eve

فوائد الهيل أو الحبهان

محتوى المقال

الهيل أو الحبهان

الهيل او الحبهان    Seasonings of cardamom  من التوابل الطيبة الرائحة ، التي لا يكاد يخلو منها مطبخ أومنزل ، و الهيل أو الحبهان يستخدم كتوابل لإضافة مذاق طيب و نكهة مميزة للطعام ، و يحتوي الهيل على البروتين و الكربوهيدرات و الألياف ، و كلها مكونات مفيدة و هامة للجسم و تمده بالطاقة و النشاط .

فوائد الهيل أو الحبهان فوائد الهيل أو الحبهان

فوائد الهيل أو الحبهان للجسم :

للهيل العديد من الفوائد الصحية للجسم و الصحة العامة للإنسان ، ومن هذه الفوائد :

مضادات الأكسدة :

الهيل أو الحبهان من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعتبر المقاوم الأول لظهور الخلايا السرطانية ، و قد أجريت دراسة على مجموعة من الناس يتناولون الهيل بصفة يومية ، فوجدواأن اكثر من 90 % منهم  قد زادت مضادات الاكسدة في اجسامهم .

تخفيض ضغط الدم :

يساعد الهيل أو الحبهان في علاج ضغط الدم المرتفع ، حيث يعمل على زيادة إدرار البول ، مما يخلص الجسم من الأملاح و السوائل المنحبسة ، فيقلل من ضغط الدم عند من يعانون من ارتفاعه .

علاج أمراض القلب :

يساعد الهيل أو الحبهان في علاج أمراض القلب ، حيث يقوي عضلة القلب و يقلل من الإصابة بالذبحات الصدرية و ويوسع الشرايين التي تمد القلب بالدم .

علاج الكولسترول :

يساعد الهيل أو الحبهان في توسيع الشرايين حيث يعمل على تنظيف جدران الشرايين و الاوعية الدموية من ترسبات الكولسترول التي تسبب ضيق الشرايين ، و بالتالي يمنع من تكون الجلطات الدموية ،  وينشط الدورة الدموية في الجسم .

علاج الإكتئاب :

الهيل يحتوي على مضادات الإكتئاب ، مما يساعد في تحسين المزاج و الصحة النفسية ، و يمكن إضافة الهيل الى الشاي و هو ساخن للتمتع بمذاق جميل و نكهة محببة .

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي :

يساعد الهيل أو الحبهان في علاج مشاكل الجهاز الهضمي و المعدة ، حيث يساعد في علاج قرح المعدة ، و يمنع تكون الغازات و الإنتفاخات في المعدة ، و يحسن من قدرة الامعاء الدقيقة على التمثيل الغذائي و امتصاص الطعام .

طرد السموم :

يساعد الهيل في تخليص الجسم من السموم والملوثات التي تدخل اليه مع مكونات الطعام ، فيعمل على طردها من خلال البول عن طريق الكليتين و الجهاز البولي .

علاج التهابات الكلى :

يساعد في علاج التهابات الكلى ، و يساعد في تفتيت الحصوات المتكونة على الكلى ، و يزيد من إدرار البول ، مما يساعد في تخليص الجسم من السوائل المنحبسة فيه .

تهدئة القولون :

يساعد الحبهان في تهدئة القولون العصبي ، وتقليل آلام الأثنى عشر ، التي تتسبب فيها الإلتهابات في الجهاز الهضمي .

صحة الفم و الأسنان :

يساعد كذلك في علاج مشاكل الأسنان و الفم ، و يعطي الفم رائحة طيبة جميلة ، و يعالج تجاويف الأسنان ،  ويساعد في علاج التهابات اللثة و نزيف الأسنان .

فوائد الهيل أو الحبهانفوائد الهيل أو الحبهان

مضاد للبكتريا :

الحبهان بما يحتوية من مواد و بروتينات و ألياف يعتبر قاتل طبيعي للبكتريا و مطهر للجهاز الهضمي ، و علاج فعال للأمراض و الإلتهابات التي تسببها الجراثيم و الميكروبات .

