eve

علاج الصلع عند الرجال

الصلع أصبح ظاهرة انتشرت بين كثير من الرجال ، فأكثر الرجال اليوم يصابون بالصلع خلال فترات عمرهم المختلفة ، وقد قامت المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية بعمل دراسة أثبتت فيها أن أكثر من 50% من الرجال يصابون بالصلع بعد سن الخمسين ، و ينتشر الصلع بين الرجال أكثر منه عند النساء ، و للصلع أسباب عديدة ، كما ان له علاجات طبية و طبيعية نتعف على بعض منها .

علاج الصلع عند الرجالعلاج الصلع عند الرجال

محتوى المقال

أسباب الصلع عند الرجال :

العامل الوراثي :

يعتبر العامل الوراثي و تاريخ الصلع في العائلة هو السبب الأول في حدوث الصلع عند الرجال ، فاذا كان الصلع منتشر بين أفراد العائلة فأغلب الظن أن كثير من الأجيال التالية في هذه العائلة سيصابوا بالصلع في فترة من أعمارهم .

انخفاض هرمون الذكورة :

من أسباب حدوث الصلع عند الرجال انخفاض نسبة هرمون تيستوستيرون وهو هرمون الذكورة في الجسم ، مما يؤثر على قوة بصيلات الشعر ، فتضعف و تصبح أقل سماكة بحيث لا تستيطع الخروج من مسام فروة الشعر الى الخارج .

الأنيميا :

تسبب الأنيميا و فقر الدم تساقط الشعر ، حيث أن نقص الحديد في الجسم يؤثر على الصحة العامة ، و يسبب الشعور بالوهن و التعب العام ، فتضعف جذور الشعر و تتساقط مع مرور الوقت .

اضطراب الغدة الدرقية :

يؤدي خمول الغدة الدرقية و اضطراب هرمونات الجسم في حدوث تغيرات كيميائية تؤدي الى ضعف الشعر و تساقطه .

التوتر و القلق :

يعتبر العامل النفسي من العوامل الرئيسية في تساقط الشعر ، فالضغط العصبي و الاضطرابات النفسية و التعرض للضغوط و التوتر بشكل مستمر ، كلها أمور تؤثر على قوة الشعر و ثبات جذوره بالسلب مما يسبب تساقط الشعر.

فطريات فروة الرأس :

البكتريا و الفطريات التي تصيب فروة الرأس تؤدي الى ضعف بصيلات الشعر و تؤثر على حيوية الشعرة و قوتها مما يصيبها بالضعف و التساقط بالنهاية .

علاج الصلع عند الرجالعلاج الصلع عند الرجال

علاج الصلع عند الرجال :

علاج الصلع عند الرجال يكون علاجاً طبياً باستخدام الادوية و العقاقير ، أو علاجاً طبيعياً باستخدام وصفات طبيعية .

العلاج الطبي للصلع :

  • أدوية المينوكسيديل التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية الواصلة الى بصيلات و جذور الشعر فتقويها و تعيد اليها الحيوية و الشباب فتمنع تساقطها .
  • أدوية الفيناستريد ، و هذه الادوية تتوجه بالأساس الى تقليل هرمون الذكورة في فروة الرأس ، و بالتالي يقلل من حساسية الجلد و تفاعله مع هرمون تيستوستيرون ، فيساعد في تقوية الشعرة و يمنع تساقطها .
  • زراعة الشعر،في هذه العملية يتم نقل الشعر من المنطقة فوق العنق أسفل فروة الرأس ، و يتم زراعة هذا الشعر تحت التخدير الموضعي في مناطق الصلع ، و بعد فترة يتساقط هذا الشعر ، و تبقى جذوره فتنمو مرة اخرى .

وصفات طبيعية لعلاج الصلع :

زيت الزيتون :

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المباركة التي ذكرها الله في كتابه الكريم ، و أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم باستخدامها حيث قال ” كلوا الزيت و ادهنوا به ” ، أي دهن الشعر به ، فزيت الزيتون يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين سي و فيتامين ب6 ، كما انه يحتوي على معادن الحديد و المغنسيوم و الصوديوم ، و كلها عناصر تساعد في تغذية الشعر و تقوية جذور بصيلات الشعر فتمنع تساقطها .

علاج الصلع عند الرجالزيت الزيتون لعلاج الصلع

طريقة الوصفة :

يتم احضار نصف فنجان من زيت الزيتون و يضاف اليه ملعقتان من عصير الليمون ، و يدلك بالدهان فروة الشعر بشكل متواصل ، ثم يترك الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة ، ثم يشطف الشعر بالماء و الشامبو ، و تكرر هذه الوصفة ثلاثة مرات في الاسبوع حتى تظهر نتائج علاج الصلع و نمو الشعر.

الألوفيرا :

جل الأوفيرا هو جل طبيعي يتم استخراجه من نبات الصبار ، و الذي ينمو في المناطق الصحراوية فيكون غنياً بالماء و الرطوبة في أنسجته ، و جل الاوفيرا غني بالفيتامينات و المعادن التي تغذي الشعر و تنفذ الى جذوره فتقويها و تعيد القوة الي الشعر و تمنع تساقطه .

طريقة الوصفة :

يتم خلط ملعقتان من جل الاوفيرا مع كمية مناسبة من زيت اللوز طاو زيت جوز الهند مع اضافة ملعقتان من عصير الليمون ، و بعد خلط المكونات يتم دهن فروة الرأس به ، و الدلك لمدة خمس دقائق ، ثم يترك الخليط على الفروة لمدة ربع ساعة ، و بعدها يشطف الشعر بالماء و الشامبو و يكرر ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على نتائج ملموسة .

الزبادي :

الزبادي من الأغذية الغنية بالبروتين و الكالسيوم ، كما انه غني بمضادات الأكسدة و مضادات البكتريا و الالتهابات ، فيساعد الزبادي في القضاء على البكتريا و الفطريات التي تنمو على فروة الرأس و تسبب تساقط الشعر ، كما ان البروتين و العناصر الغذائية الموجودة في الزبادي تساعد في تقوية الشعر و تمده بالغذاء مما يقوي بصيلات الشعر و يزيد من سماكة الشعرة فتستطيع الخروج من مسام الفروة و النمو خارجها .

طريقة الوصفة :

يتم و ضع الزبادي على فروة الرأس و تدلك بها الفروة لعدة دقائق ، ثم يترك الزبادي على الفروة لمدة نصف ساعة ، ثم يشطف الشعر بالماء و الشامبو ، و تكرر هذه الوصفة يومياً ، حتى نحصل على نتائج ملموسة .

العسل و البصل :

العسل من المضادات الحيوية الطبيعية القاتلة للبكتريا و الميكروبات ، كما انه غني بمضادات الاكسدة و المعادن المفيدة في تقوية الشعر و تثبيت جذوره ، و البصل غني بالكبريت الذي يعمل على قتل الفطريات المسببة لالتهابات الفروة فتسبب في ضعف الشعرة مما يؤدي الى تساقط الشعر .

طريقة الوصفة :

يتم خلط العسل الأبيض مع عصير البصل و يدلك بالخليط الشعر و الفروة مرتين في اليوم كل مرة يترك الخليط على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ، و يشطف الشعر بعدها بالماء و الشامبو ، و يمكن استخدام البصل فقط و ذلك بدلك فروة الرأس بشرائح البصل لمدة عشر دقائق ثم يشطف الشعر بعدها .

عرق السوس و الحليب :

يتم تحضير هذه الوصفة باضافة ملعقتين من مسحوق عرق السوس الى كمية مناسبة من الحليب ، و يضاف اليها نصف ملعقة من الزعفران ، و تخلط المكونات ، ثم توضع على فروة الرأس و تترك من الليل الى الصباح ، ثم يشطف الشعر بالماء و الشامبو و ينظف الشعر جيداً ، و يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الاسبوع للتخلص من الصلع .

علاج الصلع عند الرجال مشكلة تؤرق الكثير من الرجال ، لكن يمكن علاجها بالعلاجات الطبية او الوصفات الطبيعية ، و لكن الوصفات الطبيعية تحتاج الى مثابرة و الاستمرار عليها لفترة حتى تعطي النتائج الملموسة .

علاج الصلع عند الرجال

إغلاق