز، كما يجب أن يتم وصف بعض الكريمات والمراهم من قبل الطبيب المختص وذلك للمنطقة المصابة حتى تعمل على تهدئة منطقة حول الشرج والتخفيف من التهابها، ويقوم الطبيب أيضا بصرف بعض الأدوية المسكنة حتى يتمكن المصاب من التعايش مع هذا الوضع المؤلم. كما ينصح الأطباء أيضا بممارسة التمارين الرياضية وكثرة المشي والحركة وعدم الجلوس لفترات طويلة أو التعرض لركوب الدراجات لأن ذلك قد يعرض المصاب لتدهور الحالة.

كيفية علاج الواسير بالتدخل الجراحي

في معظم الحالات المتقدمة يتم علاج مرض البواسير عن طريق الخضوع للعمليات الجراحية، ولكن يتم ذلك بعد تجربة العلاج وعدم وجود فائدة ومن أبرز طرق العلاج بالعمليات الجراحية هو التعرض لاستئصال تلك المقطعة المتورمة الخارجية مع تتبع استئصالها من المناطق الداخلية أيضا في منطقة الشرج، وقد يتعرض المصاب لآلام شديدة بعض هذه العملية ولكن بعد مرور شهر يصبح المصاب معافى تماما ويعود لممارسة أعماله اليومية بشكل طبيعي، ولقد تدخلت التكنولوجيا في مثل هذه الأمور حيث إنها قامت بالتطوير في هذه العملية حيث يمكن استئصال البواسير بالليزر وهذه الطريقة تكون أعراضها أقل من الجراحة العادية.

كما يمكن الاستغناء عن العملية الجراحية في بعض الحالات واستبدالها بحقن الأوعية الدموية وربط القطعة المتورمة في داخل الشرج بدون الحاجة للاستئصال ولكن هذا يكون بحسب حالة المصاب.

انواع البواسير و طرق علاجها طبيعيا

الأطعمة التي يمكن تناولها لعلاج البواسير

إغلاق