eve

فوائد مضغ العلكة

العلكة هي تلك المادة اللينة ذات النكهات المتنوعة اللذيذة، والتي عادة نلجأ إلى مضغها للتسلية، لكن هل تعلمين أنه يوجد فوائد مضغ العلكة، والتي تساهم في استرخاء عضلات الرقبة والفك، وتقوي المخ وتخفف من الضغوط النفسية التي تصيبك نتيجة التعرض للمشاكل، كما أن من فوائد مضغ العلكة تحسين صحة الفم والأسنان، والذاكرة، وتقوية عضلات الفك، لعلاج مشاكل اللثة، وهذا ينطبق على العلكة الخالية من السكر التي تمضغها بغرض الحصول على فوائدها، بالإضافة إلى التسلية وإشغال فمك.

محتوى المقال

فوائد مضغ العلكة

مضغ العلكةمضغ العلكة

تنشط قدرات الدماغ

العلكة تزيد من أداء العقل (الذاكرة، والتركيز)، وتزيد من وظائف الإدراك، وايضا تحسن من ردة الفعل، لأن هذا يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الأكسجين الواصلة إلى الدماغ، فتصبح الذاكرة افضل، وأدائك المعرفي.

تخفف من حدة التوتر

مضغ العلكة الخالية من السكر يساهم في تخفيف حدة التوتر مما يساهم في شعورك بالهدوء والسكينة، وشغل الفم بالعلكة يكون من البدائل التي تحارب العادات العصبية التي تصيبك مع تعرضك إلى ظروف تضغط على أعصابك، مما يدفعك إلى التفريغ عن هذا التوتر في صورة قضم الأظافر، وهز الرجل، وربما العلكة يمكن أن تساعد على تخفيف الطاقة العصبية وتجعلك تشعرين بالهدوء فههي يمكنها تقليل هرمون التوتر، الكورتيزول، وهما المسئولان عن الشعور بالتوتر عندما يتعرض الجسم إلى ضغط شديد.

يعالج مشكلة حرقة المعدة

بعض الأشخاص يعانون من الحرقة في المعدة نتيجة الارتداد المريئي، ومن وسائل علاجها بطريقة بسيطة هو مضغ العلكة بعد تناول الطعام الذي يسبب الحرقة حتى تقل نسبة الحمض المرتجع في المريء، وهذا بزيادة إنتاج اللعاب الناتج عن المضغ المستمر مما يساهم في إزالة آثار الحمض.

ينشط عملية الأيض

مضغ العلكة يساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بزيادة تنشيط عملية الأيض، وذلك ما نصح به خبراء التغذية الذين صرحوا بأن مضغ العلكة ينصح به للأشخاص الذين يرغبون في إزالة الوزن الزائد، و يتبعون حمية غذائية بالإضافة إلى أنها تعتبر بديل جيد عن الحلويات غير أنها تقلل الشعور بالجوع، ولا تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.

مفيدة للثة والأسنان

تعمل العلكة الخالية من السكر على تنظيف الأسنان والفراغات الموجود بها، بإلتقاط بقايا الطعام الملتصقة، مما يساهم في تقليل كمية البلاك المتراكم على اللثة (الجير)، بالإضافة إلى عمل مساج طبيعي للثة وإلى الأنسجة المسئولة عن حركة الفك، مما يزيد من تدفق الدم وحركة الدورة الدموية، ومحاربة الالتهابات.

فوائد مضغ العلكةفوائد مضغ العلكة

تقوية عضلات الفك

عند مضغ العلكة على الجانبين بالتبادل، يساهم في تقوية عضلات الفك عن طريق تنشيط مفصل الفك، كما أن تلك العادة يساعد في عملية الهضم.

أضرار مضغ العلكة

  • عند الشروع في مضغ العلكة قبل تناول الطعام، بصفة متكررة; يزيد كمية العصارة التي تفرزها المعدة، مما يصيب المعدة بالإلتهابات أو بالتقرحات.
  • تناول الكثير من العلكات المليئة بالسكر ومضغها، لا يفيد في شئ، بل العكس قد تسبب الإصابة بالإسهال.
  • مضغ العلكة والفم مفتوح، يسبب الإصابة بالغازات وانتفاخات البطن، نتيجة دخول كمية كبيرة من الهواء إلى المعدة.
  • من الأضرار التي تسببها مضغ العلكة تآكل الأسنان، والتيجان والجسور وأيضا طبقة المينا، ويمكن أن تتسبب في تكون بقع منتشرة على الأسنان، والإصابة بالخدوش.

أضرار مضغ العلكةأضرار مضغ العلكة

  • بعض المصادر أشارت إلى أن تناول العلكة قد يؤثر بالسلب على عمل الذاكرة قصيرة المدى.
  • بعض الحالات نتيجة مضغها المتكرر للعلكة وبصفة مستمرة، من الممكن أن يصيب عضلات الفك العلوي والسفلي بالتشنجات، وتضخم في العضلات، وحتى بعد التوقف عن المضغ يستمر الإحساس بالانقباض في عضلات الفك.

فوائد مضغ العلكة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق