eve

كيفية تحديد حساسية البشرة

حساسية البشرة هي حالة تتفاعل فيها البشرة مع الطقس، أو مع المنتجات الخاصة بالبشرة، وكذلك المواد الطبيعية، وهذه الحالة تُسبب عدم ارتياح البشرة تجاه المرطبات، وتمتاز البشرة الحساسة بالاحمرار، والقشور، التي تُسبب الحكة.

محتوى المقال

كيفية تحديد حساسية البشرة

تُسبب حساسية البشرة الشعور بالوخز، أو الاحتراق، ولكن لا يُمكن تصنيف البشرة على أنها حساسة إلا إن كانت تعاني من مشاكل مستمرة تجاه المستحضرات والمواد الأخرى، ولهذا يوجد عدد من العلامات التي تُؤكد أن البشرة حساسة، وهذه العلامات هي:

  1. تحول البشرة إلى اللون الأحمر بسهولة

حساسية البشرةالبشرة الحساسة

إن احمرار البشرة الحساسة من العلامات الشائعة لها، وربما يعود السبب إلى أسباب وراثية، أو مجرد رد فعل تجاه بعض المواد، فإن كان رد الفعل يحدث بشكل نادر تجاه بعض المكونات لا يُمكن اعتبار البشرة على أنها حساسة، وفي هذه الحالة يجب على أصحاب هذا النوع من البشرة تجنب المواد التي تُسبب التهيج لها.

  1. سهولة ظهور الطفح على البشرة

إن الطفح الجلدي المتكرر وظهور نتوءات حمراء في البشرة، هي من العلامات التي تُشير إلى حساسية البشرة، ولهذا يجب إجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد بحيث تكون في مكان غير واضح، وهذا عند شراء أي منتجات جديدة، ومن ثم الانتظار لمدة 24 ساعة لملاحظة ما إذا كان الطفح قد تطور في المنطقة التي تمت تجربتها أم لا.

  1. الشعور باللدغ أو الحرق في البشرة

تتفاعل البشرة الحساسة مع المرطبات، أو كريم واقي الشمس، أو الغسول المنظف، وبالطبع فإن هذا التفاعل لا يكون بطريقة جيدة، إذ يشعر أصحاب البشرة الحساسة بالوخز او اللدغ أو الحرق، وهذا الشعور بسبب رقة البشرة الحساسة، إذ يكون من السهل على المنتجات التسبب بمشاكل وتفاعلات مع البشرة، ولهذا يُنصح باستخدام المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة.

  1. وجود بقع جافة على البشرة

البقع الجافة في البشرة الحساسةالبقع الجافة في البشرة الحساسة

إن جفاف البشرة وتهيجها هو نوع من أنواع الأكزيما، وهذه الأكزيما تُسبب حاجز جلدي يمنع التسرب بحيث لا تُؤثر المرطبات في هذه البشرة بشكل فعال، وكلما ازداد الجفاف ازدادت حالة الأكزيما سوءًا، وفي حال كانت الاكزيما من النوع المتوسط يُمكن علاجها باستخدام الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والأكزيما هي من علامات حساسية البشرة.

  1. الشعور بحكة في البشرة

إن الشعور بحكة في الجلد وشد البشرة من علامات البشرة الحساسة، وهذه الحالة تتفاقم عند غسل البشرة بالماء الساخن، ولهذا يُنصح باستخدام الماء الفاتر لغسل البشرة مع غسول لطيف على البشرة، ومن ثم استخدام مرطب خاص للبشرة الحساسة.

  1. الحساسية تجاه أشعة الشمس

الحساسية تجاه أشعة الشمسالحساسية تجاه أشعة الشمس

يجب ارتداء الملابس الواقية من أشعة الشمس، والقبعات، كما يجب استخدام كريم واقي للشمس مع عامل حماية 30 فما فوق، فالبشرة الحساسة تتحول للون الأحمر عند تعرضها لأشعة الشمس، كما قد يظهر طفح جلدي على الوجه واليدين.

  1. ظهور الشعيرات الدموية المتكسرة

تُشير الشعيرات الدموية المرئية القريبة من سطح الجلد، والتي غالبًا ما تظهر على الأنف والخدين، إلى حساسية البشرة، فهذا النوع من البشرة تكون رقيقة وذات طبقات واقية أقل من غيرها، ولهذا فهم عُرضة لتكسر الشعيرات الدموية.

  1. الحساسية تجاه العطور

ربما يستخدم الشخص عطر ذو رائحة جيدة، ولكن العطور تُحفز حساسية البشرة، ولهذا يجب اختيار مستحضرات التجميل الخالية من العطور، حتى لو كانت هذه المستحضرات تحتوي على روائح طبيعية، وعادة ما تلتهب البشرة الحساسة من الزيوت الأساسية ورائحتها أيضًا، مثل القرفة، والقرنفل، والنعناع.

  1. تفاعل البشرة مع الطقس

إن الجو البارد والعواصف تُشكل حافزًا قويًا لمن يعاني من البشرة الحساسة، مما يُسبب تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، فتنتفخ وتُصبح مضطربة، ولهذا لإغن البشرة الملتهبة تحتاج إلى مستحضرات تُهدئ هذه البشرة، مثل المستحضرات التي تحتوي على البابونج.

  1. تزييت البشرة بسهولة

بالرغم من جفاف البشرة الحساسة إلا أن هذا الأمر قد يُسبب زيادة إفراز الزيوت في البشرة، مما يجعلها لامعة ودهنية بالمظهر، ويُمكن علاج هذه الحالة من خلال استخدام بعض العلاجات مثل زيت شجرة الشاي.

نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

نصائح للعناية بالبشرة الحساسةنصائح للعناية بالبشرة الحساسة

إن أفضل طريقة لتحديد مدى حساسية البشرة هي من خلال التوجه لطبيب الأمراض الجلدية، وهذا لتحديد ما إذا كانت  البشرة هي بالفعل من النوع الحساس، أو أنها تتعرض للحساسية بفعل استخدام مواد معينة، ويتم ذلك عن طريق اختبار الطبيب لبقعة من الجلد، لتحديد علامات الحساسية من عدمها.

نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

فيما يأتي نصائح للعناية بحساسية البشرة وخاصة الوجه:

  1. تنظيف البشرة

يتفق معظم أطباء الجلد أن البشرة الحساسة تتهيج عند استخدام الصابون ذو الرائحة القوية، ولهذا يجب عدم استخدامه للوجه، واستخدام منظف خفيف لا يحتوي على مواد قوية، كما أن استخدام المنطفات السائلة لديها احتمال أقل لتهيج البشرة.

  1. الترطيب

إن منتجات الترطيب تحافظ على رطوبة البشرة لمقاومة الجفاف، ويجب استخدام كريمات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة.

  1. استخدام الماء الدافئ

يجب استخدام الماء الدافئ عند الاستحمام وليس الساخن، كما يجب عدم المكوث في الحمام لأكثر من 10 دقائق.

  1. اختبار المستحضرات قبل استخدامها

يجب اختبار بقعة صغيرة من الجلد بحيث تكون هذه البقعة في مكان غير واضح، وهذا قبل وضع المنتج على الوجه بيوم واحد وانتظار نتيجة الاختبار.

  1. تجفيف الجسم بلطف

يجب تجفيف الجسم بلطف بعد الاستحمام من خلال الربت وليس الدعك، كما يجب استخدام الكريم المرطب مباشرة بعد التجفيف.

المراجع

10 Signs You Have Sensitive Skin

20 Common Questions About Sensitive Skin

What Causes Sensitive Skin and How Can I Care for It?

كيفية تحديد حساسية البشرة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق