eve

ماهي الشجرة ؟

محتوى المقال

تعريف الشجرة

ماهي الشجرة ؟

هي عبارة عن نبات أي شكل من أشكال الحياة النباتية، وهي من فصيلة النباتات الخشبية وتختلف أطوال وأحجامها وكمية الالأوراق التي تطرحها وكذلك الثماء باختلاف أنواعها، تنمو علي الأرض وتحتاج إلي الماء بكميات تختلف بين كل نوع والآخر، كما انها تحتاج إلي مناخ مباسب وأشعة الشمس، الأمر المميز في الجشرة أنها تتكون من جذور وسيقان وفروع، يصعب التفكير في الحياة من دون أشجار حيث انها تزرع في المدن للحصول علي اماكن مظللة بعيد عن أشعة الشمس كما انها تستخدم للزينة في الحدائق التي حول المنزل أو في الشرفة،كما انها تدخل في الصناعة ويستخرج منها الخشب.

فوائد وجود الأشجار في حياتنا اليومية

ماهي الشجرة ؟

هناك عدة فوائد يمكن إستخلاصها من الأشجار وتنتقسم في عدة أشكال:

• فوائد اجتماعية

تساعد الأشجار علي الراحة النفسية، حيث ان كثير من الاطباء بينصحون الأشخاص المصابون بضغط نفسي او اكتئاب بالذهاب إلي اماكن خضراء تتوي على الأشجار لأنها تحث علي البهجة ويتفاعل معها الناس حتي لو لم يستوعبون ذلك بشكل حسي، يمكن الجلوس تحتها والنظر إليها لشعور بالراحة والهدوء وكذلك الأماكن ولتخفيف الاعباء والقلق والتوتر وتقليل التفكير، كما ان هناك تجربة علمية كشفت نتيجهتها ان المرضى الذين يجلسون في غرف مطلة علي نوافذ وأشجار هم أسرع في الشفار عن غيرهم.

• فوائد في المعيشة

للاشجار فوائد عدة في حياتنا ومن دونها سوف يخسر الإنسان الكثير، عند زرعها في الحدائق الخاصة يمنع ذلك الإنسان دخول الباعوض والذباب إلي منزله مثل زراعة شجرة ورق الغار الكبير ذات فروع متشابكة، كما انها تضيف لمسة من السحر والجمال في الطبيعة وتحجب الرؤية عن بعض المناظر الغير مرغوب بها، وتساهم الأشجار في تنظيم حركات السير في الطرق والشوارع كما انها تزين الشوارع والميادين والمرافق العمرانية.

• فوائد بيئية

الأشجار هي عامل من عوامل المناخ السائد، عندما تتواجد في مكان مزروع فيه كمية من الأشجار يكون المناخ معتدل وكذلك تتوفر كمية أكبر من الأكسجين كما أن الأشجار تحسن من المناخ عن طريق تحكمها في أشعة الشمس والامطار والرياضة.

فأشعة الشمس ذو تأثير قوي وشئ تمتصها أوراق الشجر وتلك هي الاوراق التي تتساقط في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء تخرج الأشجار تدفئة تلك التي خزنتها من أشعة الشمس في فصل الصيف عن طريق الأفرع، والعكس يحدث، لهذا السبب يمكن الإحساس بالبرودة في الصيف عندما نجلس تحت الأشجار، وفي الشتار نشعر بالدفئ الشديد.

ماهي الشجرة ؟

فوائد علاجية

تدخل الاشجار في تنظيم حياتنا حيث انها تعطينا الخشب الذي نصنع منه بيوتنا وغرف النوم والكراسي والطاولات والأبواب والنوافذ والأنتيكات وغيرها، وبعض الانواع من الخشب تكون باهظة الثمن كثيرا كخشب البلوك والزان وغيرها من الانواع.

استخدام العلماء انواع من الشجر تحتوي علي مركبات ومركبات وفيتامينات وعناصر غذائية فعالة في علاج بعض الامراض الصعبة، حيث تم إستخلاص تلك المواد ودخلت في تصنيع بعض انواع الادوية المعروفة حاليا في الأسواق منها تلك التي تعالج آلام الظهر وكذلك التهاب المفاصل والأوتار والعضلات.

تساعد في الحصول على الأخشاب في الصناعة. تعدّ مصدراً للكثير من الأدوية. هي مصدر مهم للرّعي، وتساعد أيضاً في إنتاج الحطب.

الأشجار تعطينا بعض انواع الثمار والفواكه الرائعة والمفيدة للغاية مثل الموز والتفاح والبرتقال والبلح بأنواعه وكذلك العنب والتوت وغيرها من الفواكه الغنية بالالياف الطبيعية والسوائل والفيتامنات المهمة والعناصر الغذائية.

الخلاصة أن الأشجار تعتبر هي أساس الحياة علي وجه الأرض حيث تبني فيها أعشاش الطيور وتعطينا الثمار والظل والاكسجين فعلينا المحافظة عليها.

ماهي الشجرة ؟

إغلاق