eve

فوائد السفر للصحة النفسية

علي الرغم من ان السفر متعب للغاية كمان أنه مرهق ويلزمه الكثير من الترتيبات إلا أنه مفيد للغاية من حيث الصحة النفسية والعقلية يقلل من التوتر والقلق، حيث انه يعد من المتع الترفيهية والتعليمية والسياحية، وتتعد الاهداف من السفر إلا ان النتيجة واحدة هي تغير الحالة المزاجية والنفسية.

محتوى المقال

فوائد السفر للصحة النفسية

فوائد السفر للصحة النفسية

يقال ان السفر يحمل الآلاف من الفوائد من ضمنها فوائد نفسية كثيرة وهي كالآتي:

• تعزيز الصحة العامة

السفر يساعد في التقليل من الكثير من الامراض النفسية، حيث أجريت تجارب على مجموعة من النساء ووجد ان النساء التي تسافر مرتين في السنة او أكثر يساعد ذلك في التقليل من نسب الإصابة بأمراض القلب المختلفة منها السكتات القلبية المفاجئة وتصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي، عكس النساء التي تساعد كل سنتين أو ثلاثة فهي تتعرض بنسبة أكبر لأمراض القلب.

• خفض ضغط الدم

في تجارب و أبحاث أخرى أجريت علي بعض الأشخاص وجد أن من يسافر لمدة ثلاثة أيام متواصلة فأكثر يكون أهدأ بكثير ويتخلص من العصبية ويرتاح نفسيا كثيرا ويخف عنه الضغوط ويقلل من نسب الإصابة بالاكتئاب، عكس ممن يسافروا يوم واحد بغرض معين والعودة سريعا للمنزل.

• تطوير الحس الإبداعي

أطلقت أحدي الجامعات في بريطانيا من خلال دراسة مكثفة ان السفر يساعد علي زيادة معدل الإبداع عند الشخص ويعمل على تطويره خصوصا عند الاطفال حيث يزيد من مرونة الأفكار ويطور القدرات العقلية والإبتكارية..

• زيادة نسبة السعادة

فوائد السفر للصحة النفسية

السفر وتغيير الاماكن والمناظر المعتاد النظر عليها يساعد في زيادة الهرمون الذي يشعر بالسعادة عند الإنسان كما انه يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب ويساهم في علاجه من دون أدوية خصوصا إذا كان السفر لبلد تحتوي على مناظر طبيعية مثل البحر والمسطحات الخضراء والرفاهية المريحة.

• الاعتماد علي النفس

يساعد السفر خصوصا إذا كان الشخص مسافرا وحدة ويقضي أيام طويلة في وحدة في تطوير قدرته علي وضع الخطط والاعتماد علي النفس أكثر كتحضير الطعام وغسل الملابس وتنظيف وترتيب المكان كما انه يعمل علي خدمة نفسه في حالة إصابته بنزلات البرد والإنفلونزا، وكل ذلك يعمل على تطوير الشخص وجعله قويا نفسيا اكثر،وفي بعض الأحيان قد يحتاج الفرد إلي بعض الوحدة.

• زيادة معدل الثقافة

عند سفر الشخص إلي مكان جديد يحتاج إلي زيادة ثقافته حول الاماكن التي يرغب بزيارتها وكذلك عمل دراسة خفيفة حول المواقع الجغرافية والطرق التي يرغب بإلقاء نظرة عليها، لذلك يزيد السفر من معدل الثقافة والمعلومات التي بداخل مخ الإنسان بشكل ممتع وغير ممل.

• تطوير معدل الجرأة عند الإنسان

فوائد السفر للصحة النفسية

يساعد السفر كذلك خصوصا إلي الاماكن الجديدة التي لم يزورها من قبل علي زيادة الجرأة وإزالة حائط الخجل والكسل عند الإنسان كما انه يعمل علي تطوير شخصية الفرد وتعديلها إلي الأفضل تماما.

• تغير روتين الإنسان

عندما يسقط الإنسان في دائرة الروتين المملة كعمل نفس المهام يوميا وعد تغيرها يعرض ذلك إلي إحساس بالتعاسة وعدم التغيير والملل الشديد لذلك فإن السفر يكسر الروتين الغير مريح للإنسان ويعمل علي إراحة النفس والتقليل من القلق والتوتر.

• توسيع دائرة المعارف

السفر والذهاب إلي أماكن جديدة يساعد علي معرفة أصدقاء وأشخاص جديدة وذلك يساعد علي توسيع دائرة المعارف حول الشخص ويزيد من آفارقه وطرف تفكيره كما يمكن أن يساعده في حياته العادية.

• المغامرة

البعض يعشق الإحساس الغامرة والثيام بأشياء جديدة كقفز الجبال وكذلك قفز المظلات أو ركوب السفن السريعة في الماء وسط الصحراء أو عمل سفاري في المناطق الصحراوية وكل ذلك يزيد من إحساس السعادة لدي الناس وكذلك يبعدهم الإحساس بالاكتئاب والتعاسة.

فوائد السفر للصحة النفسية

إغلاق