eve

علاج تساقط الشعر بالثوم لتقوية الشعر من الجذور

علاج تساقط الشعر بالثوم يعد من الطرق الطبيعية الرائعة التي تساعد على حل المزيد من المشاكل التي تواجه الشعر منها التساقط والتقصف والالتهابات ومشاكل فروة الرأس من إلتهابات وجراثيم وقشرة وغيرها، يمتلك الثوم المقدرة على حل كل تلك المشاكل من خلال تطبيقه في بعض الوصفات الطبيعية البسيطة للغاية والتي تتكون من مواد منزلية وغير مكلفة بالمرة.

الثوم

علاج تساقط الشعر بالثوم لتقوية الشعر من الجذور

الثوم يعتبر من فصيلة البصل والكرات واستخدامه الأساسي هو في الطبخ لإضافة نكهة ورائحة مميزة للوصفات المطبخية والطعام عامة إلا ان العلماء اكتشفوا انه يحتوي على نسب كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمركبات التي تساعد في المجال الطبي كذلك لدرجة ان هناك بعض انواع الأدوية يدخل في صناعتها الثوم!.

ومن أهم الأسباب القوية التي تساعد على وضع الثوم في أعلى قائمة الطعام الطبيعي المفيد أنه يحتوي على مركب كبيريتي يسمى الأليسين وهو المسؤول عن اعطاء الثوم هذه الرائحة القوية وتكون موجودة بشكل قوي للغاية عند تقطيع الثوم أو هرسه أو فرمه في الكبة الكهربائية او حتي مضغه بين الضروس.

فوائد الثوم للشعر

علاج تساقط الشعر بالثوم لتقوية الشعر من الجذور

تم علاج تساقط الشعر بالثوم منذ آلاف السنين حيث كان القدماء في الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية والصينية وكذلك الرومانية واليونانية والبابلية تستخدم الثوم في كثير من المجالات اهمها مجالين وهما المجال الطبي ومجال الجمال للمحافظة على الشعر والبشرة بشكل عام.

الثوم يحمي الشعر من التساقط بشكل كبير من خلال العديد من الوصفات والطرق سواء كان عن طريق إدخال الثوم إلى الجسم عن طريق الفم أو خلطات ووصفات الطبيعية بإضافته مع بعض المواد الطبيعية مثل الزيوت وغيرها، حيث يعمل الثوم على تحفيز وتغية البصيلات الخاصة بالشعر، خاصة انه يمتلك العديد من الفوائد منها الآتي:

• الثوم المكافح الأقوى ضد الميكروبات

الثوم يحتوي على عدة مركبات همها الأول هو محاربة الميكروبات مما يساعد على التخلص منها وتحرير بصيلات الشعر مما يساعد على القضاء على نشملى تساقط الشعر تدريجيا من خلال المواصلة والإنتظام على الطريقة التي يدخل بها الثوم إلى الجسم أي كان سواء كانت عن طريق الفم او الأدوية أو الوصفات الطبيعية.

• الثوم مغذي للغاية لبصيلات الشعر

الثوم يحتوي على مركبات تساعد على نجاح مهمة نمو الشعر بنجاح نظرا لأنه يحمل الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة للغاية والتي تساعد في نمو الشعر بنجاح وزيادة كثافته مثل الكالسيوم والزنك والعديد من المعادن الاخرى المهمة للغاية كما ان الثوم يحتوي ضمن مكوناته الفريدة على السيلينيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية خاصة في منطقة فروة الرأس والتي تعمل على توصيل التغذية المناسبة والمطلوبة لبصيلات الشعر.

• الثوم المعالج الممتاز لقشرة الرأس

لا تتوقف فوائد الثوم لحل مشاكل الشعر عند هذا الحد بل أنها تغلغلت لتصل إلى حد التخلص النهائي من قشرة الرأس، حيث انها تعمل على تهدئتها بشكل ممتاز ومعالجة الإلتهابات والحكة التي تسبب بها قشرة الرأس، ويمكن القيام بذلك خلال أيام من الإنتظام على وصفات الثوم من اجل معالجة الشعر من قشرة الرأس الضارة.

• الثوم معزز للكولاجين ويزيد من كثافة الشعر

الثوم من أهم الأطعمة الطبيعية التي تساعد على تعزيز عملية إنتاج الكولاجين الرائع في زيادة نمو الشعر لأنه يحتوي على نسبة عالية للغاية من فيتامين ج، والذي يساعد على زيادة كثافة الشعر خلال مدة قصيرة من الإنتظام على الوصفات الطبيعية التي يتدخل ضمن تركيبها الثوم.

