eve

دعاء المطر للميت

المحتويات

المطر هو الغيث ، و هو الرحمة المنزلة من السماء الى الأرض ، و مع هطول الامطار تتنزل الرحمات و تفتح أبواب السماء ، و وقت نزول المطر هو وقت من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ان شاء الله ، و دعاء المطر للميت من أرجى الادعية التي يستجيبها رب السماوات و الارض ، فالميت بعد نزوله الى قبره ، و انفراده بحاله و تخلي الجميع عنه الا عمله ، يكون أحوج ما يكون الى الدعاء ، فيكون كالغريق الذي ينتظر القشة التي يتعلق بها من دعوة ابن او أخ صالح لعل الله ان يقبلها ، فينجو بسببها .

أدعية مأثورة للميت

وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم أدعية يدعو بها المسلم للميت ، و هي أدعية من جوامع الكلم ، و من أفضل ما يدعو بها المسلم للميت .

  • (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ) .
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه) .

دعاء المطر للميت .دعاء المطر للميت .

دعاء المطر للميت

للمسلم ان يدعو لمن مات عنده بما يراه من الدعاء و يتخير الوقت المناسب للدعاء ، و من ارجى الأوقات في اجابة الدعاء وقت نزول المطر ، و من ادعية المطر للميت :

  • اللهم اغفر له و ارحمه ، اللهم آنس و حدته و ارحم غربته ، و تجاوز عن سيئاته ، و زد في حسناته .
  • اللهم يا رب العالمين و يا أرحم الراحمين ، ارحمه برحمتك ، و اغفر له بغفرانك ، و تجاوز بفضلك و كرمك عن زلاته و معاصيه ، انك انت سبحانك أرحم الراحمين ، و غياث المستغيثين.
  • اللهم جافي الأرض عن جنبيه ، اللهم لقنه حجته عند سؤال منكر و نكير .
  • اللهم رب السماوات السبع و ما أظللن ، و رب الأراضين و ما أقللن ، و رب الملائكة و ما دللن و ارشدن ، و رب الشياطين و ما أغوين و أضللن ، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار ، اللهم و أكرم نزله ووسع مدخله و أبدل سيئاته حسنات انك سبحانك غفور ودود رحيم .
  • اللهم أدخلة الجنة من مناقشة حساب و لا سابقة عذاب ، و اجعل خير أيامه يوم يلقاك يا رب العالمين .

دعاء المطر للميت .دعاء المطر للميت .

  • اللهم أنزله منازل الصديقين ، و اجعل صحبته مع الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً .
  • اللهم انه عبدك و ابن عبدك ،حرج من سعة الدنيا و براحها الى ضيق القبر و ظلمته ، اللهم فجافي الأرض عن جنبيه ، اللهم و اجعل يومه خيراص من أمسه ، و افتح اللهم له من رياض الجنة و نعيمها ، و صبرنا على فقده حتى نلقاه في مقعد صدق عند مليك مقتدر .
  • اللهم ان كان عبدك المقبور هذا قد عصاك فقد ترك من معاصيك أبغضها اليك و هو الشرك ، و ان كان قد فرط و قصر في طاعتك ، فقد تمسك من طاعتك بأحبها اليك ، و هي شهادة ألا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله ، اللهم فشفع فيه التوحيد .
  • اللهم أمن خوفه تحت الأرض ، و استره و إيانا يوم العرض ، و لا تخزه يوم البعث يوم الحاقة .
  • اللهم اجعله من السعداء ، و اجعله ممن يتمتعون بظل عرشك يوم النشور يوم البعث الأكبر .
  • اللهم و احشره في عبادك الصالحين ، و اجعل مأواه جنات النعيم في الفردوس الاعلى من الجنة.
  • اللهم شفع فيه نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ، و اسقه اللهم من يده الشريفة شربة لا يظمأ بعدها أبداً  .

دعاء المطر للميتدعاء المطر للميت

  • اللهم تقبله في الصالحين ، و اجعله من المقبولين ، و يمن حسابه ، و خفف عنه يوما كان مقداره خمسين ألف سنة .
  • اللهم و اجعل عمله الصالح رفيقه في قبره ، و مؤنسه في وحدته ، و ارفق به يا مولانا في شدته ، و امنن عليه من فضل جودك و كرمك يا أكرم الاكرمين يا الله .
  • اللهم يا رب العالمين ، و يا غياث المستغيثين عامل عبدك المقبور هذا بفضلك و لا تعامله اللهم بعدلك ، اللهم عامله بما انت أهله لا بما هو أهله ، انك سبحانك عفو تحب العفو فاعف عنه .

أعمال يصل ثوابها للميت

هناك أعمال يصل ثوابها الى الميت بعد وفاته غير الدعاء ، و من هذه الاعمال التي دلنا عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم :

الصدقة

و هي من أفضل الأعمال التي ينتفع بها الميت بعد موته و انقطاع عمله ،رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه أنه قال: (أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا)
رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه أنه قال: (أنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، وَلَمْ يُوصِ، فَهلْ يُكَفِّرُ عنْه أَنْ أَتَصَدَّقَ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ).

دعاء المطر للميت .دعاء المطر للميت .

الحج و العمرة

يمكن للحي ان يحج عن الميت أو يعتمر عنه ، و يصله الثواب ان شاء الله تعالى ، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- أنه قال: (أتت النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم امرأةٌ فقالت: يا رسولَ اللهِ إنِّي كنتُ تصدَّقتُ على أمِّي بصدقةٍ فماتت ورجعت الصَّدقةُ إليَّ، قال: فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وجب أجرُك ورجعت إليك صدقتُك، فقالت: يا رسولَ اللهِ إنَّ أمِّي ماتت ولم تحُجَّ أفأحجُّ عنها؟ قال: نعم حُجِّي عنها، قالت: إنَّ أمِّي ماتت وعليها صومُ شهرٍ أفأصومُ عنها؟ قال: نعم فصُومي عنها).

الاستغفار

فالاستغفار للميت يرفع من درجته في الجنة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ)  .

دعاء المطر للميت .دعاء المطر للميت .

دعاء المطر للميت

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق