eve

15 نوع من الطعام يغذي الدماغ

هناك العديد من الأطعمة التي تغذي الدماغ، لذا إليك 15 نوع من الطعام يغذي الدماغ brain يجب أن تدخلهم في نظامك الغذائي اليومي، لأن إضافتهم تجلب لك الكثير من الفوائد لصحة الدماغ وتقوية الذاكرة، وتنمية المهارات المعرفية، والحماية من الأمراض من الزهايمر وغيرهم، ومن أشهر هذه الأطعمة المكسرات لاسيما الجوز واللوز، والفواكه والخضروات الملونة مثل البنجر والسبانخ، والأسماك الزيتية مثل التونة .

15 نوع من الطعام يغذي الدماغ

أفضل 15 نوع من الطعام يغذي الدماغ هو :

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في تدفق الدم بشكل صحي، ويعني تدفق الدم السليم وجود دماغ صحي، كما يساعد الأفوكادو في خفض ضغط الدم وهذا جيد للدماغ، لأن ارتفاع ضغط الدم عامل خطر في التدهور المعرفي، كما أن زيت الزيتون خيار صحي آخر كإضافة للدهون غير المشبعة الأحادية إلى نظامك الغذائي .

  • الفول

الفول من البقوليات التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، ولأن المخ يعتمد على الجلوكوز للحصول على الوقود وهو لا يمكنه تخزينه، فإنه يعتمد على الأطعمة مثل الفول للحصول على كميات ثابتة من الوقود، وجميع البقوليات لاسيما  العدس غنية بالفولات، وهي ضرورية حيث أنها تحمي خلايا المخ من الأحماض الأمينية التي تضعف وظائف المخ .

  • الشوكولاته الداكنة

إذا أكلت أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة يوميا، فإنك ستحصل على مضادات الأكسدة القوية و الإندورفين الذي يعزز المزاج، كما أن الكاكاو غني بالفلافونويدات التي يمكن أن تحسن تدفق الدم إلى المخ، والكافيين في الشوكولاتة أيضا من المنشطات الطبيعية التي تحسن تركيزك .

  • القهوة

القهوة جيدة للعقل، حيث تشير الدراسات إلى أن القهوة مشروب يمكن أن يقلل من خطر الاضطرابات مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش، كما توفر القهوة مضادات الأكسدة وهي تحتوي على مضادات أكسدة أساسية أكثر من الشاي الأخضر، لكن يجب شربها باعتدال من 1 إلى 3 أكواب في اليوم فقط، وتجنب المحليات أو الكريمة التي تضيف الدهون والسعرات الحرارية غير الضرورية لفنجان القهوة .

  • الفواكه والخضروات الملونة

تحتوي الفواكه والخضروات الغنية بالألوان مثل البنجر والتوت والجزر والبطيخ والفاصوليا الخضراء والكيوي والخوخ واليقطين والبطاطا الحلوة والطماطم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، وهذا أمر جيد جدا للعقل السليم، كما أنها تحسن التواصل بين خلايا المخ، فمثلا إذا نظرنا إلى البنجر سنجد أنه يحتوي على النترات الطبيعية التي تعمل على تحسين تدفق الدم في الدماغ، ويحتوي التوت على الفلافونويد المهم للذاكرة والتعلم والذي يحمي أيضا خلايا الدماغ من آثار الشيخوخة والالتهابات .

كما أن الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن تحتوي على مضادات أكسدة أكثر مقارنة بالعديد من الخضروات الأخرى، لذا تنصح وزارة الزراعة الأمريكية بتناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 وجبات من هذه الأطعمة في الأسبوع لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وهذه الخضروات مثل : الخس، والسبانخ .

  • الخضروات الصليبية

معظم الخضروات مغذية جيدا ولكن الأنواع الصليبية مغذية بشكل خاص، وهي مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويستفيد منها جسمك بالكامل بما في ذلك الدماغ، ومن هذه الخضروات : الجرجير، البروكلي، براعم البروكسل، الكرنب، القرنبيط، الفجل وغيرهم .

  • السمك

الأسماك الزيتية وأسماك المياه العميقة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لوظائف الدماغ، وهي تنظم الناقلات العصبية التي تعد مفتاح التركيز، فمثلا سمك السلمون المرقط وسمك السلمون البري وسمك التونة الأبيض وسمك الهلبوت والرنجة والماكريل والسردين من أهم مصادر الأحماض الدهنية، وتناول 3-4 أوقية من هذه الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مهم لصحة الدماغ والقلب .

  • الرمان

أكثر جزء من الجسم يكون حساس للتلف الذي تسببه الجذور الحرة هو الدماغ، ويحتوي الرمان والتوت البري والفواكه الحمضية على مضادات الأكسدة القوية التي تكافح هذه الجذور الحرة .

