eve

ما هي فوائد الحليب

ما هي فوائد الحليب في الحقيقية لا يمكن حصر الفوائد الصحية والجمالية المذهلة للحليب، أبسط مايمكن قولة أنه يجب ألا يخلو نظامك الغذائي اليومي منه، بتأكيد أنت حريص على تناول  الطعام والمشروبات على مدار اليوم، لذا فليكن الحليب دارج بصفة أساسية في قاموس مشروباتك ابتعد قليلا عن القهوة والشاي، لأن تناول الحليب ليس مهم للأطفال فقط بل للكبار أيضا، ولنشجعكم على شرب الحليب، سنحدثكم عن فوائده بالتفصيل.

محتوى المقال

ما هي فوائد الحليب

الحليبالحليب

تقوية العظام والأسنان

الحليب غني بعنصر الكالسيوم الذي يحتاج إلية جسم الإنسان لبناء عظام وأسنان صحية وقوية، لذا دائما ماتحرص الأم على منح أطفالها الحليب كمشروب أساسي خلال مرحلة الطفولة، ولكن العجيب في الأمر أن أغلبنا عندما نتقدم في العمر قليلاً نفقد رغبتنا في تناول الحليب، على الرغم أننا نكون بحاجة أكبر إليه ليحمينا من هشاشة العظام التي تحدث في المراحل العمرية المتقدمة، وعادة ماتصيب النساء بصورة أكبر مقارنة بالرجال، بسبب الحمل والرضاعة.

يحتوي الحليب أيضا على فيتامين د الذي نحتاج إلية، بتأكيد لتجنب الهشاشة، والتمتع بصحة أفضل وغني بالبروتين، وغيرها من العناصر الهامة والتي تساعد في الوقاية من أمراض العظام في المستقبل.

ما هي فوائد الحليبما هي فوائد الحليب

يساعد على النوم ومقاوم للاكتئاب

فيتامين د من الفيتامينات  السحرية التي يحتاج إليها الإنسان، حيث يزيد من أنتاج الهرمون المسئول عن تحسين المزاج العام ويعرف باسم السيروتونين، لذا كوب واحد من الحليب يجعلك تشعر بحالة أفضل، بجانب أن تناول كوب من الحليب قبل النوم يجعلك تشعر بالراحة والهدوء والاسترخاء مما يجعلك تنام سريعاً.

الحليبالحليب

يحمي من الإصابة من السرطان

تناول كوبين من الحليب يومياً سوف يمنح حماية من بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان وذلك بفضل فيتامين د والكالسيوم وغيرها من العناصر الهامة التي يتكون منها الحليب وتساعد على إعادة بناء الخلايا وتنظيم عملها بصورة سليمة.

الحفاظ على صحة القلب

معدن البوتاسيوم الموجود بالحليب يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويمنح القلب القدرة على مقاومة الأمراض، ويساعد على خفض مستوي ضغط الدم.

أضرار الحليب

على الرغم من فوائد الحليب المذهلة إلى أنه مثل أي شيء أخر يجمع بين الايجابيات والسلبيات، والأضرار هي:

الدهون المشبعة

يوجد الكثير من أنواع الحليب ومنها بتأكيد الكامل الدسم ويكون عادة مشبع بالدهون ويزيد ذلك نسبة الإصابة بأمراض القلب، لذلك يفضل تناول الحليب منزوع الدسم، والذي يحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون.

حساسية الحليب

العديد من الأشخاص يعانون من الحساسية ضد الحليب وذلك نتيجة عدم تحمله للاكتوز الذي يدخل في مكونات الحليب، ويؤدي ذلك إلى تعرضهم لبعض المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي، مع شعور بالغثيان والقيء، وقد يصاب البعض بالأكزيما، والربو وقد يزيد الأمر سوءاً في ويصل إلى الموت في حالات الإصابة بصدمة الحساسية.

حب الشباب

بعض الدراسات الطبية اكتشفت أن تناول الحليب بكثرة خلال فترة المراهقة، قد يكون المسئول عن ظهور حبوب الشباب لدي المراهقين خلال تلك الفترة.

منكهات الحليب

بعض الشركات تتنافس فيما بينهما من خلال إضافة بعض النكهات المختلفة للألبان، لزيادة نسبة المبيعات، ولتتناسب مع أذواق المستهلكين، ولكن في الواقع تلك المنكهات غير صحية ويجب تجنبها قدر الإمكان.

الإصابة بالسرطان

على الرغم من أن الحليب يحتوي على مضادة الأكسدة والعناصر التي تحمي الجسم وتساعده على مقاومة الأمراض السرطانية إلا أن الأكثر من تناول الحليب، وبتالي زيادة نسبة الكالسيوم عن الحد المطلوب قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بسرطان المبيض لدي السيدات، وبالنسبة للرجال قد يؤدي ذلك إلى أصابتهم بسرطان البروستات.

ما هي فوائد الحليب

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A8/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق