eve

نصائح للحامل في الشهور الأولى واهم الفيتامينات الأساسية للحمل

نصائح للحامل في الشهور الأولى واهم الفيتامينات الأساسية للحمل – مجلة رجيم

التغذية السليمة للحامل

محتويات

إن السيدة الحامل تحتاج إلى مزيد من الرعاية والأهتمام حيث تشعر بالأرهاق الشديد نتيجة التغيرات الكبيرة التي يحدثها الحمل والأنجاب، ويجب على الحامل أتباع نظام غذائي صحيح ومتابعة الطبيب بشكل مستمر حتى تتابع نمو الجنين وتطوره بإستمرار، والحصول على الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية للمحافظة على صحتها وصحة الجنين،  لذا هناك مجموعة من النصائح التي يجب على السيدة الحامل مراعتها خلال الشهور الأولى من الحمل بداية من إتباع نظام غذائي متوازن إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

تغذية المرأة الحامل

 أهم النصائح للحامل خلال الشهور الأولى من الحمل

  • ترتيب موعد زيارة الطبيب حيث بمجرد أن تكتشف السيدة أنها حامل فيجب عليها تحديد موعد لزيارة الطبيب، ويمكن أن يكون في المنزل أو المستشفى أو مركز للأطفال أو عيادة الطبيب .
  • تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يوصفها الطبيب منها حمض الفوليك والحديد والكالسيوم .
  • الحرص الشديد عند تناول أي نوع من الأدوية حيث أنها قد تضرر بطفلك الذي لم يولد بعد لذا يجب مراجعة الطبيب الخاص قبل تناول أي أدوية أثناء فترة الحمل.
  • الإقلاع عن التدخين أثناء فترة الحمل حيث أن التدخين يعرض السيدة الحامل إلى خطر الإجهاض والحمل خارج الرحم والولادة المبكرة و انخفاض الوزن عند الولادة ، كما أن إستنشاق الدخان يؤثر على نمو الطفل الذي لم يولد بعد .
  • الإبتعاد عن تناول الكحول
  • التقليل من تناول الكافيين حيث أن الأسراف في تناول الكافيين قد يعرض السيدة الحامل إلى خطر الإجهاض، وليس فقط القهوة التي تحتوي على الكافيين وإنما أيضا كل من الكولا ومشروبات الطاقة والشوكولاتة.
  • إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن حيث يضمن ذلك الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد.
  • الحامل في الأشهر الأولى تعاني كثيرا من الشعور بالغثيان، ويمكن التخفيف من الغثيان من خلال التخفيف من تناول الطعام والإبتعاد عن بعض الأطعمة التي تتسبب في الشعور بالغثيان، ويمكن الإستعانة بالطبيب حيث أن هناك بعض الأدوية التي تقلل من الشعور بالغثيان .
  • يجب تعلم علامات الخطر بالنسبة للحامل ومنها حدوث تشنجات مع النزيف حيث يجب مراجعة الطبيب على الفور في حالة حدوث أي أعراض غير مألوفة أثناء الحمل
  • الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة والنوم لفترات مناسبة
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة خلال فترة الحمل
  • الحذر عند القيام بالأعمال المنزلية خاصة عند استخدام المواد الكيميائية المنزلية للتنظيف وفي الأغراض المنزلية.
  • البدء في القيام ببعض تمارين قاع الحوض
  • التدليك يساعدك على الإسترخاء خاصة إذا كانت الحامل تعاني من صداع الحمل أو آلام الظهر ويمكن الإستعانة بالزوج لأداء هذه المهمة .
  • الإستعداد بتكاليف الإنجاب وعمل ميزانية مناسبة لذلك حيث أن الولادة تحتاج لكثير من الأموال إضافة إلى ما تحتاج الحامل شراءه لإستقبال المولود الجديد من ملابس وأدوات خاصة بالطفل وغيرها .
  • متابعة نمو الطفل من خلال زيارة الطبيب بصفة مستمرة من أجل الإطمئنان على صحة الحامل ونمو الطفل .

