eve

ما هي اعراض حساسية الحامل وطرق العلاج

ما هي اعراض حساسية الحامل، هو السؤال الذي تردده معظم السيدات أثناء فترة حملهن، حيث تعتبر هذه الفترة من أصعب المراحل، خاصة للأم لأول مرة، لأنها تتعرض خلال رحلة الحمل لبعض التغيرات الهرمونية، والتي تؤثر على صحتها، ومن ضمنها الحساسية .

حساسية الحمل

محتوى المقال

ما هي اعراض حساسية الحامل

  • الالتهابات الجلدية
  • الحكة الزائدة في الجلد وخاصة في البطن وتحت الصدر واليدين والقدمين.
  • ظهور بعض التشققات الجلدية.
  • احمرار الجلد خاصة في المناطق التي تعاني من الحكة فيها.
  • عدم تحمل أشعة الشمس .
  • زيادة حدة الحكة الجلدية في الليل.

ويمكن التقليل من حدة الحكة الليلية عن طريق :

  •  النوم في النهار، لأن الحكة الليلية تتسبب في عدم النوم.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من أنواع الأدوية.
  • ارتداء الملابس القطنية الواسعة.
  • الاستحمام بالماء البارد.

ما هي حساسية الحامل

يمكن تعريف حساسية الحامل على أنها نوع من أنواع الحساسية الجلدية، والتي تصاب بها المرأة الحامل، خاصة في الشهر الخامس والسابع وتستمر إلى الولادة، وفي بعض الحالات تستمر إلى ما بعد الولادة، وتكون عادة في البطن، ثم تبدأ في الانتشار لباقي مناطق الجسم .

ما هي اعراض حساسية الحامل

وسبب إصابة السيدة الحامل بالحساسية يكون بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، وبسبب تمدد الجلد الناتج عن نمو الجنين وكبر حجم البطن، حيث تظهر أعراض حساسية الحمل بالطفح الجلدي والحكة، خاصة مع استخدام منتجات معينة للعناية بالبشرة أو منظفات، وتزداد نسبة الاصابة بحساسية الحمل للمرأة التي تعاني من الحساسية الجلدية قبل الحمل كالاكزيما مثلا.

أسباب حساسية الحامل

هناك أسباب لحدوث حساسية الحمل، والتي منها :

الحساسية من المنظفات

ففي فترة الحمل تتغير المرأة تغيرا فسيولوجيا، فقد تعاني من أمراض لم تكن تعاني منها من قبلـ كصعوبة التنفس أو السعال أو تدميع العين، كما تعاني أيضا من الحساسية من المنظفات والمواد الكيميائية كالصابون والعطور وغيرها، ويكون على شكل طفح جلدي يظهر في الجلد.

وأفضل حل في هذه الفترة هو الوقاية من مسببات الحساسية، وتناول كميات كبيرة من المياه، وتناول الغذاء الصحي المفيد للأم والجنين، والذي يقوي من كفاءة الجهاز المناعي.

الحساسية الناتجة من الكبد

في بعض الحالات النادرة تصاب السيدة الحامل بنوع من الحساسية خلال أشهر حملها الأخيرة، وهذا النوع من الحساسية ناتج عن العصارة الصفراء والتي يتم افرازها من الكبد، ودورها هو تفتيت الطعام والدهون الموجودة في الأمعاء، فمع حدوث خلل في تلك العصارة تبدأ الأملاح الموجودة بالفعل في المرارة بالترسب في الدم، وبالتالي الاحساس بالحكة في منطقة الكف والقدم .

وتعود هذه الحساسية إلى ارتفاع هرمون البروجيسترون في الجسم، وهو ما يشكل صدمة للكبد ويؤثر على ادائه، وقد تظهر على الحامل بعض الاعراض الأخرى غير الحساسية منها تخثر الدم والشحوب.

تشخيص حساسية الحامل

يتم تشخيص حساسية الحمل عن طريق شكل البثور الناتجة عن الحساسية، كما يطلب الطبيب تحليل لوظائف الكبد، وقد يكون السبب الذي يذكره الطبيب هو تمدد الجلد أو الاصابة بالأمراض المناعية، وللسمنة وحمل التوأم دور في الاصابة بحساسية الحمل، كما أن النساء الأكثر عرضة لها هن من لديهن تاريخ عائلي.

تأثير حساسية الحمل على الجنين

لا يوجد أي دليل يفيد بأن الحكة الجلدية أثناء الحمل من الممكن أن تؤثر على الجنين، ولكن هناك بعض الحالات من المصابات بحساسية الحمل قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، ومن الممكن أن يكون السبب ارتفاع أملاح المرارة.

ومن الممكن أن نزيد نسبة ولادة طفل ميت مع حساسية الحمل، ولكن بنسبة قليلة جدا، لذلك يجب الحرص ومتابعة الحمل، حتى يقوم الطبيب بمراقبة حالتك وحالة الجنين أيضا، من خلال الاطمئنان على حركات الطفل ومعدل ضربات قلب الجنين من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) .

أشكال حساسية الحامل

الحكة الخفيفة

والتي تأتي من زيادة تدفق الدم إلى الجلد، والتي تحدث خلال فترة الحمل، ومع تمدد جلد البطن، خلال مراحل نمو الجنين، وفي هذه الحالة لا تؤثر الحساسية على الأم أو الجنين .

الحكة الشديدة

قد تصاب المرأة الحامل بأعراض الحكة الجلدية الشديدة، والتي تكون رد فعل لبعض  الامراض الخطيرة منها الركود الصفراوي التوليدي وهو اضطراب في الكبد يحدث بنسبة قليلة من الحوامل، وعادة ما تصاب به في الأشهر الأخيرة من الحمل .

الاكزيما

والاكزيما أيضا واحدة من أشهر أنواع حساسية الحمل، خاصة لمن تعاني منها قبل الحمل، وتسبب حكة جلدية، وقد تؤثر على الوجه والرقبة والصدر، وطيات الجلد مثل الكوعين والركبتين.

القلاع المهبلي

ومن أهم أعراضه حكة مهبلية شديدة تأتي بسبب تغيير مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وقد يستمر هذا النوع من الحساسية خلال فترة الحمل,

الطفح الجلدي

في أغلب الحالات يكون ظهور الطفح الجلدي للحامل، بسبب حالة مرضية تعرف بالاندفاع متعدد الاشكال للحمل، حيث يؤدي إلى ظهور طفح جلدي وحكة شديدة، تشبه خلية النحل، ويبدأ في الظهور على البطن، وهي الحالة الأكثر انتشارا بين الحوامل، وتظهر في الاغلب خلال الشهور الأولى من الحمل وكذلك الشهور الأخيرة، وتتلاشى خلال بضعة أسابيع بعد الولادة .

الحكاك

حكاك الحمل هو عبارة عن حكة جلدية شديدة جدا تظهر على الساقين والذراعين والبطن، يزول بعد فترة من الولادة، إلا أن امكانية حدوثه مرة أخرى في الحمل القادم قائمة، ويمكن علاجه بالكريمات المرطبة والمهدئة، وكذلك مضادات الهيستامين.

علاج حساسية الحمل

خلال فترة الحمل من الصعب تناول أي نوع من أنواع الأدوية المضادة للحساسية، لأنها حتما ستؤدي بالضرر على الجنين، ولكن يمكن القيام ببعض الخطوات والنصائح للتقليل من الحساسية، وهي كالتالي :

  • استشارة الطبيب المعالج لامكانية وصف علاج من عدمه.
  • استخدام الكريمات الطبية والموضعية، أو اللوشن المهدئ للحساسية.
  • تناول أقراص مضاد الهيستامين، وهي أقراص مضادة للحساسية، ولا تسبب أي أعراض جانية.

أما عن كيفية علاج حساسية الحمل بالأدوية، فتكون عن طريق استعمال الكريمات والمراهم المهيئة لتهدئة الحكة، منها كريمات الأكزيما ولوشن الكالامين وكريم المنثول، كما قد يصف الطبيب عقار ursodeoxycholic والذي يساعد بدوره في تخفيف أعراض حساسية الحمل، وأداء وظائف الكلى بأكمل وجه، ورجوع مستويات الصفراء إلى معدلها الطبيعي.

علاج حساسية الحمل

ومن الممكن أن تؤثر حساسية الحمل والحكة على قدرة الدم على التجلط، ومن ثم ينصح الطبيب بتناول 10 ملغ من أقراص فيتامين ك ، ابتداء من الاسبوع 32 من الحمل يشكل يومي، خاصة إن بينت الفحوصات بطء تجلط الدم، أو شحوب الجلد، كما أنه يقلل من احتمالية الاصابة بالنزيف أثناء الولادة.

حساسية الحمل بعد الولادة

تقول بعض الدراسات أن حساسية الحمل في الاغلب هي حساسية وراثية، فإذا كانت أحد أفراد العائلة مثل الأم أو الأخت تعاني من حساسية الحمل، فمن الممكن ان تصابين بها أيضا، وفي هذه الحالة يجب اخذ الاحتياطات اللازمة ومحاورة الطبيب في هذا الأمر.

ولكن هناك بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها بعد الولادة، أهمها اعطاء الطفل حقنة من فيتامين ك مباشرة، وهذا الفيتامين يعمل على حماية الطفل من النزيف، كما يجب عمل فحوصات لوظائف الكبد، واختيار وسيلة منع الحمل المناسبة على أن تكون غير هرمونية.

ما هي اعراض حساسية الحامل وطرق العلاج

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84/
إغلاق