eve

علاج دوالي الخصية بالخل

المحتويات

تعتبر دوالي الخصية  Varicocele  من الأمراض التي تصيب الكثير من الرجال ، حيث يحدث في بعض الأحيان أن تصاب الأوردة الدموية في الخصية بالتمدد و الإنسداد، و هو الأمر الذي يؤدي الى قلة وصول الدم المحمل بالغذاء و الأكسجين الى الخصية ، و يتراكم الدم الفاسد المحمل بثاني أكسيد الكربون في منطقة الخصية ، و قد تسبب دوالي الخصية الكثير من المضاعفات الخطيرة للرجل مثل العقم و ضعف الحيوانات المنوية ، لذلك كان من المهم البحث عن علاج لها .

علاج دوالي الخصية بالخل

بالطبع يمكن اللجوء الى العلاجات الطبية و العقاقير الدوائية لعلاج دوالي الخصية ، كما انه يمكن اجراء العمليات الجراحية لازالة هذه الدوالي و علاج احتباس الدم و عدم وصوله الى الخصية ، لكن العلاج بالخل يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في حل مشكلة دوالي الخصية .

  • يتم دهن الخصية بالخل و الأفضل أن يكون خل التفاح عدة مرات في اليوم.
  • يتم مزج ملعقة من العسل مع ملعقتان من الخل و يتم وضع الخليط على الخصية و تدليكها به عدة مرات في اليوم.
  • يمكن علاج دوالي الخصية بالخل عن طريق الاهتمام باضافة الخل الى الطعام اليومي بشكل أساسي ، مثل وضع الخل على السلطة أو المخللات .
  • يمكن كذلك شرب الخل بصورة يومية و ذلك باضافة ملعقة من خل التفاح الى نصف كوب من الماء و شربه بصورة يومية .

علاج دوالي الخصية بالخلعلاج دوالي الخصية بالخل

أعراض دوالي الخصية

  • الشعور بالتعب و عدم الراحة عند النوم على الظهر .
  • تورم في الخصيتين مع الشعور بثقلهما و تغير لون الجلد المحيط بهما و هو كيس الصفن .
  • الشعور بعدم الراحة طوال اليوم .

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

عشبة كستناء الحصان

تعتبر عشبة كستناء الحصان من الأعشاب الطبيعية و التي تساعد في علاج دوالي الخصية ، فهي تساعد في ازالة الاحتقان و التورم الموجود في الاوعية الدموية الموصلة للدم الى الخصية ، و تساعد في تصريف الدم الفاسد المتجمع حول الخصية ، و تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بصفة عامة و عند الخصيتين بصفة خاصة ، مما يساهم في علاج التهابات الادوعية الدموية .

البرسيم الحلو

و هو من النباتات التي تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، كما تعتبر من الاعشاب التي تساعد في علاج دوالي الخصية و تعمل على ازالة احتقان الدم الفاسد ، و تعيد الاوعية الدموية المغذية للخصية الى حجمها الطبيعي ، و يساعد البرسيم الحلو في زيادة قدرة الجسم في توصيل الغذاء و الاكسجين الى الخصيتين و الجهاز التناسلي للإنسان .

مكنسة الجزار

و هي من الاعشاب الطبية التي تساعد في علاج دوالي الخصية و التخفيف من التهاب الاوعية الدموية و الشرايين المحيطة بالخصية ، و تعمل عشبة مكنسة الجزار على تنظيف مجرى الدم من التخثرات و التجلطات الدموية مما يساهم في توسيع مجرى الدم وزيادة كمية الأكسجين و الغذاء الواصل الى الخصيتين .

التوت

يحتوي التوت على مركبات أنثوسيانوسيد ، و هي مادة تساعد في علاج تصلب الخصيتين ، و تنشيط الدورة الدموية ، كما يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تساعد في ازالة الاحتقان في كيس الصفن .

علاج دوالي الخصية بالخل .علاج دوالي الخصية بالخل .

نصائح لعلاج دوالي الخصية

  • ارتداء الملابس الواسعة و المريحة للخصيتين ، و التي تساعد في سرعة حركة الدم و تعمل على حماية الحيوانات المنوية .
  • الحرص على تناول الغذاء الصحي و الذي يحتوي على قدر كبير من الخضراوات و الفواكه و التي تساعد في مد الجسم بالفيتامينات و المعادن المقوية للأوعية الدموية و المنظمة لحركة مرور الدم الى الخصية .
  • الاكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج بنسبة كبيرة و الذي يساعد في زيادة نسبة الخصوبة عند الرجال و تنشيط الحيوانات المنوية ، و من الاطعمة الغنية بفيتامين ج البرتقال و الكيوي و الفلف الاخضر و الجوافة .
  • الابتعاد عن الوجبات الجاهزة و المشبعة بالدهون و التوابل الضارة بمناعة الجسم .
  • التقليل من الأطعمة المحفوظة و المعلبة و الاستعاضة عنها بالأطعمة الطازجة .
  • تقليل استهلاك السكريات و التي قد تتسبب في زيادة فرص الاصابة بدوالي الساقين خاصة مع التقدم في السن و تخطي سن الأربعين .
  • وضع كمادات من الثلج على كيس الصفن في الخصيتين ، مع عدم بذل مجهود بدني عنيف حتى لا تتطور الحالة و يزداد احتقان الأوعية و الشرايين الدموية .
  • تناول الأسماك و المأكولات البحرية الغنية بدهون أوميجا3 من الأمور التي تساعد في تنشيط الحيوانات المنوية و زيادة الخصوبة ، و بالتالي التقليل من اعراض دوالي الخصية .

علاج دوالي الخصية بالجراحة

تهدف العمليات الجراحية الى اغلاق الأوعية الدموية المتضررة و التي احتبس فيها الدماء ، و تحويل مجرى الدم الى الاوعية الدموية السليمة ، و تساعد العمليات الجراحية في الغالب في علاج قلة الخصوبة وضعف الحيوانات المنوية الناتج عن الدوالي ، و لكن هناك بعض الاعراض الجانبية التي قد يصاب بها المريض بسبب العملية الجراحية ، و من هذه الأعراض و المخاطر :

تراكم السوائل حول الخصية و في كيس الصفن .

احتمال عودة الدوالي مرة أخرى بعد اجراء العملية الجراحية بمدة .

احتمال الاصابة بضرر في الاوعية الدموية بسبب تحويل مسار الاوعية المتضررة الى أوعية دموية أخرى مما قد يسبب ضغط على الاوعية الجديدة و يعرض جدرانها للاتهاب و احتمالية التمزق .

أنواع العمليات الجراحية لعلاج دوالي الخصية

الجراحة بالمناظير

يقوم الطبيب في جراحة المناظير بعمل فتحة صغيرة في البطن و ادخال المنظار منها و يقوم بتسليك الاوعية الدموية المتضررة و اعادة فتح مجرى الدم مرة اخرى ، و هي عملية تحتاج الى تخدير كامل .

علاج دوالي الخصية بالخل .علاج دوالي الخصية بالخل .

الجراحة المفتوحة

و يقوم فيها الطبيب بتخدير المريض تخديراً موضعياً او كلياً حسب حالة المريض ، ثم يقوم بعمل بفتح العانة للوصول الى الاوعية الدموية المتضررة ، و يقوم باغلاقها و تغيير مسارها الى اوعية دموية سليمة غير متضررة ، و هي عملية بسيطة حتى أن المريض يستطيع العودة الى ممارسة مهام حياته العادية بعد يوم أو يومين من اجراء العملية .

و يحتاج التحسن في نشاط الحيوانات المنوية بعد العملية الى عدة شهور ، و قد يشعر المريض ببعض الألم الخفيف لأسبوع أو اثنين ، و يمكن التغلب على هذا الألم بتعاطي المسكنات الخفيفة .

علاج دوالي الخصية بالخل

إغلاق