eve

الانتحار هل هو كابوس مزعج أم مرض نفسي؟

تشير الاحصائيات إلى أن حوالي مليون شخص سنويا يقبلوا على الانتحار Suicide وتوافيهم المنية حيث أن الانتحار أصبح السبب الثاني في الوفاة على مستوى الأعمار 15 إلى 29 عام.

ويمكن تحليل معنى الانتحار إلى أنه هو الفعل الذي يقوم به الإنسان بهدف التخلص من حياته والوفاة ويوجد العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان مقبلا على الانتحار، وقد يكون هناك الكثيرين ممن يتعاملوا مع الحياة بسلبية ويأس لكن عندما يتخذ الشخص قرارا بالانتحار فإنه يكون قد وصل إلى طريق مسدود في حياته.

محتوى المقال

أسباب الانتحار

الاضطراب النفسي والسلوكي

وهو تعرض الإنسان إلى أيا من هذه الأمراض كالفصام والقلق النفسي والغيرة الزوجية المرضية الذهانية تعد أحد أنواع الاضطرابات النفسية التي من شأنها أن تبعث على الانتحار أو قتل الطرف الآخر والانتحار.

الأزمات النفسية

وتحدث من خلال تعرض الإنسان لأحد الصدمات مثل الحروب أو الكوارث أو الاعتداء الجسدي على الأطفال والتعرض للعنف الأسري والتي من شأنهم جميعا أن يتركوا ضرر نفسي على الفرد ومن أحد نتائجها الانتحار.

التنمر

وهي حالة سلبية متواجدة في المدارس وتؤثر بشكل مباشر على الطلبة ولا يتعرف عليها الأهل إلا في حالة الضرر المباشر.

الاضطراب الشخصي

وهو وجود خلل في الشخصية يؤدي إلى التفكير والميل إلى الانتحار لعدم إمكانية التكيف مع الأوضاع الخاصة بالحياة المحيطة ومن أمثلة هذه الاضطرابات الشخصية السيكوباتية والزورية والتجنبية.

الإدمان

عندما يكون الشخص مدمنا على أحد أنواع العقاقير أو الكحول أو المخدرات تزيد من ميله للانتحار وتذهب عقله.

الانعزال المجتمعي

عندما ينعزل الإنسان عن أفراد المجتمع ويبتعد عن الناس في كل مناسباتهم مثل الفرح والحزن وقد ينعزل أيضا عن أفراد أسرته وعائلته مما يأخذ تفكيره نحو الانتحار كحل للحالة الاجتماعية التي يجد نفسه فيها.

الاضطراب في العلاقات

للعلاقات السلبية تأثيرا واضحا جدا على الإنسان بالأخص عندما تكون علاقات حميمة مثل الأخوة والأمومة والصداقة والزواج عندما يحدث خللا في أيا منها يدفع الإنسان للتفكير في الانتحار.

الوراثة

يوجد العديد من العائلات التي يمتاز أفرادها بالإقدام على الانتحار وتاريخها يوضح ذلك مما يجعل فرصة الانتحار شيء جائز جدا على اعتبار ما حدث مسبقا.

الأمراض المستعصية

عندما يتعرض الإنسان إلى أحد الأمراض الخطيرة مثل السرطان أو أمراض القلب والتي يعجز الأطباء عن علاجها وتحتاج إلى مشوار طويل من العناء والمجهود وقد تنتهي أيضا بالموت بعد كل هذا العذاب يختار الإنسان إنهاء حياته بدون التعرض لهذه العذابات والآلام.

المعوقات المادية

عندما تتزايد الضغوط المادية على الإنسان ويصبح داخل دائرة من المشاكل والمصاعب المادية التي لا حل لها يصبح في حالة اكتئاب ويميل إلى الانتحار.

علاج الانتحار

العلاج النفسي

وهو خضوع الشخص الذي يميل إلى الانتحار لبرنامج طبي يقوم على الحوار المتبادل واستكشاف الأمور التي تدفع الإنسان للانتحار وتعلم الأساليب الجيدة للتعامل مع التداعيات بشكل أكثر فاعلية حيث يتم عن طريق هذه البرامج النفسية وضع خطة علاج وتحديد هدف والوصول إليه في فترة زمنية معينة.

العقاقير الطبية

هناك بعض أنواع مضادات الاكتئاب التي من شأنها أن تقلل الميول نحو الانتحار وتحد من أعراضه.

علاج الإدمان

عندما يكون الشخص المقدم على الانتحار مدمنا يجب أن يخضع لعلاج الإدمان حتى تنتهي الميول والأفكار الانتحارية لديه لأنه غالبا ما يدفع الإدمان إلى الانتحار فيجب علاجه أولا ثم علاج الميول الانتحارية لاحقا.

التوجيه والدعم الأسري والعائلي

يجب أن يكون هناك دورا إرشاديا على مستوى الإعلام للأسر والعائلات حتى يتعرفوا على كيفية اشتراكهم في علاج ومنع حالات الانتحار حيث أن الأسرة لها دور هام جدا في هذه الحالات الصعبة والمعقدة.

الانتحار هل هو كابوس مزعج أم مرض نفسي؟

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B1/
إغلاق