eve

علاج البواسير بالحلبة

مشاكل الجهاز الهضمي كثيرة و متعددة ، و من مشاكله الأكثر انتشاراً مرض البواسير  Hemorrhoids ، و هو مرض يصيب الجزء السفلي من الجهاز الهضمي ، و بالتحديد نهاية المستقيم أو القولون النازل عند فتحة الشرج ، حيث تصاب هذه المنطقة نتيجة لعدد من العوامل الى انتفاخ في الأوردة الدموية ، و صعوبة في الإخراج ،و  قد يصاحب البواسير حدوث نزيف دموي نتيجة الشرخ أو الناسور الشرجي .

و هناك العديد من الطرق التقليدية بالاعشايب و التي تساعد بشكل فعال في علاج البواسير و التخلص منها .

أسباب الإصابة بالبواسير

  • الإمساك : حيث يعتبر الإمساك و خاصة المزمن أو المتكرر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة البواسير ، فصعوبة الإخراج و الضغط الشديد على منطقة الشرج قد يؤديى الى تضخم و التهابات في الأوعية الدموية نهاية المستقيم ، و بالتالي ظهور البواسير .
  • الوراثة : يعتبر العامل الوراثي من العوامل الهامة في ظهور البواسير ، و ارتفاع نسبة الإصابة بها .
  • الحمل : عند حدوث الحمل يزداد وزن الجنين ، و مع مرور الوقت و كبر حجم الجنين في الرحم ، يؤدي  ذلك الى ضغط الرحم بوزنه الجديد على أسفل الجهاز الهضمي ويضغط على الأوعية الدموية في منطقة الشرج ، الأمر الذي يؤدي الى تضخم هذه الاورد و ظهور البواسير .
  • رفع الأشياء الثقيلة : عند حمل الأشياء الثقيلة يزداد الحمل على الجسم ، و يصاب بالاجهاد و زيادة الضغط ، مما يسبب انتفاخ الاوردة و ظهور المرض .
  • أمراض الأوعية الدموية : الإصابة بمشاكل و أمراض في الاوعية الدموية من الأمور التي قد تسبب الإصابة بالمرض ، حيث ضيق الأوردة الدموية أو تعرضها للعدوى البكتيرية أو الفطريات من الامور التي قد تسبب المرض  .
  • زيادة الوزن : أظهرت بعض الدراسات التي أجريت في الجامعات الغربية الارتباط بين زيادة الوزن و الإصابة بالبواسير ، و ذلك بسبب زيادة الحمل و الوزن الزائد على الجزء السفلي من الجسم .

علاج البواسير بالحلبة

علاج البواسير بالحلبة

تعتبر الحلبة من الأعشاب و النباتات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد للجسم ، و التي تحتوي على معادن و فيتامينات هامة ، فالحلبة تحتوي على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و الفوسفور ، كما تحتوي على فيتامينات أ و ب6 و فيتامين ج ، كما ان الحلبة من النباتات الغنية بمضادات الاكسدة ، مما يجعلها من أفيد النباتات للجسم و خلاياه .

طريقة علاج البواسير بالحلبة

  • شرب الحلبة يساعد بشكل كبير في علاج الإمساك ، و يقلل من فرص التعرض له ، كما يساعد شرب مغلي الحلبة على تحفيز عضلات القولون و الاثنى عشر للانقباض و سرعة التخلص من الفضلات ، و بالتالي الوقاية بشكل فعال من الإصابة بالبواسير . يتم غلي ملعقة من الحلبة في كوب من الماء و يتم شرب الكوب و هو ساخن ، و ذلك عدة مرات في اليوم .
  • و هناك طريقة أخرى لعلاج البواسير بالحلبة و ذلك من خلال غلي ثلاثة ملاعق من الحلبة في لتر من الماء ، و تركه على النار بعد الغليان لمدة خمس دقائق ، ثم يتم تصفية الماء و يوضع في حوض و يترك حتى يبرد ، بعدها يتم الجلوس في الماء و استخدامه كغسول مرتين في اليوم .
  • يتم اضافة ملعقتان من الحلبة المطحونة الىكوب من الماء 200 ملي ، و يتم اضافة زيت الزيتون الى الكوب ، و يشرب الخليط مرتان أو ثلاثة في اليوم .
  • يمكن كذلك استخدام مغلي الحلبة في علاج البواسير الداخلية و التي لا تظهر الى الخارج ، و ذلك من خلال غلي ملعقتان من الحلبة في نصف لتر من الماء و تركه حتى يبرد ثم استخدامه كحقنة شرجية في فتحة الشرج .

أعشاب طبيعية لعلاج البواسير

بخلاف الحلبة هناك العديد من الأعشاب الطبيعية و التي تساعد بشكل فعال في علاج البواسير و التخلص من أعراضها المزعجة .

البابونج

يعتبر البابونج من النباتات الطبية و العطرية و التي تستخدم في كثير من العلاجات التقليدية للأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي و الهضمي ، لكن البابونج يستخدم كذلك في علاج البواسير من خلال شربه كشاي ، أو من خلال وضعه في الماء الساخن ، ثم الجلوس فيه لعدة دقائق يومياً .

الصبار أو الألوافيرا (Aloe vera)

الألوافيرا أو الصبار هو نبات طبيعي ينمو في المناطق الصحراوية ، و يتميز النبات باحتوائه على نسبة عالية من الماء و مضادات الاكسدة و الفيتامينات و التي تساعد بشكل كبير في علاج التهابات الاوردة الدموية ، و يساعد في علاج البواسير و يقلل من الحكة المصاحبة للمرض ، و يمكن استخدام الصبار كدهان يوضع حول فتحة الشرج مرتان في اليوم .

الرمان

علاج البواسير بالحلبة

الرمان من الفواكه الشهيرة في قدرتها على علاج الكثير من الالتهابات و الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ، فقشر الرمان اذا تم تجفيفه ، ثم سحقه و تناوله مع العسل يساعد في قتل الديدان و الفطريات التي تصيب المعدة ، و يساعد ارمان و قشره كذلك في علاج البواسير و التهابات القولون ، و ذلك من خلال غلي قشر الرمان و الجلوس في الماء الناتج عن الغلي ، و من خلال شرب عصير الرمان عدة مرات في اليوم .

نصائح لعلاج البواسير

  • الإهتمام بالنظافة الشخصة ، و العناية بنظافة منطقة الشرج و تنظيفها أولاً بأول بالماء و المطهرات لإزالة أية سوائل أو افرازات .
  • استخدام مناديل أو أوراق تواليت ناعمة في تنظيف المكان لمنع جرحها أو اصابتها بالخدوش .
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية و التي تساعد على في منع الإمساك مثل الخضراوات و الفواكه الطازجة ، و تقليل استهلاك الدهون و النشويات التي تزيد من احتمالية التعرض للإمساك .
  • كثرة شرب الماء بصور كبيرة و السوائل بصفة عامة و ذلك لزيادة الليونة في خلايا الجسم و تقليل التعرض لجفاف الفضلات .
  • عدم تأخير الذهاب الى الحمام عند الشعور بالحاجة اليه .
  • ممارسة الرياضة و التمارين الخاصة بالبطن و التي تساعد بشكل فعال في تنشيط عضلات البطن ، و تعمل على تحفيز حركة القولون و الاثنى عشر .
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحريفة و الحارة والتي تسبب زيادة التهاب القولون و الاوعية الدموية و زيد من فرص التعرض لمرض البواسير .

علاج البواسير بالحلبة .

علاج البواسير بالحلبة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق