eve

فوائد الجوافة

المحتويات

الجوافة من الفواكه اللذيذة والمنتشرة حول العالم وبجانب الطعم الرائع فهي تمد الجسم البشري بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والرئيسية التي يحتاج إليها، فوائد الجوافة كثيرة سواء الصحية أو الجمالية، ويمكن تناولها بأكثر من طريقة سواء بأكلها كثمرة فاكهة طازجة أو عصير طبيعي، وإليكم بعض فوائد الجوافة المتنوعة في التالي.

فوائد الجوافة

الجوافةالجوافة

فوائد الجوافة لتخسيس

  • إذا كنت تبحث عن حل بسيط وصحي لفقدان الوزن، فالجوافة هي ثمرة لذيذة يمكن أن تساعدك في ذلك حيث تعتبر مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية التي تساعد في إدارة الوزن عن طريق جعل معدتنا تشعر بالشبع لفترة أطول، ويقلل من رغبتنا في تناول الطعام مرارًا وتكرارًا.
  • يعد الإفراط في تناول الطعام أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في زيادة الوزن، ولكن الألياف الغذائية  المتوفرة في  ثمرة الجوافة تساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام، لذلك تصبح إدارة الوزن أكثر سهولة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تتكون الجوافة من مجموعة قوية من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تعود بالنفع على جسمنا إلى حد كبير، كما تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في امتصاص هذه المواد الغذائية بشكل صحيح من قبل الجسم، لذلك إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، فقط أضف جوافة متوسطة الحجم إلى  وجبة الغداء، وسوف تهتم بجوعك.

فوائد الجوافةفوائد الجوافة

فوائد الجوافة لمرضي السكري

استهلاك الجوافة بصورة منتظمة، مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك لأن نسبة السكر بها ضئيلة جداً، ولا تزيد من نسبة السكر في الدم إلى حد كبير، بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الجوافة على تنظيم  عملية امتصاص السكر من قبل الجسم، وتقلل من مخاطر حدوث صعود وهبوط كبيرين في مستوى الجلوكوز والأنسولين، وفقًا لبعض الدراسات، يمكن للاستهلاك المنتظم للجوافة أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

فوائد الجوافة لصحةفوائد الجوافة لصحة

فوائد الجوافة للعين

إن تناول الجوافة ضمن النظام الغذائي، أمر جيد لأعيننا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (أ)  وهو  من المغذيات الحيوية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة العين، للحفاظ على رؤية أكثر وضوحا ولمنع أعيننا من اضطرابات العين المختلفة مثل إعتام عدسة العين، الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، إلخ.

فيتامين (أ) لا يحمي البصر لدينا من الضعف فحسب، بل هو قادر أيضًا على تحسين البصر الضعيف بالفعل.

 فوائد الجوافة للوقاية من السرطان

  • السرطان مشكلة صحية كبيرة تؤثر على ملايين البشر في جميع أنحاء العالم، كل عام  يخسر ملايين مرضى السرطان معركتهم مع السرطان، ويغلقون عيونهم إلى الأبد بسبب أنواع السرطان المختلفة.
  • وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن علاج العديد من أنواع السرطان الرئيسية إذا تم اكتشافها وعلاجها في المراحل المبكرة من السرطان، وتناول الجوافة بشكل يومي مفيد للغاية لحمايتنا من خطر تطور أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الفم.
  • هذه الفائدة من الوقاية من السرطان في الجوافة هي بسبب وجود عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C (حوالي خمس مرات أكثر من مستوى فيتامين C في البرتقال).
  • تحارب هذه المواد المضادة للاكسدة الخلايا السرطانية، وتمنعها من إلحاق الضرر بخلايا الجسم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى ذلك، يمنع مضادات الأكسدة الأخرى “اللايكوبين” نمو الخلايا السرطانية وتطورها.

فوائد الجوافة في الحماية من الاسقربوط

تعتبر الجوافة مصدرًا ممتازًا لفيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة التي لا تمنعنا من الإصابة بمختلف أنواع السرطان فحسب، بل تمنعنا أيضًا من الإصابة بداء أسقربوط (وهو نوع من الأمراض يحدث نتيجة وجود نقص  في فيتامين C) ويسبب حدوث انتفاخ في اللثة ونزيف، وفتح الجروح غير المعالجة، ولأن الجوافة غنية بفيتامين ج يجعلها ذلك خير مقاوم للاصابة بمرض الاسقربوط.

تابعوا

فوائد الجمبري

فوائد الكيوي

فوائد الجوافة

إغلاق