eve

ما هي اضرار مشروبات الطاقة على القلب

مشروبات الطاقة أصبحت من أكثر المشروبات الباردة الرائجة بشكل كبير جدا خلال العصر الحالي، فهي تشابه إلى حد كبير من المشروبات الغازية، وسميت بمشروبات الطاقة نظرا لأن أصحابها الذين يروجوا عنها يدعون أنها تمد الجسم بالنشاط والطاقة الكبيرة، وتستهدف شركات تصنيعها الشباب والمراهقين لأنها تجعلهم أكثر وأقوى نشاطا، حيث تقوم فكرة تصنيع مشروبات الطاقة على منح الجسم اليقظة والنشاط والحد من الشعور بالكسل، ولكن للأسف هذه المشروبات تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب، نظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من مادة الكافيين، والكثير من الدهون والسكريات التي تشكل ضررا حادا على القلب، تابعونا وتعرفوا على أكثر اضرار مشروبات الطاقة على القلب وخطر تناولها على مرضى القلب.

محتوى المقال

اضرار مشروبات الطاقة على القلب

معظمنا ندرك جيداً مدة تأثير مشروبات الطاقة السلبي على صحة الإنسان الطبيعي والسليم الذي لا يعاني من أي مرض مزمن، ولكن أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين أكثر من 4 مرات كل يوم وخاصة مشروبات الطاقة تُشكل خطر كبير على صحة القلب، إليكم اضرار مشروبات الطاقة على القلب والأوعية الدموية:

اضرار مشروبات الطاقة على القلب

زيادة خفقان القلب

حيث تعمل مشروبات الطاقة على زيادة سرعة ضربات القلب وإذا تناول مريض الذبحة الصدرية هذا المشروب، فسوف تسبب له خفقاناً شديداً بالقلب لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين المركز.

عدم انتظام ضربات القلب

كما أن مشروب الطاقة يسبب اضطرابات شديدة في ضربات القلب، وتجعلها غير منتظمة، مع الإصابة باضطرابات في نبض القلب، وهذا يؤدي إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم.

التعرض للنوبات القلبية

تعمل مشروبات الطاقة على زباد تركيز الشخص الذي يقوم بتناولها، وهذا نتيجة تحفيز تنبيه الجهاز العصبي، ما يزيد ت احتمالية التعرض بالنوبات القلبية المفاجئة.

السكتات القلبية

وتسبب مشروبات الطاقة الإصابة بالسكتات القلبية الحادة، والسكتات الدماغية، هذا بسبب عدم تحمل القلب تناول مشروبات الطاقة بإفراط شديد.

تصلب الشرايين

ولأن مشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكثير من الكافيين، إذا فهي تزيد من احتمالية الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين التاجية وتضييق الأوعية الدموية، وخاصة لدى الشباب الذين يعتبرون هم أكثر فئة تتناول مشروبات الطاقة.

التعرض للجلطات القلبية

كما ويؤدي الإفراط في تناول مشروبات الطاقة إلى زيادة نسبة تعرض الإنسان إلى الإصابة بمخاطر الجلطات القلبية الوعائية، وهذا بسبب احتواء هذا المشروب على كمية كبيرة من الدهون التي ينتج عنها الجلطات القلبية.

الذبحة الصدرية

كما وتتسبب مشروبات الطاقة الوفاة بشكل مفاجئ لدى الرياضيين الذين يحرصون على تناول مشروبات الطاقة بشكل دائم، مما تزيد من احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية المفاجئة، نتيجة زيادة خفقان القلب.

مشروبات الطاقة تسبب ارتفاع انزيمات القلب

انزيمات القلب تحدث أثناء حدوث الدورة الدموية وتناول مشروبات الطاقة تزيد من ارتفاع انزيمات القلب التي تصيب الإنسان بالجلطة الدماغية، وخاصةً تحدث عند المرضى الذين يعانون من اعتلال في عضلة القلب.

يوجد ثلاث أنواع من أنزيمات القلب وهي كالآتي

الميوغلوبين: إذا حدث تلف في أنسجة القلب يسبب ارتفاع في أنزيمات القلب، وهذه الزيادة لا يمكنك أن تكتشفها إلا بعد مرور نصف ساعة من الإصابة عكس الكرياتين والتروبونين فهي تستغرق ما بين 3 إلى 4 ساعات.

التروبونين: وهي بروتينات طبيعية هامة جداً تعمل على انقباض في عضلة قلب الإنسان وتحدث في الدورة الدموية بعد مرور 3 إلى 4 ساعات من حدوث مشاكل عضلة القلب، وهذا النوع خطير جداً عن الكرياتين والميوجلوبين.

الكرياتين: هذا الأنزيم العضلي موجود على صورة أنزيمات وتزداد نسبة انزيمات الكرياتين بعد مرور 3 إلى 4 ساعات من احتشاء عضلة قلب الإنسان.

لذلك يجب على الشخص المصاب بأنزيمات القلب تجنب تناول مشروبات الطاقة نهائياً لأنها تسبب الوفاة في معظم الحالات وهي خطيرة جداً عليهم، وقد تختلف نسبة انزيمات القلب من شخص إلى شخص وهذا لأن الأسباب التي تسبب ارتفاع في انزيمات القلب تختلف من شخص إلى أخر، لذلك سوف نذكر النسب الطبيعية لأنزيمات القلب للشخص السليم:

الكرياتين: من 07 إلى 1.2.
التروبونين: النسبة الطبيعية هي 0.4.
إجمالي الكرياتين كاينيز: من 2.6 إلى 140.

تأثير مشروبات الطاقة على السيدات الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع انزيمات القلب

إذا كانت السيدة الحامل تعاني من ارتفاع في انزيمات القلب أن تبتعد نهائياً عن تناول مشروبات الطاقة خاصةً التي تحتوي على نسبة كافيين مرتفعة، لأنها تسبب تلف في عضلة القلب أو تشنجات وصدمات إلى جانب السكتات الدماغية وضمور التهاب العضلات.

وإذا كانت تعاني السيدة الحامل من مرض القلب أو تصلب الشرايين وتناولت مشروبات الطاقة بإفراط فهذا يسبب الإجهاض أو ولادة الطفل ميت، وقد يسبب لها العديد من المشاكل أثناء الحمل أو الولادة.

اضرار مشروبات الطاقة على القلب

أضرار مشروبات الطاقة على مرضى القلب والذبحة الصدرية

من المعروف أن مرضى القلب لهم نظام غذائي محدد يجب الالتزام به حتى لا يعاني من العديد من المشاكل فيما بعد، كما أن تناول مرضى القلب لأي مشروب قد يسبب لهم مشاكل أيضًا مختلفة منها مشروب الطاقة، لذلك يجب أن يعلم مريض القلب أو تصلب الشرايين، يجب على مرضى القلب سواء كان طفل أو شخص بالغ أن يبتعد تماما عن تناول مشروبات الطاقة.

وهذا لأنه يحتوي على مادة الكافيين بنسبة عالية جدا، والتي تشكل ضررا كبيرا جداً على صحة الإنسان وتناول نسبة كبيرة منه يسبب العديد من المشاكل الصحية التي لا حصر لها، أما عن الأشخاص المصابين بأمراض القلب تجعلهم أكثر عُرضة للمضعفات الخطيرة والذبحة الصدرية التي تنتج عن سوء التغذية.

مشروبات الطاقة تزيد من عوامل الإصابة بأمراض القلب

ومن ضمن الأضرار ابتي تسببها مشروبات الطاقة على صحة القلب، هي أنها تزيد من عوامل الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، منها:

  • زيادة اضطرابات النوم والأرق

من المعروف أن اضطرابات النوم والإصابة بالأرق من أكثر العوامل المساهمة في الإصابة بأمراض القلب، والتي يمتلك عنها التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية الحادة.

  • الانفعال والعصبية الشديدة

كما وتسبب مشروبات الطاقة زيادة الشعور بالأرق وعدم النوم مما ينتج عنها التعرض للإصابة بحالات الانفعال والعصبية الشديدة، لأنها تضغط بشكل حاد على الجهاز العصبي للإنسان، وبالتالي احتمالية حدوث جلطات قلبية شديدة.

  • داء السكري

ومن العوامل المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب الخطيرة هي الإصابة بداء السكري، وقد تتسبب مشروبات الطاقة كثيرا في التعرض لداء السكري، نتيجة احتوائها على كمية كبيرة من المواد السكرية.

ما هي اضرار مشروبات الطاقة على القلب

إغلاق