eve

فوائد وأضرار المضمضة بزيت الزيتون

تعتبر الزيوت النباتية من أكثر أنواع الزيوت المفيدة لصحة الإنسان، ويندرج تحت قائمة الزيوت النباتية الهامة للإنسان هو زيت الزيتون Olive Oil، فهذا الزيت الذهبي السحري من الهدايا الثمينة التي وهبتها لنا الطبيعة، نظرا للفوائد العظيمة الذي يتمتع بها هذا الزيت الرائع، حيث يتم استخراج زيت الزيتون من ثمار حبات الزيتون الأخضر، ويتم توظيفه في العديد من الاستخدامات الصحية والطبية والجمالية، ومن أهم استخداماته هو مضمضة أو غرغرة الفم بزيت الزيتون، حيث هناك عدة فوائد من المضمضة بزيت الزيتون سوف نتعرف عليها من خلال النص التالي، تابعوا معنا.

محتوى المقال

فوائد المضمضة بزيت الزيتون

تعتبر المضمضة بزيت الزيتون من أهم العلاجات الطبيعية الآمنة لالتهابات اللثة والأسنان، كما أنها تستخدم كوسيلة علاجية للتخلص من روائح الفم الكريهة خاصة فور الاستيقاظ من النوم، ومن أهم فوائد المضمضة باستخدام زيت الزيتون هي:

المضمضة بزيت الزيتون

علاج التهابات الفم

تفيد المضمضة بزيت الزيتون في علاج التهابات الفم واللثة والأسنان، وذلك لأن زيت الزيتون يقضي على البكتيريا الضارة التي تصيب الفم، وتسبب تسوس الأسنان وتورم اللثة، كذلك تعمل على وقف نزيف اللثة وتساهم في تقوية الأسنان العمل على تبيضها.

تعزيز صحة اللثة

يساهم زيت الزيتون في مهاجمة البكتيريا والجراثيم التي تصيب اللويحات التي توجد على سطح الأسنان مثل بكتيريا المكورات العقدية، مما يقي من الإصابة بالتهابات وتورم اللثة، والحد من النزيف الذي يصيب اللثة، لذلك يعتبر زيت الزيتون من أكثر العلاجات الطبيعية التي تعزز من صحة اللثة.

الحد من تسوس الأسنان

كما ويستخدم زيت الزيتون عن طريق غرغرة الفم به في تحسين صحة الأسنان والحد من تسوسها، حيث يعمل زيت الزيتون على التقليل من حدوث تجاويف وثقوب في الأسنان، ويساعد أيضاً على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، وهذا لأن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، مما يمنع من اختراقها للأسنان، والحد من تسوسها.

تعطير الفم

يساعد زيت الزيتون على قتل البكتيريا الضارة التي تسبب مشاكل الأسنان وبالتالي ينتج عنها صدور رائحة كريهة، مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة، لذلك تقضي المضمضة بزيت الزيتون على رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها الكثيرين خاصة بعد الاستيقاظ من النوم.

تببيض الأسنان

كما وتعتبر المضمضة باستخدام زيت الزيتون من أقوى العلاجات الفعالة للتخلص من اللون الأسود الداكن الذي يصيب اللثة نتيجة التدخين، كما يعمل على تبييض الأسنان وتنظيفها وتطهيرها.

ومن فوائد المضمضة بزيت الزيتون أيضاً:

  1. علاج الصداع النصفي وآلام الرأس المزمنة خلال وقت قصير جداً.
  2. التخلص من الهالات السوداء التي تحيط حول العينين.
  3. علاج اضطرابات النوم والأرق المستمر.
  4. معالجة آلام القولون العصبي، وتطهيره من الجراثيم والفطريات.
  5. علاج الالتهابات التي تصيب القصبة الهوائية.
  6. علاج التهابات المفاصل وآلام العضلات.
  7. طرد غازات البطن وعلاج الانتفاخ.
  8. وقاية الجسم من الإصابة بالإيدز وسرطان الدم وأمراض القلب والكلى.

كيف يتم المضمضة بزيت الزيتون ؟

المضمضة بزيت الزيتون

  • عليك بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الفم.
  • ثم قم بغرغرة أو مضمضة الفم لمدة خمس دقائق.
  • ثم بعد ذلك تخلص من زيت الزيتون، وقم بالمضمضة بالماء الفاتر.

أضرار المضمضة بزيت الزيتون

في الحقيقة لا يوجد أي أضرار للمضمضة باستخدام زيت الزيتون، ولكن احرص على عدم بلع الزيت حتى لا تتعرض للغثيان.

فوائد وأضرار المضمضة بزيت الزيتون

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق