eve

أسباب السكتة القلبية

القلب يزود الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه لأداء المهام اليومية وكذلك من أجل إستمرار العيش، يتكون القلب من أربع حجرات الأذنين والبطنين يفضل بينهم حاجز ، حيث يتم تحميل الدم الفقر الغير محمل بالأكسجين ويتدفق غلي الرئتين عبر المرور من الأذين وهما الغرفتان الموجودتان في الجانب السفلي من القلب وتضخ إلي الرئتين لتحميل الأكسجين، بعد ذلك يتم تدفقهم مرة أخرى غبر البطين وليضخ إلي باقي أجزاء الجسم الدم المؤكسج المحمل بالأكسجين.

القلب موجود في القفص الصدري تحت عظمة القص وهو في المنتصف ولكن يمين قليلا إلي اليسار، وخجمه مثل حجم قبضة اليد، هو عبارة عن عضلات تضخم الدم.

محتوى المقال

السكتة القلبية

أسباب السكتة القلبية

السكتة القلبية هي ببساطة توقف القلب عن أداء عمله وهو عدم ضخ القلب المحمل بالأكسجين إلي الجسم، مما يترتب عليه نقص في مستوى الأكسجين في الدم.

الجدير بالذكر ان القلب مزود بإيقاع كهربائي لتنظيم ضرباته وعدم إصابتها بخلل في نظامها، وقد يصاب هذا النظان الكهربائي بمرض أو خلل يؤدي إلي اضطراب في معدل ضربات القلب ونبضاته اما عن يجعله أسرع من المعتاد او أبطأ وفي الحالتين يمكن أن يصاب الإنسان بسكتة قلبية مفاجئة ويتوفى علي الفور.

اعراض السكتة القلبية

أسباب السكتة القلبية

الجدي بالذكر أنه لا يوجد أي أعراض مسبقة قبل الإصابة بالسكتة القلبية ولكن هناك بعض من العلامات التي تظهر علي المرض وقت حدوث السكتة القلبية وهي الآتي:

– عدم الإستجابة لأي رد فعل مما حوله.
– فقدان الوعي.
– عدم القدرة علي التنفس بالشكل المطلوب “قد يصعب عليه أخذ النفس”.
وقتها يجب إتخاذ الخطوات العلاجية المناسبة وإلاتعرض المريض للوفاة فورا.

أسباب السكتة القلبية

أسباب السكتة القلبية

• تناول أدوية القلب بجرعات غير مناسبة وبعض الأدوية الاخرى مثل مدربات البول وغيرها، والتي تزيد من نسبة البوتاسيوم والماغنسيوم وتؤدي في خلل كبير في ضربات القلب، لذلك ينصح دائما المتابعة الدورية والمنتظمة مع طبيب مناسب لتعديل الجرعات.
• ظهور خلل في سماكة عضلة القلب وحيث يطلق علي هذه الحالة طبيا اسم ” اعتلال عضلة القلب” يمكن ان يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم أو حتي الإصابة بأمراض في صمام القلب أو غيرها.
• يمكن ان يصاب الغصابة بمجموعة من الندوب في انسجة القلب نتيجة التعرض لسكتة قلبية سابقة يمكن ان يزيد ذلك من نسب الإصابة بسكتة قلبية أخرى، لذلك علي المريض أن يتابع الطبيب ويستمر في الفحوصات والعلاجات والإستشارات الطبية علي المدي الطويل.
• الإصابة بمتلازمة بروغاذا وكذلك متلازمة كيو تي الطويلة، حيث تؤثر كلا من المتلزمتين علي ضربات القلب وتنظيمه وتضعب من اداءه الوظيفي وتزيد من نسب الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.
• وجود عيب خلقي في القلب، الجدير بالذكر ان نسبة الإصابة بالسكتة القلبية لا تقل حتي بعد تلقي العلاج أو إجراء عملية جراحية.
• متلازمة مارفان تزيد كذلك من نسبة حدوث السكتة القلبية.
• الإصابة بمرض الشريان التاجي تؤثر على القلب بشكل كبير كما أنها ثد تؤدي إلي اضطرابات في نبضاته فهي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالسكتة القلبية.

عوامل تزيد من نسب الإصابة بالسكتة القلبية

أسباب السكتة القلبية

السمنة والوزن الزائد والتغذية الغير صحيحة.
– الإصابة بالسكتة القلبية من قبل.
– أن يكون الشخص مصاب بالداء السكري وخاصة من الدرجة الثانية.
– ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
– كبر السن والتقدم في العمر.
– الارتفاع الدائم في ضغط الدم يؤدي إلي ضيق في الشرايين والاوعية لادموية ممايزيد من إحتمالية الإصابة بسكتة القلبية.
– الإنتظام علي جدول غذائي خاطئ والذي يعرض الجسم لخفض في مستوى البوتاسيوم أوالمغنسيوم.
– الجنس حيث أثبتت الدراسات أن الرجالة معرضون للسكتة القلبية بنسبة أكبر من النساء.

أسباب السكتة القلبية

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%AA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A9/
إغلاق