فوائد الهيل أو الحبهان للتخسيس :

يساعد شاي الهيل في انقاص الوزن ،  وزيادة حرق السعرات الحرارية ، ومنع تكون و تراكم الدهون في الجسم ، كما ان شرب الهيل قبل الوجبات الغذائية بفترة يسيرة يقلل من الجوع و يعطي احساساً بالشبع ،و يساعد شاي الهيل في طرد السموم من الجسم ، وتخليص الالجسم من السوائل المحتبسة فيه .

اعداد شاي الهيل :

يتم غعداد شاي الهيل للتخسيس و ذلك بإضافة بعض بضور الهيل الى الماء المغلي مع إضافة بعض القرفة و الزنجبيل و ملعقة من العسل الابيض ، ثم يتم شربه قبل او بعد الوجبات الغذائية .

فوائد الهيل أو الحبهان للبشرة :

عند استخدام مسحوق الهيل في عمل ماسكات للبشرة ، فإنه يساعد في تفتيح البشرة، و تخليص الوجه من البقع الداكنة ، كما يساعد في إزالة الهالات السوداء أسفل العينين ، و الحبهان يساعد كذلك في علاج مشاكل البشرة الدهنية ، فيعمل على تقليص مسام الوجه و تقليل الافرازات الدهنية ، و بالتالي يقلل من حب الشباب و البثور ، و احتواء الهيل على مضادات للبكتريا يساعد في القضاء على الفطريات و الإلتهابات التي تظهر على الوجه و البشرة .

كما يساعد في علاج التجاعيد التي تظهر بسبب التقدم في السن و يقلل من علامات الشيخوخة على البشرة .

فوائد الهيل للشعر :

يساعد الحبهان في تغذية الشعر ، و تقوية جذور بصيلات الشعر مما يساعد في منع تساقط الشعر و تقوية جذور الشعرة ، و يساعد كذلك في علاج التهابات فروة الرأس و التي تسبب قشرة الشعر ، و يعمل الهيل على تنعيم الشعر و تلميعه .

و يمكن استخدام الهيل على الشعر اما في شكل مسحوق يتم وضعه على الرأس ، أو من خلال استخدام مغلي الهيل أو الحبهان في غسل الشعر و فروة الرأس .

فوائد الهيل او الحبهان للحامل :

  • يساعد في تخليص الحامل من الشعور بالغثيان و الرغبة في القئ .
  • يساعد في تنظيف المعدة بما يحتوية من ألياف طبيعية ،  وبالتالي يقلل من الإنتفاخات التي يعاني منها الحوامل .
  • تقليل آلام الرجل بسبب الوزن الزائد للحامل .
  • تسهيل عملية الولادة و زيادة فرص الولادة الطبيعية .

فوائد الهيل أو الحبهانفوائد الهيل أو الحبهان

طريقةإعداد القهوة العربية بالهيل :

الهيل يعطي للقهوة نكهة خاصة و محببة ، و لذلك فالكثيرين يحبون شرب القهوة بالهيل .

المكونات :

  • عدد 2 فنجان من الماء .
  • أربعة ملاعق صغيرة من الهيل .
  • ست ملاعق صغيرة من القهوة العربية .
  • القليل من السكر .

طريقة إعداد القهوة :

  • نضع الماء في إناء القهوة على النار حتى يغلي الماء .
  • نضيف القهوة الى الماء و نقلب جيداً ، ونتركها على النار حتى تغلي مجدداً .
  • نقوم بإنزال القهوة من على النار و نصفيها ، و نتركها مدة يسيرة و لتكن خمس دقائق .
  • نقوم بإضافة السكر و الهيل الى القهوة و نقلب جيداً .
  • نضع القهوة على النار حتي تغلي اكثر من مرة  .

فوائد الهيل أو الحبهان

إغلاق