eve

تعرف على أشهر أنواع سمك الزينة

سمك الزينة   Ornamental fish من الأسماك الجميلة التي يحب الكثير تربيتها في المنزل ، فحوض السمك في المنزل من المناظر التي تسبب الشعور بالسعادة و البهجة ، وأسماك الزينة بألوانها الزاهية الجذابة تخطف أنظار الزائرين للبيت ، لذلك يعتبر حوض السمك في البيت  قطعة ديكور يزيد المنزل أناقة و جمالاً .

محتوى المقال

أنواع سمك الزينة

سمك الزينة أنواع كثيرة متنوعة ، و كل نوع له شكله و خصائصه ، و البيئة التي يعيش فيها .

سمكة تترا ذات الزعنفة الدموية Bloodfish

تعرف على اشهر انواع سمك الزينةسمكة تترا ذات الزعنفة الدموية

سمكة تترا من سمك الزينة الجميل المنظر ، و هي فضية اللون ، و تتميز بزعنفتها الحمراء و ذيلها الدموي الجميل ، وتتميز سمكة تترا بالعمر بالطويل الذي قد يصل في بعض الأحيان الى عشر سنين ، و هي من أسماك المياه العذبة ، و هي في بيئتها الطبيعية تعيش في أفواج و تجمعات كبيرة ، و هي سمكة مسالمة بعيدة عن الشراسة و التوحش .

سمكة السحابة البيضاء White cloud fish

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة السحابة البيضاء من سمك الزينة

سمكة السحابة البيضاء نوع من أنواع سمك الزينة ، و هي من الأسماك التي لها قدرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة ، فهذه الأسماك يمكنها تحمل درجات حرارة قد تصل الى 16 درجة مئوية ، و هي في محيطها الطبيعي تحب العيش في مجموعات ، و قد يصل عمر السمكة في حوض التربية المنزلي الى خمس أو ست سنين .

سمكة دانيو

من الأسماك الجميلة التي تتميز بألوانها الزاهية ، فجلد هذه السمكة عبارة عن لوحة متداخلة من الالوان الجميلة ، فغالب لونها رمادي تنتشر به دوائر صفراء اللون و بطن السمكة و الجزء السفلي منها لونه أحمر أرجواني جميل ، و هي سمكة صغيرة الحجم تحب العيش العيش في جماعات ، و هذه السمكة لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة ، فينبغي  ألا تقل حراة الماء الذي يعيش فيه هذا النوع من سمك الزينة عن 26 درجة مئوية .

سمكة تترا السوداء

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة تترا السوداء

هي سمكة من سمك الزينة التي تعيش في درجات الحرارة المرتفعة ، و هي ذات زعانف سفلية كبيرة ، و لها لون فضي غامق يميل الى السواد ، و هي تحب العيش منفردة أو في مجموعات ، و تحب العيش في بيئة قريبة من بيئتها الأصلية ،و لذلك يفضل ان يحتوي حوض السمك الذي تعيش فيه على صخور و نباتات صغيرة تشبه قاع البحر.

سمك الزينة بلاتي

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة بلاتي

بلاتي أحد أنواع سمك الزينة ، و هي سمكة متوسطة الحجم ، لها ذيل عريض و لون برتقالي زاهي ، و هي سمكة نشطة تحب الحركة و السباحة بصفة مستمرة ، و سمكة بلاتي تتغذي على طعام السمك المفتت ، كما يمكنها التغذي على الطحالب و النباتات التي تنمو في حوض السمك ، و هي من الأسماك الإجتماعية التي تحب العيش وسط أسماك أخرى .

سمكة مولي السوداء

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة مولي السوداء

و هي سمكة سوداء اللون تماماً لا يخالطها لون آخر ، و سمكة مولي السوداء سمكة غير شرسة ، و تستطيع العيش في المياه العذبة و المالحة على حد سواء ، و هي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة نسبياً و حتى العشرين درجة مئوية ، و سمكة مولي السوداء تتغذى على طعام السمك المفتت او الجامد ، ويمكنها أكل صغار الأسماك الاخرى إذا قل لديها الطعام .

سمك الزينة ثعبان كولي

من أنواع سمك الزينة سمكة ثعبان كولي ، و هي تسمى بهذا الاسم بسبب التشابه بينها و بين ثعبان البحر في انسيابة الجسم و انسحابه ،إلا انها لا تصل الى طول ثعبان البحر ، وهي من الأسماك الخجولة التي تحب العيش بمفردها ، و في بيئتها البحرية الطبيعية تعيش سمكة كولي مختبئة أغلب الوقت بين صخور قاع البحر ، و لذلك فحوض السمك لهذه السمكة ينبغي ان يحتوي على صخور و احجار صغيرة حتى تستطيع السمكة الاختباء بينها ، و هي تتغذي على الطعام الذي ينزل الى قاع حوض السمك مما يجعل الحوض أكثر نظافة .

سمكة بيتا

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة بيتا من سمك الزينة

من أنواع سمك الزينة الجريئة سمكة بيتا ، فهي سمكة تتسم بالقوة و العدوانية ، وهي لها شكل جذاب و ألوان متداخلة ، و لها ذيل بزعانف كثيرة متفرقة في شكل يجعلها تشبه المروحة عند الذيل ، و لا تفضل سمكة بيتا العيش في مجموعات بل تحب العيش منفردة ، فهي تهاجم الأسماك الاخرى و تتقاتل معها .

سمكة السلور

هي سمكة من سمك الزينة الجميلة المنظر ، و تمتاز بحاسة سمع حادة ،  و من انواعها سمكة السلور الكوري ، و السمكة التي تسبح بشكل عجيب .

سمكة البيرانا الحمراء

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة بيرانا الحمراء

هي سمكة جميلة من نوع البيرانا ، و سمكة البيرانا الأصل أنها سمكة آكلة للحوم و تتغذى في بيئتها الطبيعية على اللحوم و الحيوانات الميتة او الساقطة في الماء ، و سمكة البيرانا بصفة عامة سمكة متوحشة ذات أسنان حادة تمزق بها ضحاياها من الحيوانات ، إلا ان منها أنواع نباتية لا تتغذى على اللحوم ، منها هذه السمكة البيرانا الحمراء ، فهي تتغذي على النباتات و على طعام السمك ، و هي سمكة لطيفة لها أسنان عادية و جسم انسيابي.

سمك الزينة قوس قزح

هي سمكو من سمكة الزينة موطنها الأصلي في استراليا ، و من إسم هذه السمكة ، هي سمكة ذات ألوان جميلة زاهية و متداخلة ، و هي تنتشر بشكل واسع و تستطيع العيش في الكثير من البيئات و الأماكن .

سمكة السوردتيل

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة السوردتيل

هي سمكة تشبه سمك الزينة بلاتي ، ولها لون برتقالي اللون زاهي ، و زعنفتها السفلية زعنفة طويلة ، و لها ذيل طويل و مميز ، و جسمها انسيابي رشيق ، و هي من الأسماك التي تحب الخمول و قلة الحركة و هذه السمكة تحب العيش منفردة و لا تحب التجمعات الكبيرة، و لذلك تعتبر تربيتها مثالية للمبتدئين في تربية السمك .

سمكة الانجل

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة الانجل

و هي نوع من انواع سمك الزينة الهادئة المسالمة التي تعيش بشكل منفرد ، وهي تتغذي على طعام السمك المفتت ، و لابد أن يكون حوض السمك نظيف ، فهذا النوع من السمك يتأثر بالمياه الغير نظيفة .

سمكة المهرج

تعرف على اشهر انواع سمك الزينة .سمكة المهرج

هي سمكة صغيرة الحجم ، و تتميز بشكلها الجميل ، فهي ذات لون برتقالي يتداخل معه لون أبيض و خطوط سوداء ، و اشتهرت هذه السمكة بعد فيلم الإنمي المشهور نيمو ، و تسمى بسمكة المهرج لكثرة ألوانها الجميلة .

تعرف على أشهر أنواع سمك الزينة

إغلاق