وصفات الثوم لزيادة نمو الشعر

علاج تساقط الشعر بالثوم لتقوية الشعر من الجذور

الوصفة الأولى

تساعد هذه الوصفة على تحسين مستوى تدفق الدم في منطقة فروة الرأس الامر الذي ينعكس بشكل إيجابي على تحفيز البصيلات الخاصة بالشعر للنمو وتقوية كذلك الجذور الخاصة بالشعر وطريقتها بسيطة للغاية ومكوناتها متوفرة في أي منزل وغير مكلفة ويمكن تطبيقها من خلال الآتي:

المكونات

• 10 فصوص من الثوم.
• نصف كوب كامل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند او زيت خروع “حسب المتوفر”
• عدد واحد من ثمرة البصل ويجب ان تكون متوسطة الحجم.

طريقة تطبيق الوصفة

في الكبة الكهربائية يتم وضع فصوص الثوم كلها بعد تقشيرها من القشرة الخارجية لها وكذلك البصل وسحقها تماما حتى يصبح قوامها مشابة للعجين، في مقلاة على النار يتم وضع كمية الزيت كلها مع إضافة عجين البصل والثوم إليها حتي يسخن الخليج ويبدأ الخليط بالتحول إلى اللون البني بعد ذلك يرفع من على النار ويتم تصفيته بعد ان يبرد ويصفى من التفل تماما، يتم إستخدام الزيت المتبقي بعد تصفية الخليط جيدا وتدليك فروة الرأس به جيدا للغاية مع لف الشعر بالبلاستيك أو البونية وتركه لمدة ساعة كاملة قبل غسله بالشامبو المناسب لنوعية الشعر والبلسم، يجب تكرار تلك الوصفة ثلاثة مرات في الأسبوع للحصول على افضل النتائج.

الوصفة الثانية

المكونات

• قطعة متوسطة الحجم من الزنجبيل.
• 10 فصوص من الثوم.
• نصف كوب من أي زيت ” تم ذكر افضل انواع الزيوت في الوصفة الاولى يمكن الإختيار بينهم حسب المتوفر”.

طريقة تطبيق الوصفة

في الكبة الكهربائية نضع الزنجبيل والثوم بعد تقشيره تماما و يتم سحقه حتي يصبح مثل العجين، في مقلاة على النار يتم تسخيل الزيت ويضاف إليه بعد ذلك العجين المكون من الثوم والزنجبيل، إلى ان يتحول الخليط كله إلى اللون الأصفر وبعد ذلك يتم رفعه من على النار وتركه حتي يبرد تماما ويصفى من التفل ويتم إستخدام الزيوت المتبقية منه لتدليك فروة الرأس بلطف وبحركة دائرية لمدة ربع ساعة كاملة، يتم تغطية الشعر بالوبونية أو الرول البلاستيك وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو البلسم يفضل تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

اهم أسباب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالثوم لتقوية الشعر من الجذور

هناك أسباب كثيرة مشتركة بين النساء والرجال يرجع إليها في حالة الإصابة بتساقط الشعر الغزير وهي الآتي:

• الوراثة

وهي عامل وسبب رئيسي للغاية في مسئلة تساقط الشعر والتي يمكن ان تتفاقم وتكبر لتصل إلى حد الصلع مع تقدم العمر والسن.

• هرمونات الجسم وتغيرات مفاجئة

من احد أسباب تساقط الشعر بغزارة أيضا هي التغيرات الهرمونية والتي يمكن أن تحدث بشكل دائم أو مؤقت مثل المرور بفترات الحمل أو الرضاعة أو الإصابة بمشاكل في الهرمونات مثل العدة الدراقية وغيرها.

• الإصابة ببعض المشاكل الطبية

يمكن ان يصاب الإنسان بعدة أمراض خاصة تلك التي تكون في فروة الرأس او الجلد ينتج عنها تساقط في الشعر منها داء الثعلبة والمعروف انه يؤدي إلى فقدان جزء كبير من الشعر او الإصابة بالإلتهابات في فروة الرأس.

• تناول بعض الأدوية

بعض الادوية قد تحمل آثار جانبية منها فقدان الشعر مثل الإنتظام على أدوية علاج السرطان وكذلك التهاب المفاصل والاكتئاب أو الأدوية الخاصة بمشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

• التعرض للعلاج الإشعاعي للشعر

بنسبة كبيرة للغاية انه بعد ان يتعرض الشعر للعلاج الإشعاعي أو الإشعاع بشكل عام تموت البصيلة ولا ينمو الشعر مجددا بعد تساقطه.

• الإصابة بالضغوطات النفسية المستمرة

هذا النوع من تساقط الشعر يعتبر مؤقت يصاب به الإنسان في حالة الإصابة بضغوطات نفسية وعصبية مستمرة نتيجة صدمات بدنية أو عاطفية كما ان الإجهاد الزائد عن الحد يعد سبب من أسباب تساقط الشعر بغزارة.

علاج تساقط الشعر بالثوم لتقوية الشعر من الجذور

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق