eve

فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء

أمراض النساء كثيرة جدا ولها علاجات متنوعة، وهناك عدد من الطرق الطبيعية لعلاجها مثل البرسيم، إذن ما هي فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء ؟ بذور البرسيم فيها العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج العديد من المشكلات النسائية، وهذا بعد اختبارها وإجراء عدد من الدراسات عليها، والتي أكدت جميعها قدرة براعم وبذور البرسيم في حماية النساء من بعض أشهر الأمراض التي يتعرضوا لها .

محتوى المقال

ما هي فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء

فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء عديدة، تتمثل في :

  • بذور البرسيم تخفف من أعراض انقطاع الطمث

وهي مشكلة شائعة وطبيعية تحدث لدى النساء في فترة معينة، بسبب انخفاض هرمون الاستروجين مع التقدم في العمر، والسبب في ذلك أن البرسيم يساعد في زيادة الاستروجين كونه يحتوي على مجموعة كبيرة من الاستروجينات النباتية، والتي تحاكي في تأثيرها الكيميائي الاستروجين لدى المرأة .

  • علاج الهبات الساخنة

حيث أجريت دراسة على مستخلص البرسيم والميرمية، ووجدت قدرتهم الكبيرة على علاج مشكلة الهبات الساخنة، والهبات الساخنة كما هو معروف حالة من السخونة المفاجئة تظهر في أماكن في الجسم لاسيما في الوجه والرقبة والصدر، ويترافق معها احمرار لون الجلد وتسبب التعرق، وسببها في الغالب : انقطاع الطمث، عدم انتظام الدورات الشهرية، السمنة، والتدخين أيضا .

  • الحماية من سرطان الثدي أو عودته مرة أخرى

فبذور البرسيم بعد إجراء عدد من الدراسات عليها على الناجيات من سرطان الثدي، وجدوا أنها تساعد في الوقاية من عودة سرطان الثدي مرة أخرى، وذلك نظرا لأنها تحتوي على عدد من مضادات الأكسدة القوية، التي توقف الجذور الحرة وتحجمها، والتي تعد السبب الرئيسي في ظهور السرطانات .

  • تحسين صحة الجلد ونعومته

إذا كنتي من النساء اللواتي يعانين من الجلد الجاف والممتلئ بالتجاعيد وخطوط التقدم في السن، فإن بذور البرسيم وما تحتوي عليه من مضادات أكسدة تساعد في مرونة الجلد، ووقايته من الشيخوخة وعلامات وخطوط التقدم في العمر .

  • التخفيف من ألم المفاصل لدى النساء

والذي يمكن أن يظهر لدى النساء مع التقدم في العمر، بسبب مرات الحمل والولادة، والذي يعد أيضا عرض من أعراض فترة انقطاع الطمث، وبالتالي وجد أن بذور البرسيم تساعد في تخفيف مشكلة ألم المفاصل هذه .

  • زيادة إنتاج حليب الثدي

إذا كنتي تقومي بالرضاعة الطبيعية، وتعاني من مشكلة قلة حليب الثدي، فإن البرسيم وبذور البرسيم لديها قدرة قوية على زيادة إنتاج حليب الثدي، لذا ينصح بتناوله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

  • تقوية الشعر

البرسيم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يعتقد أنها تجعل الشعر أكثر صحة وقوة، فهو غني بمجموعة من الفيتامينات مثل : فيتامين A و K و C و E، كما أن البرسيم يمكن أن يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر وتغذية جذوره، ويساعد في تجديد خلايا الشعر، نظرا لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تحسين هذه الخلايا سواء في الشعر أو البشرة، وبالتالي يحمي من الإجهاد التأكسدي التي تتعرض له هذه الخلايا، ويعطي الشعر مظهر لامع وحيوي .

متى يجب أن تتجنبي تناول البرسيم

  • إذا كنتي حامل

يجب على النساء الحوامل عدم تناول البرسيم، وذلك نظرا لأنه يتسبب في تحفيز انقباضات الرحم، وبالتالي يسبب الألم للنساء الحوامل، لذا طوال فترة الحمل لا يجب أن تتناولي البرسيم أو بذوره .

  • إذا كنتي تتناولين أدوية لزيادة سيولة الدم

إذا كنتي تتناولين أدوية مثل الوارفارين التي تتسبب في زيادة سيولة الدم للحماية من الجلطات، فإن تناول البرسيم قد يؤثر سلبا على تأثير وفعالية هذه الأدوية، نظرا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك، حيث يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم الانتباه إلى مقدار ما يتناولوه من فيتامين ك .

  • إذا كنتي تعاني من اضطراب المناعة الذاتية

مكملات البرسيم بعد إجراء عدد من الدراسات عليها وجد أنها تساعد في تنشيط الذئبة، وتسببت لدى البعض الآخر في ظهور أعراض تشبه أعراض الذئبة، وذلك يرجع إلى أن البرسيم يحتوي على أحماض أمينية تدعى إل كافانين .

استخدامات أخرى للبرسيم

بخلاف فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء فإن له عدد من الاستخدامات الأخرى، حيث يتم استخدام هذه البذور في صنع الدواء، لعلاج عدد من الأمراض مثل : أمراض الكلى، المثانة، البروستاتا، مشكلة تدفق البول الزائد أو سلس البول، علاج ارتفاع الكوليسترول، علاج الربو، علاج التهاب المفاصل لاسيما الروماتويدي، علاج اضطرابات المعدة، والسكري، وغيرهم .

وقد تم استخدام البرسيم منذ قرون لعلاج الأمراض، لاسيما في الصين القديمة كونهم يعرفون أنه من أكثر الأعشاب المغذية في العالم، ومن أهم فوائد البرسيم هي :

  • تطهير الجسم

يحتوي البرسيم على الكلوروفيل، والكلوروفيل معروف بقدرته على تخليص الجسم وتطهيره من السموم، ومحاربة العدوى، والقضاء على البكتيريا وتحطيم ثاني أكسيد الكربون .

  • يمد الجسم بالعناصر الهامة

البرسيم يحتوي على مواد مغذية هامة مثل الفيتامينات والمعان والبروتينات، التي تمد الجسم بالطاقة والقوة اللازمة، فالبروتين مهم جدا لعضلات الجسم والشعر، والفيتامينات في البرسيم لاسيما فيتامين B1 و B6 و C فيتامينات مهمة جدا للجسم والشعر وتحسين الدورة الدموية، هذا بالطبع مع فيتامين E المهم لصحة البشرة والشعر، ويحتوي البرسيم أيضا على معادن ضرورية مثل : الكالسيوم والحديد والزنك، التي تساعد غي تقوية العظام وتحسين الدم قوة الشعر .

  • التحكم في الكوليسترول

البرسيم معروف بقدرته على التحكم في نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم، حيث أنه يقلل من نسبة الكوليسترول السيئ، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بالأمراض الأخرى ذات الصلة، مثل أمراض القلب .

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يستخدم البرسيم منذ قرون في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، حيث أنه يساعد في منه التهابات المعدة وقرح المعدة، وكذلك فإنه يعالج عسر الهضم والغثيان والانتفاخ، وبسبب ما يحتوي عليه من ألياف فهو يساعد أيضا في علاج مشكلة الإمساك المزمن .

  • الوقاية من السرطان

من المعروف أن السرطان يتسبب في موت عدد كبير من الأشخاص سنويا، لذا فإن البرسيم يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان وبالتالي ينصح في تضمينه في النظام الغذائي اليومي، والسبب في قدرة البرسيم هذه أنه يحتوي على حمض الكافانين الأميني الذي يساعد في الوقاية من السرطان لاسيما سرطان القولون .

  • منع التهابات المسالك البولية

البرسيم يساعد في الوقاية من عدوى والتهابات المسالك البولية، وذلك لأنه من الأعشاب المدرة للبول، والتي تمنع احتباس الماء واضطرابات الكلى، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالعدوى في المسالك البولية، لكن يجب المداومة على تناوله .

  • البرسيم مضاد للروماتيزم

البرسيم يتم استخدامه كعامل قوي مضاد للروماتيزم، والتهاب المفاصل، والوذمة، والدوالي، وغيرها .

  • يتحكم في معدل ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم مرض يصاب به عدد كبير من الأشخاص حول العالم، وهو مرض خطير إذا لم تتم العناية به جيدا، لذا فإن شاي البرسيم يساعد في علاج ضغط الدم ويبقي مستوياته تحت السيطرة .

بهذا نكون علمنا فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء وغيرها من الأمراض الأخرى، وكذلك الحالات التي يجب فيها تجنب تناول البرسيم .

فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق