eve

الأمراض الوراثية ما هي و ما مسبباتها

الأمراض الوراثية أصبحت أحد أسباب انتشار الأمراض في العصر الحاضر ، فالكثير من الأمراض يكون سبب الإصابة بها سبب وراثي ، و لذلك من المهم عند الإصابة بمرض معين إخبار الطبيب عن التاريخ العائلي مع المرض و من أصيب به من الأقربين ، فهذا يساعد بشكل كبير في تحديد خريطة و طريقة العلاج .

الامراض الوراثية ما هي و ما مسبباتهاالامراض الوراثية ما هي و ما مسبباتها

محتوى المقال

الأمراض الوراثية

الأمراض التي تورث من الأهل هي أمراض تحدث بسبب وجود خلل في الحمض النووي في الخلية ((DNA ، و هذا الخلل يحدث في الخلايا التي تنقل المعلومات الوراثية الى الجيل التالي من الأبناء و الأحفاد ، فيستمر وجود هذا الخلل في الأجيال الجديدة ، فيكون المرض قد تورث من الأهل.

أسباب الأمراض الوراثية

في الحقيقة لم يصل العلم حتى الآن الى معرفة السبب الحقيقي لحدوث طفرات و تحورات جينية في الخلايا الوراثية و التي تسبب الامراض الوراثية ، و لكن الأبحاث توصلت الى بعض العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على الخلايا الجينية فترتفع الامراض الوراثية في هذه الحالات ، و من هذه العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالامراض الوراثية :

  • زواج الأقارب : من أكثر الأمور التي ترتبط بزيادة الامراض الوراثية ، فزواج أبناء العم و أبناء الخال و الأقربين يؤدي الى ضعف الجيل التالي و زيادة فرص الامراض الوراثية و التحورات الجينية في الخلايا .

و قد كانت العرب قديماً تعرف هذا الأمر ، فقد جاء قوم الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال لهم ” مالكم قد ضغرتم ”            أي ضعفت أجسامكم وأصبحتم صغار الحجم ، فقال القوم ” قرب آبائنا من أمهاتنا ” فقال لهم عمر بن الخطاب ” صدقتم ،             ابتعدوا لا تضووا ” أي تزوجوا من البعيدات غير الأقارب لا تضعفوا و تصيبكم الأمراض .

  • الإنجاب في سن متأخرة : من أسباب زيادة الامراض الوراثية الإنجاب في سن متأخرة ، فتأخر سن الزواج للرجال و النساء من الأسباب التي تزيد من فرص الخلل الجيني و بالتالي انتقال الأمراض الوراثية للجيل القادم .
  • التعرض للإشعاع أثناء الحمل : فالتعرض للأشعة السينية أو غيرها من انواع الأشعة أثناء فترة الحمل يؤدي الى تغيرات و اضطرابات في التركيب الجيني للخلايا مما قد يرفع من فرص الإصابة بالأمراض الوراثية .
  • التلوث الكيميائي و المبيدات : في العصر الحديث أصبحت مصادر التلوث البيئي عديدة و متنوعة ، و منها التلوث الكيميائي و المبيدات التي توضع على النباتات ، فيتناولها الإنسان وتدخل جسمه ، فتنتقل الى الخلايا الوراثية و تسبب هذه السموم الامراض الوراثية و انتقال الخلل في الخلايا الى الأجيال التالية .

أنواع الأمراض الوراثية

هناك الكثير من الامراض الوراثية منها :

التليف الكيسي

يعد التليف الكيسي من أكثر الامراض الوراثية انتشاراً في الآونة الأخيرة ، و يحدث هذا المرض بسبب تحور في جينات الخلية المسئولة عن انتاج الملح في الجسم ، مما يسبب زيادة الافرازات المخاطية في الجهاز الهضمي و التنفسي و الاجهزة التناسلية ، و زيادة كمية الاملاح في العرق الخارج من الجسم ، و يصاب المولود بهذا التليف الكيسي اذا كان الأب و الأم مصابان كلاهما بهذه الطفرة الجينية .

الامراض الوراثية ما هي و ما مسبباتها .الامراض الوراثية ما هي و ما مسبباتها .

فقر الدم المنجلي Sickle Cell Anaemia

هو من الأمراض الوراثية التي تظهر بسبب تحور جيني في خلايا الأم أو الأب ، و الذي يؤثر على شكل خلايا الدم الحمراء و يجعل شكل الخلية على حرف  C ، الامر الذي يزيد من لزوجة الدم ، فتلتصق الخلايا مما يسبب زيادة سرعة تجلط الدم و انسداد الشرايين و الأوعية و فقر الدم .

الهيموفيليا Haemophilia:

و يسمى أيضاً بنزف الدم الوراثي ، و هو من الأمراض الوراثية التي تنتقل من الأم الى أبنائها ، و فيه يحدث خلل جيني في خلايا الأم ، و هذا الخلل يقلل من تجلط و تخثر الدم ، مما يسبب النزيف الدائم ، و زيادة سيولة الدم ، و صعوبة توقف نزول الدم عند الجروح ، كما أنه يسبب ظهور بقع حمراء و تجمعات دموية متفرقة في الجسم .

متلازمة داون

و هي من أكثر الأمراض الوراثية انتشاراً بين الأطفال ، و تحدث بسبب توريث الطفل لكروموسوم إضافي ، فيصبح عدد الكروموسومات في خلية الطفل 47 بدلاً من 46 ، و الاطفال المصابيين بمتلازمة داون يمكن تمييزهم بسهولة ، حيث يصبح شكل الطفل أقرب الى الجنس المغولي أو الصيني ، و يطلق خطأ على هذا المرض ( البله المغولي ) قالمصاب به ليس أبله ، لكنه يحتاج الى معاملة خاصة .

فقر دم البحر الأبيض المتوسط

و هو مرض وراثي يسبب عدم قدرة خلايا الجسم على حمل الأكسجين ، و بالتالي اذا تركت هذه الخلايا بلا متابعة طبية فانها تموت و يموت الانسان معها ، و العلاج الوحيد لهذه الحالة هو نقل الدم بصفة دورية للمصابين به لتغيير الدم الغير قادر على حمل الأكسجين بدم جديد كل فترة .

مرض الاصطباغ الدموي الوراثي Hemochromatosis:

وهو أحد الامراض الوراثية التي تحدث بسبب التحورات الجينية ، فيصبح الجسم أكبر قدرة على امتصاص الحديد من الأطعمة و الوجبات الغذائية ، و يترسب الحديد الزائد في الكبد و القلب و باقي أعضاء الجسم ، مما يؤدي اذا لم يتم تدارك الأمر الى فشل هذه الأعضاء و تلفها .

مرض الكلية متعددة الكيسات

و يحدث هذا المرض عندما تحدث طفرة جينية في خلايا الأم أو الأب تتسبب في ظهور حويصلات صغيرة الحجم ممتلئة بالسوائل في الكلى ، الأمر الذي يسبب تلف خلايا الكلي و الفشل الكلوي .

مرض ليبر العصبي البصري

و هو مرض وراثي ، ينتقل من الأب او الام او الاثنين معاً و يسبب اضطراب في العصب البصري للطفل مما يجعل الرؤية لديه مشوشة ، و يظهر هذا المرض بشكل أكثر وضوحاً في مرحلة المراهقة ، و تزداد الحالة تدهوراً مع مرور الوقت الامر الذي يسبب في النهاية للإصابة بالعمى و فقدان البصر .

الامراض الوراثية ما هي و ما مسبباتها .متلازمة داون من الامراض الوراثية

الفحوصات الطبية للأمراض الوراثية

للتعرف على الامراض الوراثية ، و مدي قابلية الإصابة بها فانه يتم عمل فحوصات طبية قبل الزواج للرجل و المراة لمعرفة فرص انتقال الأمراض الوراثية الى جيل الابناء ، كما يتم اجراء التحاليل و الفحوصات الطبية للحامل اذا كان هناك تاريخ وراثي لمرض معين في العائلة أو كان الزوجان من الأقارب .

الأمراض الوراثية من الامور التي تكون سبباً في الكثير من الأمراض المعضلة التي يصعب الشفاء منها ، و لذلك ينصح بمعرفة أسباب حدوث هذه الأمراض ، و محاولة تجنب الأسباب التي من الممكن تلافيها ، و الابتعاد عن الملوثات و مصادر الاشعاع بقدر الإمكان .

الأمراض الوراثية ما هي و ما مسبباتها

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D9%88-%D9%85%D8%A7-%D9%85%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7/
إغلاق