eve

ما هي فوائد زيت الثعبان

انتشرت في السنوات الأخيرة بعض الأقاويل حول فوائد زيت الثعبان وخاصةً بالنسبة للشعر، كما اشتهر بفوائده في علاج الالتهابات، فزيث الثعبان أو كما يطلق عليه زيت الحية يتم استخراجه من الثعابين المائية في الصين، وقد استخدم في الصين منذ زمن بعيد في مجال الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، أهمها التهاب المفاصل، وقد استخدمه الفراعنة في علاج الصلع لدى الرجال بعد خلطه بمجموعة من الزيوت الأخرى، وخلال المقال التالي سنلقي الضوء حول ما هي فوائد زيت الثعبان.

محتوى المقال

ما هي فوائد زيت الثعبان

لكي تتحقق الإستفادة الكاملة من زيت الثعبان لابد من التأكد من أنه الأصلي؛ وذلك لأنه بعد أن حقق انتشار واسع أصبح يدخل في تركيبته العديد من الزيوت الأخرى التي تقلل من مفعولة في محاربة الأمراض، ومن أهم فوائد زيت الثعبان الأصلي:

زيت الثعبانزيت الثعبان

علاج التهاب المفاصل

من أشهر استخدامات زيت الحية هو علاج التهاب المفاصل؛ وذلك يرجع للخصائص المضادة للالتهابات وزيت الأوميغا 3 ضمن مكوناته، كما اشتهر بقدرته على علاج النقرس، والحد من آلام العضلات.

خفض مستوى ضغط الدم

زيت الحية من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية بما فيها زيت الأوميغا 3 ، وحمض الإيكوسابنتاينويك اللذان يساهمان في خفض معدل ضغط الدم، وبالتالي يحمي القلب والأوعية الدموية ويقي الفرد من الإصابة بالسكتات الدماغية، والأزمات القلبية.

مسكن للآلام

يتم استخدام زيت الحية في العديد من الحالات لتسكين الألم عن طريق الدهان الموضعي، وخاصةً على الجروح، أو الآلام الناتجة عن الإصابة بمرض مزمن.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي زيت الحية على بعض المركبات الوقائية التي تعمل بمثابة مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي فهي تنشط الجهاز المناعي لحماية الجسم من البكتيريا والفيروسات.

snake oilsnake oil

تحسين الحالة النفسية

زيت الحية من الزيوت المهدئة بطبيعتها، وبالتالي فهي تعمل على حفظ التوازن الهرموني داخل الجسم، وبالتالي فعند الشعور بالحزن أو الغضب يجب تدليك الصدر بزيت الحية، أو وضع كمية صغيرة منه في المبخرة حتى تساهم في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب.

فوائد زيت الثعبان للشعر

لقد حظى زيت الحية في الفترة الأخيرة بشهرة واسعة بين الفتيات في علاج مشاكل الشعر وتقويته، انطلاقاً من غناه بالأحماض الدهنية وخاصةً الأوميغا 3، ومن أهم فوائد للشعر:

  • يساعد على إعادة نمو الشعر من جديد وإيقاف تساقطه.
  • الحصول على شعر ناعم كالحرير.
  • زيادة طول الشعر، وذلك من خلال تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وتقديم التغذية اللازمة لبصيلة الشعر.
  • زيادة كثافة الشعر، وامداده بالترطيب اللازم.
  • علاج مشاكل الشعر التالف.
  • القضاء على مشكلة تقصف الشعر.
  • علاج التهابات فروة الرأس.

وصفات زيت الثعبان للشعر

هناك العديد من وصفات زيت الحية لجميع أنواع الشعر، منها:

وصفة زيت الثعبان للشعر التالف والجاف

في هذه الوصفة يتم خلط نصف ملعقة صغيرة من كل من زيت الحية، وزيت الخردل، وزيت السمسم، وزيت الصبار، وزيت الزيتون، ومن ثم مزجهم وتطبيقهم على الشعر، مع الحرص على تدليك فروة الرأس جيداً، يتم تطبيق هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على شعر رطب ومفرود.

ما هي فوائد زيت الثعبانما هي فوائد زيت الثعبان

وصفة زيت الثعبان لتكثيف وتطويل الشعر

يتم مزج زيت الزيتون مع زيت الحية، وزيت الجرجير وزيت جنين القمح بنسب متساوية حسب طول الشعر وكثافته، وتدليك الشعر جيداً بهذه الزيوت من الجذور وحتى الأطراف، ويُفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

على الرغم من فوائد السابقة لزيت الحية إلا أنّ الأطباء ينصحون بعدم الإكثار من استخدامه؛ وذلك لأن بعض فوائده مازالت تخضع للدراسة العلمية، كما أن له بعض الآثار الجانبية المتمثلة في التهاب الجلد، فعند الإكثار من تطبيقه على البشرة ينتج عنه احمرار وحكة الجلد، كما قد يتسبب في التهاب الحلق، وتورم الجلد، وصعوبة التنفس، وبالتالي يجب الحصول على إستشارة الطبيب قبل استخحدام زيت الحية، خاصةً وأن الأنواع المتواجدة حالياً بالأسواق ليست زيت الثعبان الأصلي.

ما هي فوائد زيت الثعبان

إغلاق