eve

فوائد الأوريغانو الصحية

الأوريغانو من النباتات العشبية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، ويستخدم  منذ قديم الزمن في صنع العديد من الوجبات، وأيضا حاليا في الكثير من المطابخ العالمية، فيمكن استخدامه كزيت أو على شكل أعشاب مجففة، يحتوي الأوريغانو على فيتامين ك، الذي يعمل على منع الإصابة بالبكتيريا، ويعالج الالتهابات، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويتمتع برائحة طيبة مميزة، فما هي فوائد الأوريغانو الصحية.

محتوى المقال

المحتوى الغذائي

كل مقدار من ملعقة صغير يحتوي على العديد من فوائد الأوريغانو الصحية، وهي خمسة غرام من السعرات الحرارية، وخمسة غرام من معدن الماغنيسيوم، 8.0 ألياف طبيعية، و ثلاثون جرام من فيتامين الكالسيوم، وخمسة وستون مليغرام من معدن الحديد، 1 مليغرام من معدن المنغنيز، وثلاثون مليغرام من فيتامين E، وعشرة ميكروغرام من فيتامين ك.

فوائد الأوريغانو الصحيةفوائد الأوريغانو الصحية

فوائد الأوريغانو الصحية

  1. الأوريغانو يمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تغذيه وتساهم في منع الضرر الناجم من الجذور الحرة، ويحمي الخلايا، ويعمل على محاربة الإصابات.
  2. تحتوي أعشاب الأوريغانو على فيتامين ك الذي بدوره يساعد في نمو العظام بصورة طبيعية عن طريق الحفاظ على الكتلة العظمية، وانتاج بروتينات تخثر الدم، ويحتوي على الكالسيوم الذي يعتبر عنصر أساسي ومهم في تشكل عظام الجسم والأسنان القوية.
  3. يحتوي زيت الأوريغانو على مواد تحارب الميكروبات، والجراثيم، الناتجة عن تناول الطعام الملوث.
  4. يوجد في الأوريغانو مواد فعالة تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، عند استخدامه في الطهي، بالإضافة إلى بعض المركبات التي تنظم معدلات السكري من الدرجة الثانية، مثله مثل الأدوية المتناولة في تلك الحالات.
  5. من الاستعمالات الطبية لنبات الأوريغانو هو علاج أمراض الجهاز الهضمي، وأيضا أمراض الجهاز البولي، وكذلك علاج التشنجات التي تصيب منطقة الحوض، لاحتوائه على مضادات طبيعية.
  6. عند تطبيق زيت الأوريجانو على المناطق المصابة بحب الشباب وعلى فروة الرأس المصابة بالقشرة، يعمل على التخلص من كل تلك المشكلات.
  7. إن كنتي تعانين من المشاكل التي تصيب القدم، مثل الفطريات، يمكنك وضع القليل من زيت الأوريغانو في وعاء كبير يحتوي على الماء، وضع أقدامك به لمدة ربع ساعة للقضاء على البكتيريا والفطريات.
  8. من المركبات المفيدة التي تحتوي عليها عشبة الأوريغانو هو الثيمول، وحمض الروزمارينيك، وتلك المركبات تعمل على حماية الجهاز الهضمي، بزيادة مقاومة العدوى البكتيرية التي تصيبه الجسم بمهاجمته، وإصابته بالعديد من الأمراض.
  9. من استخدامات الأوريغانو المعروفة هي إضافته إلى البيتزا، وأطباق المعكرونة المختلفة، لكن يمكن أيضا استخدامه مع الخضار في عمل طبق السلطة بفرك أوراقه عليها، كما يمكن إضافة أوراقه إلى أطباق شوربة اللحمة، والشوربات الأخرى، فهو من الأعشاب التي تحتوي على فوائد صحية قوية.
  10.  يمكن إضافة أوراق الأوريغانو المطحونة إلى نظامك الغذائي بدون أن يؤثر بالسلب على الحمية التي تتبعينها، ويضفي طعم غني إلى وجباتك الغذائية.

طريقة عمل الدجاج بالكريمة والأوريغانو

 المكونات:

  • 6 شرائح رفيعة من صدور الدجاج.

 مكونات التتبيلة:

  • حبتان من البصل صغير الحجم (مبشور).
  • 6 فصوص من الثوم (المقشر والمفروم).
  • ليمونة كبيرة الحجم (العصير).
  • ملعقة كبيرة الحجم من الملح (على حسب الرغبة).
  • نصف ملعقة هيل (مطحون).

 مكونات الصوص المستخدم:

  • ملعقتان من الأوريغانو.
  • 3 ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض.
  • 3 كأس من الماء.
  • مكعبان من المرقة.
  • كاس صغير من كريمة الطبخ أو علبة كريمة طبخ جاهزة (من نوعك المفضل).

زيت الأوريغانوزيت الأوريغانو

 طريقة عمل الدجاج بصوص الأوريغانو

  • تنظف شرائح الدجاج بالماء والملح، ثم تقطع الشرائح إلى قطع متوسطة الحجم، وبعدها تتبل بالمكونات المذكورة في التتبيلة وتترك من 4 إلى 6 ساعات، أو على الأقل لمدة ساعتين حتى تتشرب التتبيلة.
  • نضيف القليل من الزيت النباتي أو زيت الزيتون إلى طاسة تيفال، ونضعها على نار هادئة، ثم نقلي قطع الدجاج فيها مع التقليب حتى يتحول لونها إلى اللون الذهبي، وتصبح ناضجة من الداخل.
  • نضع الدجاج في وعاء، ثم نضيف مرة ثانية الزيت إلى المقلاة، ونفرغ بها باقي التتبيلة والدقيق ونفرك المرقة من فوقها، ونقلب التتبيلة وبعد أن تتحول إلى اللون الأحمر نضيف الماء، ثم نفك التكتيلة الناتجة من الدقيق بواسطة شوكة معدنية، أو بمضرب كهربائي.
  • في الخطوة الأخيرة بعد غليان الصوص نضيف إليه الكريمة، وأعشاب الأوريغانو ونقلب مرة أخرى حتى تغلي من جديد، نسكبها فوق قطع الدجاج، وهكذا أصبحت جاهزة للتقديم.

فوائد زيت الأوريغانو المختلفة

  1. من فوائد الأوريغانو الصحية هو تخفيف نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مع رفع نسبة الكوليسترول النافع، لذا هو من الزيوت الفعالة التي تحمي القلب من الإصابة بالأمراض القلبية مثل الأزمات المفاجئة، والجلطات القلبية، بالإضافة إلى أنه يحفظ على صحة الأوعية الدموية والشرايين من الإصابة بالانسداد الذي ينتج عنه مرض تصلب الشرايين.
  2. تساهم أعشاب الأوريجانو في خفض ضغط الدم المرتفع، والحفاظ على ضغط دم طبيعي.
  3. من المضادات الحيوية الطبيعية هو زيت الأوريغانو، حيث يقدر على علاج أمراض التهاب المفاصل، وايضا العضلات المصابة بالتشنجات عن طريق دهن الزيت على تلك المناطق المصابة.
  4. يفيد في تسريع عملية التئام الجروح، ويحمي من أشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية، لذا هو من الزيوت التي تساهم في حماية بشرة الجسم وتجديد الخلايا التالفة.
  5. يعمل زيت الأوريغانو على حماية الشعر وفروة الرأس من الأمراض التي تمنع نموه من جديد، وهذا بتناوله في شكل كبسولات يمكنك الحصول عليها من الصيدليات، أو عن طريق دهن زيته مباشرة على فروة الرأس، بتخفيفه ومزجه مع الزيوت الأخرى المفيدة للشعر مثل (زيت شجرة الشاي، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا).
  6. للتخلص من مشاكل الشعر يدهن الزيت مرتين أسبوعيا، حتى يتوقف عن التساقط، ويعالج مشكلة الصلع، وقشرة الرأس، بالإضافة إلى القضاء على الالتهابات التي تصيب الفروة، والجلد.
  7. تفيد عشبة الأوريغانو والزيت المستخرج منه المرأة الحامل والمرضعة، وهذا بعد استشارة الطبيب المعالج.

فوائد زيت الأوريجانوفوائد زيت الأوريجانو

فوائد زيت الأوريغانو في علاج نزلات البرد

  1. يحتوي على فيتامين E، لهذا يمثل درع واقي على الجلد حتى يحمي الجسم من الفيروسات التي تسبب الإصابة بالإنفلونزا، ونزلات البرد.
  2. زيت الأوريغانو يحتوي على فيتامين C، وهو من الفيتامينات المهمة في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحفز قدرة الجهاز المناعي، ومقاومة البكتيريا والفيروسات، وأيضا إنتاج الكولاجين الذي يعالج نزلات البرد.
  3. من الأعراض المصاحبة للإنفلونزا ونزلات البرد هما الكحة والبلغم، لكن زيت الأوريغانو يخفف من الإلتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي، ويساهم في علاج البكتيريا المسببة للكحة، بالإضافة إلى المساهمة في علاج أنسجة الحلق المتضررة.

طرق استخدام زيت الأوريغانو

أولا: للاستخدام على الجلد، يخفف أولا زيت الأوريغانو وهذا بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى قطرة من زيت الأوريغانو، ثم دهنها على الجزء المصاب.

ثانيا: إن أردتي إستخدامه تحت اللسان، يمكنك مزج قطرة من الزيت مع قطرة من زيت الزيتون، ووضعها لمدة 5 دقائق من ثم يشطف الفم بالماء الفاتر.

ثالثا: في حالة البلع عن طريق الفم، يمزج بعض القطرات من الزيت في ربع كأس من الماء، وبعدها يغرغر به الفم، ويبلع.

تابعوا أيضا

ما هي فوائد زيت ألورتيس

فوائد الأوريغانو الصحية

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%BA%D8%A7%D9%86%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9/
إغلاق