eve

كيف أمنع الحمل بطرق غير هرمونية

بالنسبة للنساء لاسيما النساء المتزوجة حديثا، يعد سؤال : كيف أمنع الحمل بطرق غير هرمونية شغلهم الشاغل، نظرا لأن المرأة في بداية الزواج ترغب في تأخير الحمل لعام على الأقل، حتى تعتاد على حياتها الجديدة، وفي نفس الوقت لا تريد أن تحدث اضطرابات في الهرمونات لديها بسبب وسائل منع الحمل الهرمونية، لاسيما وهي لم تنجب بعد، لذا لا ينصح أبدا بأخذ أي وسيلة هرمونية لمنع الحمل قبل الإنجاب للمرة الأولى، وبدلا من هذا هناك بعض الوسائل الطبيعية والغير هرمونية التي تساعد في تأجيل الحمل لفترة .

محتوى المقال

كيف أمنع الحمل بطريق غير هرمونية وآمنة

لعل سؤال كيف أمنع الحمل بطرق غير هرمونية يشغل عقل الكثير من الفتيات المقبلات على الزواج على وجه الخصوص، لذا هناك عدة طرق لمنع الحمل بطرق غير هرمونية، مثل :

  • تتبع ميعاد التبويض وتجنب الجماع فيه

هذه أشهر طريقة طبيعية وأكثرها موثوقية لتجنب الحمل بطريقة غير هرمونية، وهي تعتمد على تتبع موعد التبويض أو يوم التبويض، وعدم إقامة علاقة جنسية مع الزوج في هذا اليوم والخمس أيام التي تسبقه، وذلك أن يوم التبويض يكون اليوم الذي توجد فيه البويضات لدى المرأة المؤهلة للتخصيب، والتي يبلغ عمرها 24 ساعة فقط، ويجب منع العلاقة قبل يوم التبويض بخمس أيام لأن الحيوانات المنوية عمرها 5 أيام، وبالتالي إذا قام الرجل على سبيل المثال بإقامة علاقة مع زوجته في يوم 12 من الشهر، وكان يوم التبويض 13 – 14 – 15 – 16 – 17 فإن احتمالية الحمل تكون موجودة .

  • طريقة القذف خارج المهبل

هذه أيضا طرقة مشهورة إلى حد كبير بين وسائل منع الحمل الطبيعية أو الغير هرمونية، والتي يقوم فيها الرجل بإقامة العلاقة الزوجية مع زوجته بصورة طبيعية تماما حتى لحظة القذف، والتي يجب أن يقوم فيها بإخراج عضوه الذكري من المهبل والقذف خارجه، وبهذه الطريقة لن تصل الحيوانات المنوية إلى الداخل، ولن تتقابل مع البويضة لتخصبها، وبالتالي لم يحدث حمل، لكن هذه الطريقة تنقسم بين مؤيد ومعارض، هناك من يؤيدها ويرى أنها سهلة ولا يعاني من مشكلة فيها، وهناك من يعارضها ولا يستطيع القذف خارجا في كل مرة، لعدم تحقيق الإشباع الجنسي الكامل .

  • استخدام الواقي الذكري

الواقي الذكري طريقة رائعة لمنع الحمل بطريقة طبيعية وغير هرمونية، كما أنه يجعل العلاقة الجنسية آمنة، ويمنع انتقال الأمراض الجنسية، لكن يجب فقط استخدامه بطريقة صحيحة، ويجب اختيار نوع واقي ذكري جيد، لا يجب أن يتم الذهاب لنوع رخيص أو غير موثوق، وبخلاف ذلك هذه الطريقة رائعة في منع الحمل .

  • الرضاعة الطبيعية

فرصة التبويض وبالتالي فرص حدوث حمل في فترة الرضاعة الطبيعية تكون ضعيفة جدا، لذا تستخدمها العديد من النساء في منع الحمل بطريقة طبيعية وغير هرمونية، لأن في هذه الفترة تكون الدورة الشهرية غير منتظمة، لكن هناك حالات يحدث لها حمل في هذه الفترة، لذا لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة بمفردها لأنها مخاطرة، ويمكنك معها استخدام طريقة أخرى، مثل : القذف خارج المهبل، أو استخدام الواقي الذكري .

  • الواقي الأنثوي

أصبح هناك الآن أيضا واقي أنثوي، فالواقي تقوم المرأة بإدخاله إلى المهبل، لذا يسهل التحكم فيه، وهو يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، وفكرته نفسه فكرة الواقي الذكري لدى الرجل، لذا يمكنك اختيار إحدى الطريقتين إما واقي لنفسك أو لزوجك لمنع الحمل .

  • اللولب أو العازل

اللولب هو وسيلة قديمة جدا لمنع الحمل بطريقة طبيعية، فاللولب الرحمي يكون على شكل حرف T، يتم تثبيته داخل المهبل، لكي يمنع وصول الحيوانات المنوية لعنق الرحم، وهذا اللولب يمكنه أن يبقى في الداخل لمدة أعوام دون مشكلة، وهو نوعين، نوع طبيعي يسمى اللولب النحاسي الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول للرحم وهو النوع الذي ننصح به، والنوع الثاني هرموني، والذي يقوم بإفراز هرمون البروجيستين، ودوره هو جعل سماكة المخاط في عنق الرحم كبير مما يمنع الحيوانات المنوية من اختراقه .

أعشاب طبيعية لمنع الحمل

هناك 4 من أشهر الأعشاب المعروفة بقدرتها على منع الحمل بطريقة طبيعية، والتي يجب عليكي أن تخلطيها معا وتتناولي المنقوع الخاص بها قبل العلاقة الجنسية وبعدها وخلال فترة التبويض، وتوقفي عن استخدامها في فترة الدورة الشهرية لكي تريحي معدتك، وهذه الأعشاب هي :

  • عشبة النعناع .
  • عشبة النيم .
  • عشبة الكوهوش .
  • عشبة الجزر البري .

انقعي هذه الأعشاب في الماء، واتركيها من المساء حتى الصباح، وتناوليها علة مدار اليوم الذي ستقومين فيه بممارسة الجنس، يجب أن تكون كل الأعشاب المستخدمة طازجة عدا النعناع، الذي يفضل أن يكون جاف ومطحون، ويمكنك أن تقومي بشرب هذا المنقوع بدون إضافات أو من خلال إضافة العسل لتحليته، لكن إذا أردتي تحليته يفضل أن تستخدمي عسل السدر البري .

وسائل منع الحمل الهرمونية

  • وسائل منع الحمل الطارئة، وهي عبارة عن حبوب تستخدم في خلال 72 ساعة على أقصى تقدير من ممارسة الجنس، لمنع الحمل الطارئ، مثل حبوب نورليفو، وهناك أيضا ما يسمى بـ ” لولب الصباح التالي ” والذي يجب أن يتم وضعه في فترة لا تزيد عن 5 أيام من ممارسة الجنس .
  • زراعة وسائل منع الحمل تحت الجلد، وهي عبارة عن قطع تزرع جراحيا تحت الجلد، مثل الأمبلانون والنوربلانت، ويتم زراعتها في أعلى الزراع، وتقوم بإطلاق هرمون استرويد ليفونورغسترل، وتستمر حمايتها من منع الحمل من 3 إلى خمس سنوات، لكن آثارها الجانبية غير جيدة حيث تسبب ترهل في الثديين، وخسارة في الكتلة العظمية، وتسبب زيادة في الوزن، واضطرابات في الدورة الشهرية .

  • حقن الدبو بورفيرا، هذه الحقنة تحقن في الذراع أو في المؤخرة كل ثلاث شهور، وهي تقوم بمنع الحمل، وتسبب اضطرابات في الدورة الشهرية وقد تختفي الدورة الشهرية تماما عند استخدام هذه الحقن .
  • حبوب منع الحمل، وهي وسيلة قديمة لمنع الحمل الهرموني، وهي تطلق هرمونات الاستروجين والبروجيستين لمنع الإباضة، وهذه الحبوب تؤخذ يوميا، لكنها تسبب آثارا جانبية مثل : ترهل الثدي، وجع الرأس، الاكتئاب، زيادة الوزن، والنزيف، كما أنها من أكثر الوسائل التي تحدث معها مشاكل النسيان، كونها لابد أن تؤخذ يوميا، وبالتالي تحدث اضطرابات في المواعيد .

كيف يمكن اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة

  • يجب على الزوجين الذهاب إلى الطبيب واستشارته، وهو أكثر شخص مؤهل لكي يعطي لهم النصائح في اختيار وسيلة الحمل المناسبة معهم، كما أنه الشخص المؤهل لمتابعتكم طوال هذه الفترة، لكي يتابع تأثير استخدام الوسيلة عليكم .
  • يجب أن يكون اختيار الوسيلة مناسب لعمر المرأة وصحتها وطبيعة جسمها، لكي لا يحدث لها مشاكل إنجابية فيما بعد .
  • إذا اخترتوا وسيلة القذف خارج المهبل، يجب التأكد من أن الرجل قادر على التحكم في عملية القذف لديه تماما .
  • إذا تم استخدام الواقي الذكري فيجب العلم أنه من الوسائل المفيدة جدا، ليس فقط في منع الحمل، ولكن أيضا في منع الأمراض المنقولة جنسيا .

معدل نجاح وسائل منع الحمل بالنسب المئوية

  • التعقيم جراحيا : أكثر من 99 بالمائة .
  • حقن Depo – provera : أكثر من 99 بالمائة .
  • اللولب : من 98 إلى 99 بالمائة .
  • حبوب منع الحمل : أكثر من 95 بالمائة .
  • الواقي الذكري ” المصنوع من اللاتكس ” : 86 بالمائة .
  • العازل المعالج بمبيد المني : 80 بالمائة .
  • الواقي الأنثوي : 79 بالمائة .
  • موانع الحمل الطارئة : 75 بالمائة .

بهذا تكون إجابة سؤال كيف أمنع الحمل بطرق غير هرمونية قد تمت الإجابة عليه بصورة شافية، ويمكن الجلوس مع الزوج لاختيار أحد هذه الطرق في منع الحمل .

كيف أمنع الحمل بطرق غير هرمونية

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A3%D9%85%D9%86%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%87%D8%B1%D9%85%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9/
إغلاق