eve

ايهما افضل المهبل الرطب ام الجاف

المحتويات

كل أمرأة تعاني من مشكلة تختلف تماماً عن غيرها، وربما يكون العكس صحيح في حالات اخرى، فمثلاً هناك سيدات تعاني من حالة جفاف المهبل وهي حالة ينعدم فيها افرازات مرطبات المهبل، وتأتي نتيجة لبعض العادات الخاطئة مثل ممارسة المرأة للتدخين أو نتيجة للختان الخاطئ،وغيرها، ولكن تكون النتيجة مؤلمة للغاية، فتشعر المرأة دائماً بحكة مؤلمة والتهابات، وألم عند الجماع، ولكن ليس جميع النساء يعانون من المهبل الجاف، فهناك اخريات لديهم المهبل الرطب أو المبتل، وهو يكون مهبل ليس جاف به افرازات رطبه، في الغالب تتواجد هذه الافرازات بشكل بسيط وطبيعي في جميع الاوقات، الا تلك الأوقات التي يحدث فيها جماع أو رغبة جنسية، يزداد في هذه الأوقات الافرازات وتسيل خارج المهبل.

المهبل الرطبالمهبل الرطب

المهبل الجاف

  • المهبل الجاف هو احدى أنواع المهبل، وهو عبارة عن أصابة منطقة جدار المهبل الداخلي بجفاف شديد، يجعل المرأة تشعر بألم في منطقة المهبل، خصوصاً اثناء الجماع، ولعل هذا الجفاف ينتج عن جفاف الأغشية المخاطية التي تغطي منطقة جدار المهبل، والتي يوجد بها غدد مسئولة عن افراز هذه المرطبات، وعند توقفها يثبح المهبل جاف.
  • هناك عدد كبير من النساء يعانون من جفاف المهبل، بالأخص هؤلاء النساء في مرحلة اليأس وانقطاع الدورة الشهرية،وينتج عن جفاف المهبل أصابة المنطقة بحالة حكة شديدة يترتب عليها احمرار شديد.
  • أحياناً تشعر المرأة بوخزة مؤلمة في منطقة المهبل، بعد ممارسة العلاقة الجنسية تصاب المرأة بحرقان والتهابات شديدة مؤلمة، وبمرور الوقت ينقطع الجماع نتيجة لنفور المرأة من الألأم المصاحب له، جفاف المهبل أثاره احياناً تمتد للرجل فتجد الرجل يشعر بألم عند العلاقة مع المرأة المصابة بجفاف المهبل.

ماهي أسباب الأصابة بجفاف المهبل

هناك أكتر من سبب يترتب عليه جفاف منطقة المهبل ومنها التالي ..

  • هناك تغيرات عُمرية ينتج عنها أصابة المرأة بجفاف المهبل، منها وصول المرأة إلى عمر اليأس، تلك المرحلة التي يتوقف فيها الرحم عن نزول دم الحيض، ويقل في الجسم هرمون الأستروجين.
  • احياناً يحدث جفاف المهبل في مرحلة مبكرة من العمر ويكون سببها اضطرابات نفسية تمر يها المرأة، من حالات قلق مستمر وتوتر واكتئاب وسوء الحالة المزاجية.
  • في حالات معينة يكون جفاف المهبل بسبب حالات مرضية، مثل أصابة المرأة بمرض السكري، من الممكن ان يكون تم ختان المرأة بشكل خاطئ ادى إلى حدوث هذا الجفاف، اذا كانت المرأة مصابة بحكة في المهبل بشكل مستمر ينتج عن هذه الحكة احمرار وألتهابات، كثرة التهابات المهبل ينتج عنها جفاف المهبل.
  • النساء اللواتي قاموا بأستئصال المبايض او احداهما، أكثر عرضه للأصابة بالتهاب المهبل، احياناً يكون هناك نساء لا يشعرون برغبة في العلاقة الحميمة مع أزواجهم لأسباب كثيرة مختلفة، مع انعدام العلاقة أو تأخر الفترات يدحث جفاف في المهبل.
  • يحدث التهاب المهبل بسبب أصابة بعض النساء بأمراض خطيرة مثل سرطان المبايض أو أصابة المرأة بأورام الرحم الخبيثة أو بتكيس المبايض، لان هذه الأمراض تتطلب العلاج بالكيماوي، وهذه العلاجات تسبب جفاف المهبل، خاصة اذا وصل الأمر لأستئصال الرحم.
  • هناك أسباب أخرى يترتب عليها أصابة المرأة بجفاف المهبل منها” اذا كانت المرأة تمارس بشراهة عادة التدخين” .
  • اذا كانت المرأة تعاني من الأورام الليفية داخل الرحم. المهبل الجاف المهبل الجاف

الأعراض التي يستدل منها على أصابة المرأة بجفاف المهبل

  • تشعر المرأة المصابة بجفاف في المهبل، بحكة مستمرة في هذه المنطقة تسبب لها احمرار شديد،.
  • تشعر بأوجاع شديدة في منطقة المهبل عند ممارسة الجماع.
  • تشعر بالتهابات دائمة في منطقة المهبل تتسبب في نزول افرازات بنية او بيضاء مزعجة ذات رائحة كريهة.
  • ولكن هناك علاجات من الممكن أن نلجأ إليها لعلاج جفاف المهبل بعض الأدوية والأقراص والكريمات التي تساعد على ترطيب المهبل وحمايتها من الجفاف، ولكن يفضل ان يتم وصفها من قبل الطبيب المختص والمعالج، كنوع من العلاج الحالة جفاف المهبل، اللجوء إلى ممارسة العلاقة الحميمة بأنتظام وعدم الانقطاع عنها لفترات طويلة لانها تساهم بشكل كبير في ترطيب المهبل.

ترطيب المهبل

النوع الثاني من المهبل هو المهبل الرطب، وتكون هذه الرطوبة أو الابتلال نتيجة لنزول بعض الافرازات المهبلية بشكل دائم، فتجعل المهبل مبلل غير جاف، وبذلك تختفي تلك الأعراض المؤلمة مثل الحكة والاحمرار وغيرها، ولكن درجة ابتلال المهبل تختلف تبعاً للأوقات والتغيرات التي تتعرض لها المرأة، فمثلا في الأوقات العادية أثناء العمل مثلا أو القيادة أو ممارسة أي نشاط غير جنسي تكون درجة الابتلال بسيطة جدا، أما في أوقات اخرى مثل ” بعد انتهاء الدورة الشهرية، بداية فترة التبويض، عند التفكير في العلاقة الجنسية ، أثناء الجماع، اثناء الشهوة الجنسية” كل هذه الأشياء تتسبب في زيادة الافرازات المهبلية.

ماهو مصدر ترطيب المهبل

اذا تحدثنا بشكل علمي فان المهبل نفسه لا يوجد به أي وسيلة ينتج منها افرازات، ولكن الترطيب يحدث بواسطة الشعيرات الدموية التي توجد في الداخل، هذه الشعيرات تقوم بتخزين الافرازات التي يتم انتاجها بواسطة الغدد خلال الاوقات التي لا يوجد بها أي نشوة أو ممارسة للجنس، وتبدأ في التسرب للمهبل أثناء الجماع او المرحلة التي تسبق الجماع، وتساعد المرأة على الشعور بنشوة والرغبة الجنسية، وتقضي على نسبة كبيرة من ألم الجماع.

أيهما أفضل المهبل الرطب أم الجاف

  • المهبل في الطبيعي عضو يميل بشكل دائم إلى القلوية، أما الابتلال المهبلي يساعده على زيادة نسبة الحموضة به، وبتالي تزداد فرصة تلقيح البويضة والانجاب، ولعل هذه هي الأهمية الأولى لترطيب المهبل، خاصة لان ارتفاع حموضة المهبل تجعله قادر على الاختفاظ بالحيوان المنوي حي لأكبر فترة ممكنة، أو بالتحديد تلك الفترة التي تكون البويضة بحاجة لها من أجل اتمام عملية الاخصاب.
  • اثناء الجماع تحدث عملية الايلاج من قبل الرجل بشكل عنيف وسريع، هذا الايلاج اذا تم في مهبل جاف، يؤدي إلى اضرار وخيمة، وألم لا يحتمل يجعل المرأة تنفر من العلاقة الجنسية، أما في حالة المهبل المبتل أو الرطب، فإن الافرازات التي تتسلل للمهبل اثناء عملية الجماع تجعل المرأة تشعر بنشوة ورغبة في زيادة الايلاج، لان هذه الأفرازات تسهل العملية وتحولها من أمر مزعج ومؤلم إلى أمر ممتع.
  • بالنسبة للرجل فإن أغلبية الرجال تفضل المهبل الرطب، لان عملية الجماع معه تكون أسهل بكثير من المهبل الجاف، خاصة لان هناك حالات يصل فيها الأمر إلى تمزقات في المهبل بسبب الايلاج مع الجفاف وانعدام المرطبات، وايضاً في هذه الحالة يشعر الرجل أيضاً بألم شديد وحكة مؤلم تؤدي إلى ظهور أحمرار في العضو واحياناً يتطور الأمر ويستمر الألم لفترة بعد انتهاء الجماع.
  • المهبل الجاف يتسبب في تأخر عملية قذف الرجل أحياناً، لانه يشعر بألم بسبب الجفاف السائد في المهبل، وفي هذه الحالات وبالأخص عند إطالة فترة الجماع يشعر الرجل بنفور شديد، ويحاول أن يتم القذف سريعاً، لشدة الألم الذي يشعر به أثناء الايلاج، وفي غياب المرطبات التي تساعد على تسهيل العملية.

لتلك الأسباب السابقة أغلبية الرجال والنساء يفضلون المهبل الرطب أو المبتل، من قبل النساء لانهم لا يشعرون بحكة أو ظهور التهابات أو ألم أثناء الجماع، أما الرجال لانهم يستمتعون أكثر أثناء عملية الايلاج.

ايهما افضل المهبل الرطب ام الجاف

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق