eve

موضوع تعبير عن الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل وسوف نتحدث عنها تفصيلياً من خلال السطور التالية على مجلة رجيم وشروطها وموعدها ومن تجوز الزكاة عليهم وكل التفاصيل الخاصة بها من خلال خاتمة عن الزكاة.

الزكاة

محتوى المقال

عن الزكاة

  • الزكاة هي واحدة من الأركان الأساسية الخمسة للإسلام والمعروفة أيضًا باسم الركائز الخمس في الإسلام، هذا يجعله فعلًا إلزاميًا، وبالتالي ، يجب على جميع المسلمين إخراج الزكاة، شريطة أن يستوفي بعض الشروط.
  • مفهوم الزكاة هو تنقية ثروة الفرد وروحه، ويعتمد حساب الزكاة على إجمالي مدخرات المسلم خلال سنة قمرية واحدة، من المهم أن نلاحظ أن بداية ونهاية العام هي فقط التي تؤخذ بعين الاعتبار، يجب أن يمتلك المسلمون الحد الأدنى من النصاب للثروة، في بداية ونهاية عام الزكاة، حتى يتمكنوا من دفع الزكاة.
  • يتم أخذ جميع العناصر مثل الذهب والفضة والعملات الورقية المحتفظ بها نقدًا أو في البنك ، والأصول القابلة للتداول المملوكة لشركة أو محاصيل أو حيوانات في الاعتبار عند حساب الزكاة.

ما هي الزكاة؟

الزكاة ، هي إعطاء الزكاة للفقراء والمحتاجين ، هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة ،وهي إلزامية على كل مسلم بالغ عاقل.، يجب أن يمتلك الفرد مبلغًا معينًا من الثروة أو المدخرات (بعد تكاليف المعيشة والنفقات وما إلى ذلك)، ويشار إلى هذا النصاب وهو الحد الذي يصبح فيه الزكاة مستحق الدفع، مبلغ الزكاة الواجب سداده هو 2.5٪ من النصاب.

الزكاة

لماذا نعطي الزكاة؟

الزكاة ليست صدقة ، إنها ليست صدقة طوعية وليست ضريبة. بإعطاء الزكاة ، المسلم يعترف بأن كل ما لدينا هو  من عند الله ونحن لا نملكه فعلاً ، وعلى المسلمين إخراج الزكاة لتذكر الله ومساعدة المحتاجين، كما أنه عمل يساعدنا في تحريرنا من الرغبة المفرطة والجشع ، وتعلم الانضباط الذاتي والصدق.

متى يجب إخراج الزكاة؟

يختار العديد من المسلمين تقديمها خلال شهر رمضان ، حيث إن مكافآت الأعمال الصالحة التي يتم تنفيذها في رمضان أكبر من أي شهر آخر.

من يمكنه تلقي الزكاة؟

وفقًا للقرآن الكريم ، يجب على المسلم أن يعطي الزكاة للأنواع التالية من الناس:

  • الفقراء: هم الذين لديهم بعض المال ، لكن ليس لديهم ما يكفي احتياجاتهم اليومية.
  • المساكين: هؤلاء الأشخاص الذين يعانون الفقر المدقع ، لا يملكون أي ثروات على الإطلاق ، ويحتاجون إلى مطالبة الآخرين بالطعام والملبس والمأوى.
  • جامع الزكاة: هؤلاء أشخاص يعينهم رئيس دولة أو حكومة إسلامية لجمع الزكاة، تمنحهم الهيئة رسمًا مقابل عملهم ، بما في ذلك جمع وتسجيل وحراسة وتقسيم وتوزيع الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم: هؤلاء أشخاص أصبحوا مسلمين للتو ، ويتم إخراج الزكاة لهم ومساعدتهم ومساندتهم.
  • وفي الرقاب: هؤلاء هم عبيد وافق أسيادهم على إطلاق سراحهم مقابل مبلغ ثابت. يجوز استخدام الزكاة لشراء حريتهم.
  • Iبن السبيل: وهم المسافرون الذين تقطعت بهم السبل في أرض أجنبية بحاجة إلى المال. يمكن لهؤلاء الأشخاص تلقي الزكاة إذا كان الغرض من السفر قانونيًا.
  • الغارمين: هؤلاء هم المدينين ، والأشخاص المثقلين بالديون بسبب الاحتياجات الشخصية أو الضرورة الاجتماعية. يتم إعطاء هؤلاء الناس الزكاة إذا لم يكن لديهم ما يكفي من المال يتجاوز احتياجاتهم الأساسية لسداد الديون. كما يتم تقديم المساعدة لأولئك الذين قد يكونون قد وضعوا أنفسهم في الديون نتيجة للالتزامات الاجتماعية مثل دعم الأيتام أو تجديد المدرسة. إنه مشروط أن الديون لم تنشأ لأي غرض غير إسلامي أو خاطئ.
  • في سبيل الله: هؤلاء هم الناس الذين هم بعيدا عن المنزل في سبيل الله. أولئك الذين في الجهاد ، أولئك الذين يبحثون عن المعرفة أو الذين تقطعت بهم السبل في الحج ، قد تتم مساعدتهم بالزكاة عند الحاجة.

 كيف يتم حساب الزكاة؟

الأصول المراد تضمينها في حساب الزكاة الخاص بك هي النقد (في اليد ، في الحسابات البنكية أو الأموال المقرضة لشخص ما) والأسهم والمعاشات التقاعدية والذهب والفضة، لا يتم تضمين الأشياء الشخصية (منزلك ، الأثاث ، السيارات ، الطعام ، الملابس) فيال نصاب وهناك مقياسان لتحديد النصاب – الذهب (3 أونصات أو 87.48 جرامًا ، أو ما يعادله بالنقد) أو الفضة (21 أونصة أو 612.36 جرامًا أو ما يعادله بالنقد.

موضوع تعبير عن الزكاة

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D8%A7%D8%A9/
إغلاق