eve

أحدث الأدوية للصرع سريعة المفعول

المحتويات

الصرع عبارة عن حالة من الاضطرابات الدماغية التي ينتج عنها نوبات من التشنجات والحركات اللاارادية، تصل احياناً إلى اصابة الشخص بحالة من عدم الاتزان والاغماء، ولكن يمكن محاربة مرض الصرع في الجسم والقضاء عليه ، من خلال العقارات والأدوية التي أصبحت متوفرة، خاصة مع تقدم الطب، ووجود دراسات طبية يتم القيام بها بشكل دائم من قبل كبار الهيئات المختصة، ولكن ماهو مرض الصرع، والأدوية الحديثة ذات المفعول السريع التي تم التواصل إليها، تابع معانا ..

أولاً: ماهو مرض الصرع

هو عبارة عن مرض عضوي، يحدث نتيجة لضطرابات في الاشارات الكهربائية التي تتم بداخل مخ الأنسان، وينتج عن ذلك حالة من التشنجات والحركات الغير معتادة، واحيانا يدخل المصاب في حالة من الأغماء، ولكن الأعراض السابق ذكرها هي الأكثر شيوعاً بين مرضى الصرع، وليست اساسية الحدوث، فهناك أشخاص كثيرة مصابة بمرض الصرع ولا يحدث لها تشنجات وحراكات لا ارادية ونوبات صرعية .

لا يوجد سن معين للأصابة بالصرع فهناك أطفال يعانون من هذا المرض، وكبار السن والباللغين، فهو يصيب الأنسان في أي مرحلة من عمره، وفي النهاية مرض الصرع مثل اي مرض اخر يصيب الأنسان، بمجرد تحديده وتحديد الأسباب التي ادت إلى أصابة الأشخاص به، يمكن البدأ في المرحلة العلاجية ، والسيطرة عليه من خلال الأدوية المختلفة.

ثانياً: أعراض الصرع

تختلف أعراض الصرع من شخص لأخر تبعاً لحدة المرض والاسباب التي ادت إلى الأصابة، فكما ذكرنا يحدث الصرع نتيجة لحدوث اضطرابات في الخلايا الدماغية في مخ الأنسان، مما يجعل الجسم يحدث له خلل في اداء بعض الوظائف، فيترتب عليه ظهور أعراض غير معتادة منها التالي …

  • من الممكن ان يصاب الشخص بحالة من الأغماء وفقدان الوعي التام لفترة مؤقتة وبشكل مفاجئ، بدون سابق انذار.
  • احياناً يحدث حركات وتشنجات في بعض اجزاء الجسم، مثل الفم والعين واليدين والرجلين.
  • تحديق في العين ، وسيلان اللعاب من الفم.
  • حدوث انقباضات مؤلمة في بعض عضلات الجسم.
  • اصدار أصوات غير معتادة، وأصابة اللسان بتشنجات، واضطرابات في التنفس.
  • تصلب الجسم لفترة، ويصاحبها مباشرة رعشة في جميع أجزاء الجسم .
  • احياناً يفقد الشخص المصاب بالصرع سيطرته على نفسه ويبدأ في عض لسانه، لمرات متكررة، ويظهر اثار ذلك من وجع وألم بعد انتهاء فترة النوبة و التشنج.

ثالثاً: مضاعفات الأصابة بالصرع

تحدث نوبات الصرع بشكل مفاجئ، وفي أي وقت لاذلك يكون الشخص المصاب دائماً معرض للأصابة بمضاعفات ،مثل ..

  • اذا حدث الأغماء عند القيادة فمن الممكن ان يحدث حوادث وخيمة، تؤدي لفناء حياتة .
  • أو اذا كان الشخص يسبح في البحر أو حمام السباحة، فمن الممكن أن يغرق.
  • اذا حدث الأغماء اثناء السير في الطريق وسط السيارات.
  • اذا سقط الشخص على رأسه، واصطدمت بشئ حاد أو صلب، من الممكن أن يصاب بجروح عميقة.
  • اذا كان المصابة سيدة حامل وحدث لها الأغماء بشكل مفاجئ، فإن السقوط ،من الممكن ان يؤثر بالسلب على الجنين، لذلك ينصح دائما ً في حالات مرضى الصرع، بتلقي العلاج أولاً ومن ثم الشروع في الحمل وأستقبال مولد جديد.
  • مع السقوط المتكرر والأغماء من الممكن أن يصاب الشخص بحالات أكتئاب وتوتر، وتسوء الحالة المزاجية له، ويصبح غير قادر على التعامل مع العالم الخارجي.

رابعاً: أحدث الأدوية الخاصة بالصرع، سريعة المفعول

مع تقدم العلم أصبح لكل داء دواء، ولمرضى الصرع بالتحديد تم أنتاج عدد كبير من العقارات والأدوية، وأصبحت متداولة في السوق التجاري الطبي، ولكن لا يمكن أبداً أن يتخطى الشخص المريض الطبيب، ويتناول أي علاج بدون استشارته، خاصة لان لكل حالة مرضية، علاج يعطي نتائج ايجابية معاها وعكسية مع غيرها، لذلك لا ننصح أبداً بتناول أي عقار بدون استشارة الطبيب المخنص، والان إليك قائمة من أحدث الأدوية الخاصة بعلاج الصرع سريعة المفعول ..

أولاً: عقار كاربامازيبين

هو احدى العقارات التي تعالج التشنجات وحالات معينة من الصرع، لا يمكن أن يتم استخدامه بدون وصف الطبيب المعالج، ويمنع تماماً من تناول جرعات زائدة منه لما له من أَضرار بالغة، يوجد منه أكثر من شكل دوائي في الأسواق كالأقراص والكبسولات، يساعد كاربامازيبين على تسكين الأوجاع المصاحبة لمرض العب الثلاث التوائم، وكذلك يستخدم كعلاج واقي من التشنجات و الاضطرابات الثنائي القطب.، ويعالج نوبات الصرع والتشنجات والمضاعفات التي تنتج عن الأصابة بهذا المرض.

لا ينصح باستخدام عقار كاربامازيبين، في حالة اذا كان الشخص مصاب ببعض الأمراض التالية، مثل ” فقر الدم، مرض السكري، الجلوكوما، ثقب القلب، أمراض الكبد والكلى المزمنة، اذا كان يعاني من بعض المشاكل في الأوعية الدموية ” .

ثانياً:  عقار تريلبتال Trileptal

من أكثر الأدوية استخداماً كعلاج لمرض الصرع والأعراض المصاحبة له، وهو يعالج نوبات معينة من الصرع دون غيرها، لذلك يجب ان يتسخدم تحت أشراف الطبيب المختص، المادة الفعالة المستخدمة في تريلبتال هي مادة أوكسكاربازيبين، يستخدم كعلاج فعال في حالة المرضى المصابين بأمراض عصبية وتوتر دائم ،وأكتئاب ونوبات صراع مزمنة مفاجئة، يعالج أيضاً التشنجات العضلية، ويساعد في تعزيز أفراز هرمونات الأرتخاء الموجودة في المخ.

يتم تحديد الجرعة المناسبة من تريلبتال من قبل الطبيب، ولا يمكن تجاوزها أو الأفراط في تناوله، أيضاً يفضل ان يبدأ المريض بتناول جرعة قليلة ومن ثم زيادتها بشكل تدريجي، يحذر تماماً من أيقاف العقار بشكل مفاجئ وبدون استشارة الطبيب، حتى لا يصاب المريض بأعراض عكسية، يوجد تريلبتال في الأسواق على شكل أقراص تركيزها 150 مل.

ثالثاً: عقار لاموتريجين Lamotrigine

من الأدوية الأكثر شيوعاً في علاج الصرع، يمكن استخدامه لمختلف الأعمار كالبالغين وكبار السن والأطفال فوق ال 6 أعوام، ولكن الجرعة يحددها الطبيب المختص ، يعالج التشنجات والحركات اللااردية التي تصاحب حالات الصرع، ويمنع المضاعفات التي من الممكن ان تصيب مرضى الصرع، ولكن يوجد له اثار جانبية اذا ظهرت على اي شخص يقوم بتناوله يجب ايقافه تماماً والتواصل مع الطبيب المختص، ومن هذه الأعراض ظهور طفح جلدي، او ظهور بقع صفراء على الجلد، الاصابة بأحمرار شديد، أو الشعور بعدم اتزان وميل لتقيؤ.

يجب تناول عقار لاموتريجين بشكل تدريجي وعدم أخذ أي جرعات منه بدون استشارة الطبيب، يوجد منه أكثر من شكل دوائي فهناك أقراص قابلة للاستحلاب واخرى للبلع، يعتبر من أكثر أدوية الصرع سريعة المفعول حيث يظهر مفعوله على الشخص خلال 60 دقيقة من تناوله، يجب حفظ الدواء في مكان رطب، وعدم وضعه في أماكن قريبة من تناول الأطفال، يحذر تناوله خلال فترة الحمل والرضاعة، لما له من أخطار على الجنين فمن المحتمل ان ينتقل إليه في الرحم، وكذلك الطفل الرضيع، فمن الممكن ان ينتقل إلبه عن طريق حليب الأم.

رابعاً: عقار لاكوسومايد Lacosamida

احدى الأدوية التي تعالج الصرع، وتخفف من حدة الأعراض المصاحبة له،فالمادة الفعالة له تسيطر على الجهاز العصبي المركزي، وتمنع حدوث التشنجات والنوبات، ولكن قبل تناول هذا الدواء يجب اخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تقوم بتناولها لانه يوجد له بعد التفاعلات الدوائية الضارة، لا يفضل تناوله على معدة فارغة، يجب حفظة بعيد عن تناول الأطفال، يحذر أستخدامه بدون استشارة الطبيب المعالج.

أحدث الأدوية للصرع سريعة المفعول

إغلاق