eve

ثقب القلب

محتوى المقال

القلب

ثقب القلب

القلب هو عضو أساسي لإستمرار حياة الإنسان ونظرا لأهميته القصوى في الجسم يجب الحفاظ عليه وتنشيطه دائما وتقوية عضلته لتحسين من أداءه الوظيفي/ وهو موجود في الصدر خلف عظمة القص ويميل إلي اليسار قليلا فقط، حجم القلب يشابه قلب قبضة اليد بظبط، ومهمته الأساسية هي ضخ الدم غبر الأوعية الشرايين إلي جميع أجزاء الجسم.

مما يتكون القلب؟

القلب يتكون من أربع حجرات ويسمى بالأذنين الأيسر والأيمن والبطنين الأيسر والأيمن، وبعد الابحاث والتقارير العلمية والطبية تبين مسار الدم من القلب إلي الجسم فهو يطلق من الأوردة ويمر بالأذين الأيمن سوف البطين الأيمن ليصل إلي الرئتين حتي يحمل بالأكسجين اللازم لصحة الجسم، بعد ذلك يتم تحميل الدم المؤكسج”المحمل بالأكسجين” ويتنقل من الرئتين إلي الأذين البطين الأيسر إلي البطين الأيسر وبعدها يضخ إليها جميع أجزاء الجسم.

ثقب القلب

ثقب القلب

ثقب القلب هو من الأمراض التي تصيب الأطفال عند ولادتهم أي أنه يندرج تحت مسمى “العيوب الخلقية”، خطورته تتمثل في الخوف من إصابة خلل مسار تدفق الدم من الحجرات المختلفة في القلب، وهناك نوعان من ثقب القلب وعلي أساس تشخيصهما يتم العلاج.

أنواع ثقب القلب

ثقب القلب

• عيب الحاجز الأذيني

عيب الحاجز الأيني هو أحد انواع ثقب القلب التي تصيب الاطفال عند ولادتهم ويمكن للطبيب ان يعترف عليه بسهوله من خلال صوت معين يصدره الطفل عند تنفسه ويكون مميز للغاية.

هو عبارة عن وجود ثقب في الحاجز الموجود بين الأذينين وهما عبارة عن الحجرات العلوية للقلب، والنتائج هو إختلاط الدم المؤكسج” المحمل بالأكسجن” بالدم العادي والذي يسمى “الدم الفقير” وهو المتوجه نحو الرئتين فيحدث خلل كبير حيث تزيد كمية الدماء التي تتوجه إلي الرئة بشكل كبير وينتج عن ذلك صوت يحدث أثناء التنفس وهو معروف طبيا باسم ” النفخة القلبية” وهو أبرز الاعراض التي تواجه الطفل عند الإصابة بثقب القلب.

أعراض الإصابة بثقب القلب “في الحاجز الأذيني”

تظهر بعض الاعراض على طفل يمكن من خلال الإستدلال علي أنه مصاب بثقب القلب، على الرغم من أنه يعيش طبيعيا ويكتسب الوزن، ويعتمد ظهور الاعراض علي درجة شدة ثقب القلب وفي حالة التعش الشديد والإصابة بثقب كبير في القلب.

– فقدان الشهية.
– ضعف ملحوظ في النمو.
– الشعور بالتعب والإرهاق الشديد والمستمر.
– الإصابة بضيق في التنفس أحيانا.
– يصاب الطفل بالإلتهاب الرئوي بشكل مستمر.
– الإصابة بأمراض الرئة المختلفة أو العدوى.

• عيب الحاجز البطيني

وهو عبارة عن وجود ثقب بين حاجو البطيني وهو الحجرتين الموجودان في الأسفل، المسؤولان عن ضخ الدم، يصاب الطفل بها وهو بداخل رحم أمه نتيجة تعرضه لحالة من عدم الإكتمال في النمو تظهر في عدم إكتمال النمو في الحاجز الذي يفضل بين الغرفتين، و ويتم التعرض عليها فور الولادة.

يحدث خلل في تدفق الدم حيث يسير الدم ويتدفق من البطين الأيسر إلي الأيمن ثم إلي الرئة بسبب وجود ثقب وذلك يترتب عليه ضخ كمية أكبر من الدم إلى الرئة، وعندما تتضاعف كمية الدم التي توصل غلي الرئتين فيضطر المخ لبث إشارات لضعف المجهود أي زيادة نشاط القلب والرئتين، وينتج عن ذلك عدة مضاعفات.

الجدير بالذكر انه عند عدم تلقي العلاج المطلوب في هذه الحالة يتعرض الإنسان لعدة أمراض خطيرة أهمها فشل القلب أو فرط ضغط الدم في الرئتين أو السكتة الدماغية.

أعراض الإصابة بثقب القلب في الحاجز البطيني

تظهر الاعراض في الغالب وتتعدد علي حسب مدي اتساع الثقب الموجود، فيحدد الاطباء إذا كان صغير ففي الغالب يتم قفله بعد إتباع بعض النصائح الحياتيه فقط، أما إذا كان الثقب كبير فتظهر عدة اعراض منها الآتي:

– صعوبة في التنفس وضيق.
– التنفس السريع.
– التعرق الزائد عن الحد.
– شعور الطفل بالتعب عند الرضاعة.
– لا يزيد الطفل في الوزن بسهولة.

ثقب القلب

إغلاق