    اهم الفيتامينات للحامل

أهم الفيتامينات الأساسية للحمل

خلال فترة الحمل يحصل الطفل على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها من الأم، لذا تحتاج السيدة الحامل إلى تغذية صحية وفيتامينات أثناء فترة الحمل أزيد من أي وقت أخر، وقد توصف تلك الفيتامينات من خلال الطبيب الخاص أو يمكن للحامل شرائها من تلقاء نفسها، كما يمكن تناول تلك الفيتامينات بمجرد معرفة السيدة أنها حامل أو قبل الحمل إذا كانت تخطط للحمل، وفي حالة إذا كانت السيدة حامل بأكثر من طفل (توائم أو ثلاثة توائم أو أكثر) فأنها قد تحتاج إلى المزيد من المكملات الغذائية أكثر مما لو كانت حامل بطفل واحد فقط ، وبالنسبة للسيدات النباتيين فإنهم بالطبع يحتاجون إلى الحصول على المزيد من فيتامين (د) و الحديد و الكالسيوم ، فهناك مجموعة من العناصر الغذائية الأكثر أهمية أثناء الحمل والتي من شأنها أن تقوم بدور رئيسي في نمو الطفل وتطوره أثناء فترة الحمل وهي مايلي:

  • حمض الفوليك : هوعبارة عن  فيتامين ب الذي يحتاج إليه كل خلية بالجسم من أجل نمو وتطور صحي للطفل، إن تناول حمض الفوليك قبل وأثناء فترة الحمل من شأنه أن يعمل على منع حدوث أي تشوهات خلقية بالمخ والعمود الفقري للطفل ، والذي يطلق عليه عيوب الأنبوب العصبي (وتسمى أيضا الأمراض القلبية الوعائية)، وهناك الكثير من الدراسات  التي تؤكد أن تناول حمض الفوليك قد يساعد في منع حدوث تشوهات اوعيوب خلقية في فم الطفل و الذي يعرف بالشفة المشقوقة ، و يجب عدم إستخدام كمية كبيرة من الفيتامينات دون إستشارة طبيب حيث قد تكون ضارة بصحتك ، وإنما يجب على الطبيب تحديد أفضل الطرق وأكثرها أمانًا للحصول على الكمية المناسبة من حمض الفوليك، وهناك مجموعة من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك منها الخبز، نشا الذرة، الطحين ،المعكرونة ، المنتجات المصنوعة من دقيق الذرة ، الأرز الأبيض ، الخضار الورقي مثل السبانخ ،القرنبيط، العدس والفاصوليا، عصير البرتقال .
  • الحديد : يسخدم الجسم الحديد من أجل صنع الهيموغلوبين، وهو عبارة عن بروتين يساعد في نقل الأكسجين من الرئة إلى بقية الجسم، وتحتاج المرأة الحامل إلى ضعف كمية الحديد أثناء فترة الحمل مقارنة بما كانت تحتاج إليه قبل الحمل ، يمكن الحصول على الحديد من خلال بعض الأغذية منها اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية و
  • الحبوب والخبز و الخضار الورقي والفول والمكسرات والزبيب والفواكه المجففة، وفي حالة عدم حصول السيدة الحامل على كمية كافية من الحديد أثناء فترة الحمل، فأنها معرضة إلى الكثير من المشكلات منها حدوث الالتهابات ، الأصابة بفقر الدم ، الشعور بالأرهاق، الولادة المبكرة ، ولادة طفل وزنه قليل .
  • الكالسيوم : هو عبارة عن معدن يساعد عظام الطفل وأسنانه وقلبه وعضلاته وأعصابه على التطور أثناء فترةالحمل، لذا يجب تناول الكالسيوم أثناء فترة الحمل من خلال العقاقير التي يوصفها الطبيب ومن خلال أيضا بعض الأغذية منها الحليب والجبن والزبادي والبروكلي والفت وعصير البرتقال ، وفي حالة عدم حصول السيدة الحامل على كمية كافية من الكالسيوم أثناء الحمل، فإن الطفل يحصل على الكالسيوم الذي يحتاج إليه من عظامها وبالتالي فإنها معرضة لحدوث العديد من المشاكل منها هشاشة العظام.
  • فيتامين د : أن فيتامين د له فائدة كبيرة للجسم حيث يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم، كما أنه يساعد أعصاب الجسم وعضلاته والجهاز المناعي على العمل، يمكن الحصول على فيتامين د من خلال بعض الأغذية منها الأسماك مثل سمك السلمون ،الحليب .
  • اليود: هو معدن يحتاجه الجسم من أجل صنع هرمونات الغدة الدرقية، كما يحتاج الطفل إلى أثناء الحمل لمساعدة الدماغ والجهاز العصبي على النمو والتطور، يمكن الحصول على اليود من خلال بعض الأغذية منها الحليب والجبن والزبادي والملح المدعم باليود.

    فيتامينات هامة للمرأة الحامل

الزوار شاهدو أيضًا

كلمات ذات علاقة

نصائح للحامل في الشهور الأولى واهم الفيتامينات الأساسية للحمل

إغلاق