  • الطحالب البحرية

الطحالب البحرية أو النوري هي الأعشاب البحرية المجففة الصالحة للأكل وهي مشهورة في اليابان وآسيا عموما، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، لذا فإن تناول هذه الطحالب باعتدال يساهم في تحسين صحة الدماغ .

  • الفطر

الفطر أو عيش الغراب يحتوي على المئات من المركبات النشطة بيولوجيا والتي تحمي الدماغ من أمراض عصبية مثل الزهايمر، وهي أيضا تحد من آثار السكتات الدماغية، ويحتوي الفطر على مضادات أكسدة قوية مثل : بروتين Ganoderma lucidum الذي يحمي المخ من الأمراض والمشاكل .

  • البذور والمكسرات

بذور الشيا والكينوا والكتان من أهم البذور المغية على الإطلاق، فالكتان مصدر رئيسي لحمض ألفا لينولينيك الذي يساعد القشرة الدماغية على معالجة المحفزات الحسية، وبذور اليقطين غنية بمضادة الأكسدة والمعادن مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والزنك، كما أظهرت دراسة حديثة تحسن كبير في مهارات التعلم والذاكرة وخفض القلق لدى الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالجوز، لذا تناول مزيج من البذور والمكسرات يوميا من أجل صحة أفضل للدماغ .

  • التوابل

التوابل تحمي العقل حيث وجدت دراسة أجريت على 26 نوع من التوابل أنها تحتوي على مستويات عالية من الفينول ومضادات الأكسدة، وجاءت القرفة على رأس القائمة وكذلك الكركم والزنجبيل الذي يحسن الوظيفة الإدراكية، ويفضل أن يتم تناول هذه التوابل في صورة مشروب لأن هذا يزيد من مضادات الأكسدة فيها التي تساعد على حماية العقل .

  • الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة أيضا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد في أن يضخ القلب الدم بكفاءة أكبر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العقل، ويتم امتصاص هذا النوع من الحبوب في نظامك ببطء وهذا يؤدي إلى إفراز الجلوكوز الذي يعمل على تنشيط المخ لفترة طويلة، لذا ينصح بتناول نصف كوب من دقيق الشوفان أو الحبوب الكاملة أو شريحتين من خبز الحبوب الكاملة أو ملعقتين كبيرتين من جنين القمح يوميا على الأقل، وهناك العديد من الحبوب الكاملة الأخرى مثل : الشعير، الأرز البني، البرغل، الجاودار، الأرز البري، الكسكسي المصنوع من القمح الكامل وكلها أنواع تعد نظام صحي للمخ .

  • المياه

تشير الدراسات إلى أن الجفاف يتسبب في تقلص أنسجة المخ، مما يزعزع توازن المواد الكيميائية في المخ، وهذا ليس غريب لأن 85 بالمائة من أدمغتنا ماء، كما يؤدي نقص المياه إلى إعاقة عملية التركيز وصنع القرار واضطراب الذاكرة .

  • الزبيب

وجد الباحثون في وزارة الزراعة الأمريكية أن الأشخاص الذين تناولوا الزبيب بما لا يقل عن 3.2 ملليغرام يوميا، حققوا أداء أفضل بنسبة 10 في المائة في اختبارات الانتباه والذاكرة، لذا فإن تناول المزيد من الزبيب يعد وسيلة رائعة لتقوية مهارات العقل وتعزيز وظائفه، ولخفض ضغط الدم أيضا .

  • الديك الرومي

يحتوي الديك الرومي على الأحماض الأمينية التي تساعد الدماغ في الحفاظ على مستويات الدوبامين، وهو ناقل عصبي مهم للذاكرة، وقد وجد باحثون أمريكيون أن الجنود حققوا أداء أفضل في اختبار المهام المتعددة واختبارات الذاكرة عندما تناولوا طعام غني بالأحماض الأمينية مثل التيروزين قبل الاختبار بساعة .

  • البيض

البيض من أغنى مصادر الكولين التي تساعد في تحسين الذاكرة، وقد أظهرت الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن طلاب الجامعات الذين تناولوا 3 أو 4 غرامات من الكولين قبل ساعة من إجراء اختبارات الذاكرة، قد سجلوا درجات أعلى من أولئك الذين لم يتناولوا الكولين .

كانت هذه قائمة بأهم 15 نوع من الطعام يغذي الدماغ يجب أن تقوم بإضافتهم إلى نظامك الغذائي اليومي لكي تستفيد منهم .

15 نوع من الطعام يغذي الدماغ

إغلاق