eve

ما هو سلوك الحيوانات ؟

يعتبر سلوك الحيوانات من الدراسات التي يتم دراستها في الكثير من الأنحاء، وخصوصاً أن دراسة علم الحيوان Animal جزء لا يمكن أن نفصله عن علم الحيوان، وكان يتم دراستها قديماً منذ القرن التاسع عشر، إذ أن تلك الدراسات في الأصل هدفها العمل على فهم سلوكيات الحيوان في كل وقت والتعرف على الدوافع الموجودة لديهم من الوقت للآخر وفي جميع فصول السنة.

محتوى المقال

 سلوك الحيوانات

وظهرت مجموعة من النتائج بعد دراسة كبير لسنوات عديدة بعد مراقبة سلوك الحيوانات في الطبيعة، ولذلك يوجد مجموعة من الفوائد التي تنتج من دراسة سلوك الحيوان، ومن أهم هذه الفوائد التي يجب أن تعرفها وأنت تقوم بدراسة السلوك الخاص بالحيوان:

  1. التعرف إلى الحياة البرية بشكل كبير عند البدء في معرفة ودراسة سلوك الحيوان بكل تفاصيله.
  2. من خلال هذه الدراسة تم التعرف على بعض السلوكيات الغريبة للحيوانات والتي لديها تفسيرات واضحة عند فهم الحياة الخاصة بالحيوانات.
  3. يمكنك من خلال دراسة سلوك الحيوان التعرف على أسهل الطرق التي من الممكن من خلالها تستطيع أن تتعامل الحيوانات خصوصاً المفترس منها ومعرفة كيفية تربيتها.
  4. كما تمكنك دراسة سلوك الحيوان من المحافظة على أنواع الكثير من الحيوانات من الانقراض ومعرفة الطريقة الوحيدة للتعامل معهم وخصوصا تلك التي فقدت أسرتها.
  5. مكنت هذه الدراسة من استخدام الحيوانات بأنواعها في تطوير عدد كبير من الحيوانات من بنيهم المجال الطبي والمجال الزراعي والصناعي والكثير من المجالات الأخرى التي لا نستغنى عنها في حياتنا.
  6. وتمكن الإنسان من التعرف على البيئة المختلفة التي تناسب كل حيوان ومعرفة التكاثر والإنجاب من السلالات المختلفة والكثير من التجارب المميزة الأخرى.
  7. من خلال هذه الدراسات يمكنك أن تعرف موعد التكاثر لكل فصيلة من الحيوانات، وتمنع الكثير المنظمات اصطياد الحيوانات خاصة الإناث خلال فترة التكاثر.
  8. معرفة الطريقة الصحيحة للتواصل مع الحيوانات باختلاف أنواعها، فلذلك يجب أن تتعلم كيفية دراسة الحيوان والسلوكيات المختلفة الخاصة بها سواء كانت حيوانات أليفة ومفترسة أو الطيور المتنوعة.

أنواع سلوكيات الحيوانات

تعددت أنواع سلوك الحيوانات ولكل منهما خصائص وأساليب مختلفة عن بعضهم البعض ومن أهم هذه السلوكيات الموجودة لدى الحيوان “الفطري والمكتسب”:

سلوك فطري

يعتبر هذا السلوك من السلوكيات المكتسبة منذ اليوم الأول للولادة وتعلب العوامل الوراثية دور كبير في السلوكيات المختلفة مثل الهجرة اليت تكون من السلوكيات الفطرية المكتسبة ويهاجر الحيوان مرتين في العام من خلال الصيف والشتاء، كما أن التنافس مع بعضهم البعض من السلوكيات الفطرية.

سلوك مكتسب

يعتبر هذا النوع من السلوك الخاص بالحيوانات وهو مكتسب من فترة حياته، وهذا الأمر واضح في الكثير من الحيوانات والطيور الموجودة في عالمنا هذا، ويكتسب هذا الحيوان سلوكيات جديدة لم يكن يعلمها من قبل بسبب التعلم فقط.

ولكل حيوان من الحيوانات سلوك مختلف سواء كان مكتسب أو فطري وفقا للبيئة التي يعيش فيها، فتكون البيئة الزراعية مختلفة عن البيئة الصناعية وغيرها من السلوكيات الأخرى، التي تجعلك تدرس سلوك كل حيوان على حدة، كما أن هذه السلوكيات لا نستغنى عنها ويجب دراستها من الوقت للآخر.

كما تحدد السلوكيات على أساس الهجرة الخاصة بالحيوانات والطيور، كما أن الانتقالات لها دور في تحديد السلوكيات المختلفة لدى الجميع، كما أن التغيرات في الطقس لها دور في تحديد السلوكيات المكتسبة والفطرية وفقاً للكثير من الدراسات الأخرى التي يتم تحديدها بشكل كبير وطريقة مختلفة.

ما هو سلوك الحيوانات ؟

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق