eve

أحاديث النبي عن الصدقة

تحدث النبي الكريم صلّى الله عليهِ وسلّم عن الصدقات وفضلها، وبالرغم من المفهوم الأكثر شيوعاً حول الصدقة بكونها تُقدم بالماديات فقط إلا أن كل معروف أو عملٍ طيب يقوم به الإنسان لوجه الله هو الصدقة، وفي أحاديث النبي عن الصدقة أشاد بفضل الصدقة في حياة المؤمن وأنها تعود عليه بالخير والبركة في الدنيا والآخرة، كما أشار الله عز وجل في كتابه لفضل الصدقة وجزاء المتصدقين، وإحتسب الله عز وجل أبسط الأعمال الطيبة من العباد صدقة وأبسطة أن يلتقي المسلم بأخيه المسلم بوجه متبسم وليس متجهم.

فضل الصدقةفضل الصدقة

أحاديث النبي عن الصدقة

هناك من الصدقة ما يقوم بها الشخص بينه وبين الله عز وجل وتشمل التسبيح والتهليل والتكبير والإستغفار، فكلها تمثل صدقات تحط عن الفرد خطيئة وتضيف لكتابه حسنة، ومن الصدقات ما يمنحه العبد لغيره من عباد الله، وتشمل كلمة صدقة عدة مفاهيم منها المفاهيم المادية أي ما يتصدق به العبد عن نفسه وماله وأولاده وعائلته، وقد تكون الصدقة متمثلة في المال، الملبس، الطعام، وما يمكنه أنه يكفي حاجة شخص محتاج من الفقراء والمساكين وعابري السبيل، وأوضح النبي فضل الصدقة في العديد من أحاديثه الشريفة مثل:

أحاديث الرسولأحاديث الرسول

  • عن أبي سعيد الخضري، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم، “خَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في أضْحًى أوْ فِطْرٍ إلى المُصَلَّى، ثُمَّ انْصَرَفَ، فَوَعَظَ النَّاسَ، وأَمَرَهُمْ بالصَّدَقَةِ، فَقَالَ: أيُّها النَّاسُ، تَصَدَّقُوا، فَمَرَّ علَى النِّسَاءِ، فَقَالَ: يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ، فإنِّي رَأَيْتُكُنَّأكْثَرَ أهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ: وبِمَ ذلكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، ما رَأَيْتُ مِن نَاقِصَاتِ عَقْلٍ ودِينٍ، أذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحَازِمِ، مِن إحْدَاكُنَّ، يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ثُمَّ انْصَرَفَ، فَلَمَّا صَارَ إلى مَنْزِلِهِ، جَاءَتْزَيْنَبُ، امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ، تَسْتَأْذِنُ عليه، فقِيلَ: يا رَسولَ اللَّهِ، هذِه زَيْنَبُ، فَقَالَ: أيُّ الزَّيَانِبِ؟ فقِيلَ: امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: نَعَمْ، ائْذَنُوا لَهَا فَأُذِنَ لَهَا، قَالَتْ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، إنَّكَ أمَرْتَ اليومَ بالصَّدَقَةِ، وكانَ عِندِي حُلِيٌّ لِي، فأرَدْتُ أنْ أتَصَدَّقَ به، فَزَعَمَ ابنُ مَسْعُودٍ: أنَّه ووَلَدَهُ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتُ به عليهم، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ ابنُ مَسْعُودٍ، زَوْجُكِ ووَلَدُكِ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتِ به عليهم”. رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم: “قالَ اللَّهُ: أنْفِقْ يا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ.” رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “ما نقصت صدقة من مال ، و ما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا ، و ما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “مَن يسَّر على مُعسِرٍ يسَّر اللهُ عليه في الدُّنيا والآخرةِ”.

أحاديث الرسول عن فضل الصدقة

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إمَامٌ عَدْلٌ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ فَقالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ”.
  • قال النبي الكريم صلّى الله عليهِ وسلّم: “كلُّ امرئٍ في ظِلِّ صدقتِهِ حتَّى يقضى بينَ النَّاسِ، لا يخرجُ رجلٌ شيئًا من الصَّدقةِ حتَّى يفُكَّ عنها لَحييَ سبعينَ شيطانًا”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “لا يَتَصَدَّقُ أحَدٌ بتَمْرَةٍ مِن كَسْبٍ طَيِّبٍ، إلَّا أخَذَها اللَّهُ بيَمِينِهِ، فيُرَبِّيها كما يُرَبِّي أحَدُكُمْ فَلُوَّهُ، أوْ قَلُوصَهُ، حتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ، أوْ أعْظَمَ. في حَديثِ رَوْحٍ مِنَ الكَسْبِ الطَّيِّبِ فَيَضَعُها في حَقِّها. وفي حَديثِ سُلَيْمانَ فَيَضَعُها في مَوْضِعِها”.
  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “يا عائشةُ استتري من النَّارِ ولو بشقِّ تمرةٍ فإنَّها تسُدُّ من الجائعِ مسدَّها من الشَّبعانِ”.

أحاديث الرسولأحاديث الرسول

فضل الصدقة كما جاء في القرآن الكريم وأحاديث النبي عن الصدقة

لقد أكرمنا الله ومنّ علينا من فضله بمختلف النعم التي لا تعد ولا تحصى، وأوضح الله عز وجل أن كل ما يمتلكه إبن آدم هو ملكٌ لله وحده، وهناك حقٌ للعباد بأموال العبد ما أن يؤديه العبد يضاعف الله له ما رزقه أضعافاً، وكان له جزاء المتصدقين بالدنيا والآخرة، وقد جعل الله جزاء ما أنفق العبد من صدقة سواء كانت طعام أو ملبس أو مال بركة عظيمة وأجر عظيم وتيسير لكل عسير، وحجبه الله عن النار بصدقته، وفيما يلي بعض الآيات القرآنية التي توضح فضل الصدقة:

فضل الصدقةفضل الصدقة

  • في الصدقة حياة، فهي تداوي المرضة كما جاء في حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم: عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “داووا مرضاكم بالصدقةِ ، وحصِّنوا أموالكم بالزكاةِ ، وأَعِدُّوا للبلاءِ الدعاءَ”
  • فلم يقتصر فضل الصدقة في شفاء المريض، بل فإن الصددقة تزيد الرزق وتبارك به فترزداد الأموال وتزداد الأنفس غنى ورضاً من الله عز وجل، وفي الصدقة فداء فترفع عنك البلاء وتصد عنك درب الشقاء، وتوصد أبواب العسر.
  • وبالصدقة تنفرج الهموم وتُزال الأحزان والأعباء، وبالصدقة يلين كل صعب ويهون كل مستحيل بإذن الله.
  • والصدقة تحول بين العبد وبين جحيم جهنم وتكن له درعاً محصناً له من حر جهنم، ويتضح ذلك في حديث النبي صلّى الله عليهِ وسلّم: “ما منكم مِن أحَدٍ إلَّا سيُكلِّمُه اللهُ عزَّ وجلَّ، ليس بيْنَه وبيْنَه تَرجُمانٌ، ثُمَّ يَنظُرُ أَيمنَ منه، فلا يَرى إلَّا شيئًا قَدَّمَه، ثُمَّ يَنظُرُ أشْأمَ منه، فلا يَرى إلَّا شيئًا قَدَّمَه، ثُمَّ يَنظُرُ تِلقاءَ وَجهِه، فتَستقبِلُه النَّارُ، قال: فقال رسولُاللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن استطاعَ منكم أنْ يَقيَ وَجهَه النَّارَ ولو بشِقِّ تَمرةٍ، فليَفعَلْ.”

أحاديث عن الصدقةأحاديث عن الصدقة

وعد الله سبحانه وتعالى المنفقين في سبيل الله والمتصدقين بأن يأمنهم من الخوف والحزن، أي ييسر لهم كل عسير ويقيهم شر ما يخافونه ويتضح ذلك في الآية القرآنية:

  • “الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”. (سورة البقرة: آية ٢٧٤﴾

والصدقة تمحو السيئات وتضاعف الحسنات كما جاء في سورة البقرة بالآية (261):

  • “مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”

إقرأ أيضاً

الأحاديث النبوية الصحيحة عن الصبر

خطوات الرقية الشرعية للطفل

أحاديث النبي عن الصدقة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق