eve

علاج تورم الكاحل بالأعشاب

المحتويات

يعتبر تورم الكاحل Swelling of the ankle  من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الكثير من الرجال و النساء على حد سواء خاصة كبار السن ، و انتفاخ القدم يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على مقاومة الجاذبية و توصيل الدم و السوائل الى أعلى الجسم فتتجمع هذه السوائل في القدمين مسببة انتفاخهما ، و تورم الكاحل يكون في الغالب عرض لأمراض أخرى مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الحمل ، لذلك كان من المهم التعرف على طرق علاج تورم الكاحل ، و التعرف على اسباب حدوثه .

أسباب تورم الكاحل

الوذمة أو تورم الكاحل يعتبر دليل على وجود خلل في قيام أعضاء الجسم بوظائفها المختلفة ، حيث يعجزالجسم عن رفع الدم و تصريف السوائل مما يؤدي الى ترسبها في القدمين و منطقة الكاحل ، و هناك العديد من الأمراض التي من الممكن أن تكون سبباً في تورم الكاحل :

  1. التهابات الكلى أو الفشل الكلوي .
  2. اضطراب الهرمونات في الجسم بسبب بعض الأدوية و العلاجات .
  3. فشل القلب .
  4. ضعف عضلة القلب .
  5. الأدوية المضادة للالتهاب .
  6. التهاب المفاصل الروماتيزمي أو الإصابات في منطقة المفصل .
  7. تورم الأغشية المحيطة بالقلب و هو ما يعرف بتورم التامور.
  8. أدوية السكري وأدوية علاج الاكتئاب وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم .
  9. يعتبر الحمل من أسباب الاصابة بتورم الكاحل .
  10. الوقوف لفترات طويلة ، أو الجلوس لفترات طويلة من الأمور التي تسبب تجمع السوائل في أسفل القدمين .
  11. الإصابة بالجلطة الدموية و التي تحتاج الى مذيبات سريعة لها .

علاج تورم الكاحل بالاعشاب .علاج تورم الكاحل بالاعشاب .

أمراض عظام تؤدي الى تورم الكاحل

هناك عدة أسباب قد تؤدي الى التهاب الساق بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم ذاتها ، مما يترتب عليه تدمير قدرة الجسم على مواجهة الأمراض البكتيرية و الفيروسية التي تهاجم الجسم ، مما يسبب في اصابة الجسم بالالتهاب .

  • اصابة الساق بالجروح أو العدوى .
  • التهاب المفاصل الرماتيزمي .
  • الاصابة بمرض الروماتيد .
  • هشاشة العظام .
  • التهاب المفاصل المرتبط بزيادة ترسب حمض اليوريك و أملاح اليوريا المسببة لمرض النقرس .
  • التهاب جورب الركبة .
  • تعرض الكاحل للالتواء أو الصدمة .
  • كسر القدم أو الكاحل .

علاج تورم الكاحل بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد في علاج تورم الكاحل ، و تعمل على تصريف السوائل من منطقة القدم ، و اعادة حجم الساق الى طبيعتها ، و الأعشاب أفضل في العلاج من العقاقير و الأدوية الطبية و التي يكون لها في الغالب آثار جانبية على الجسم .

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج تورك الكاحل ، فالزنجبيل يساعد زيادة ادرار البول و تخليص الجسم من السوائل المحتبسة ، كما يساعد الزنجبيل في تقليل كمية الصوديوم في الجسم و التي تعتبر من المعادن التي تمتص الماء و تخزنها في الجسم مما يسبب تورم الكاحل ، هذا بالإضافة الى قدرة الزنجبيل على معالجة الالتهاب بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة ، يتم غلي كوب من الماء ويوضع فيه بعض من قطع الزنجبيل الطازج و يشرب مرتين في اليوم ، أو يتم دهن الكاحل بزيت الزنجبيل مرتين أو ثلاثة في اليوم .

الهندباء

الهندباء من الأعشاب التي تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة و فيتامين ج و التي تساعد في علاج التهابات العظام المسببة لتورم الكاحل ، كما أن الهندباء تساعد في تصريف السوائل من الجسم ، و اخراج الصوديوم و طرده الى خارج الجسم و الذي تسبب زيادة نسبته في الجسم الى حبس الماء و السوائل ، يتم غلي ملعقة من أوراق الهندياء و شربها مرة او مرتين في اليوم .

علاج تورم الكاحل بالاعشاب .الهندباء لعلاج تورم الكاحل

الملح

يساعد الملح في علاج التهابات القدم وتورم الكاحل ، حيث يساعد في اعطاء الشعور بالراحة و تخفيف الألم ، كما أن الملح يعمل على امتصاص كبريتات المغنسيوم بسهولة من الجلد و يالتالي يقلل من تراكم واحتباس السوائل ، و يساعد الماء بالملح في تنشيط الدورة الدموية و علاج اصابات القروح بالقدم ، يتم وضع ثلاثة ملاعق كبار من الملح في لترين من الماء ، ثم يوضع القدمين فيهما لمدة ربع ساعة ، و يكرر هذا الأمر مرة كل اليوم و يفضل ان تكون قبل النوم .

الليمون

يساعد الليمون في تطهير الجسم و القضاء على البكتريا التي تسبب الالتهابات ، كما يساعد الليمون في تنشيط خلايا و أنسجة الكلى ، فيزيد من كفائتها في طرد السوائل من الجسم و تنشيط الجهاز البولي و المثانة ، و يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين ج و الذي يعد من أقوى مضادات الالتهاب الطبيعية ، و فضلاً عن دور الليمون في علاج تورم الكاحل ن فهو يساعد كذلك في تنشيط الدورة الدموية ، يتم شرب كوب من الماء الدافئ المحلى بالعسل و المضاف اليه عصير الليمون مرتين أو ثلاثة في اليوم .

خل التفاح

خل التفاح من المواد الحمضية التي تساعد في علاج التهابات العظام ، و خل التفاح يساعد في التخلص من تورم القدمين و يساعد في تصريف السوائل الزائدة و يعتبر خل التفاح بمثابة مدر طبيعي للبول ، و يساعد كذلك في تنشيط الدورة الدموية في الجسم و تنشيط عمل القلب ، يتم خلط كمية متساوية من الماء و خل التفاح ، و يتم غمس فوطة في الماء و الخل وتلف حول الكاحل المتورم وتترك لمدة عشر دقائق ن و يكرر العلاج عدة مرات في اليوم مما يساعد في تصريف السوائل و علاج تورم الكاحل .

نصائح لعلاج تورم القدمين

رفع القدمين : من الامور التي تساعد في علاج انتفاخ القدمين وضع القدمين في وضع مرتفع عن باقي الجسم مما يساعد في تصريف السوائل.

التدليك : من العلاجات الطبيعية التي تساعد في تصريف السوائل تدليك القدمين من الأعلى الى الأسفل و بالعكس .

علاج تورم الكاحل بالاعشابعلاج تورم الكاحل بالاعشاب

السباحة : تعتبر السباحة م الرياضات التي تساعد في علاج تورم القدمين و تجمع السوائل فيهما ، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تساعد في تحريك السوائل و الدم المحتبس في أسفل الجسم الى أعلاه و تقلل من الالتهاب .

شرب الماء : يعتبر شرب الماء من العلاجات السحرية التي تعمل على زيادة كمية السوائل في الجسم و تخفيف نسبة الأملاح في الجسم ، و التي تسبب تجمع السوائل و احتباسها في الجسم ، لذلك يعتبر شرب الماء من علاجات تورم الكاحل .

علاج تورم الكاحل بالأعشاب

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق