eve

فوائد الثوم للقلب

يوجد الكثير من فوائد الثوم للقلب ، وللجسم بصفة عامة، الثوم نبات عشبي، من فصيلة الزنبقيات، يزرع بكثرة في دولة الهند، والصين، واستخدم منذ ألاف السنين في مجال الطب، ومجال الطبخ، وأيضا هو علاج قوي للوقاية من أمراض السرطان مثل (سرطان الرئة، وسرطان الثدي)، ومن العلاجات الفعالة في علاج أمراض القلب، والأوعية الدموية، لذا يدخل الثوم في الكثير من الخلطات، والوصفات الطبيعية، وفي السطور التالية سوف نتحدث عن فوائد الثوم للقلب، وفوائده الصحية للجسم.

فوائد الثوم للقلبفوائد الثوم للقلب

محتوى المقال

فوائد الثوم للقلب

  1. تخفض مكملات الثوم مستوى الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ولكن الثوم لا يزيد من مستوى الكوليسترول عالي الكثافة، والمقصود هو الكوليسترول المفيد للجسم، وليس له علاقة بتخفيض الدهون الثلاثية وهي أحد مسببات الإصابة بأمراض القلب.
  2. يخفض ضغط الدم، حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الشائعة للإصابة بأمراض القلب، لذا من المفيد تناول المكملات الغذائية التي تخفض من مستوى ضغط الدم المرتفع، عند المرضى الذين يعانون من ذلك، واستشارة الطبيب لأن من المفترض أن تتناول حصة كبيرة من المكملات في اليوم الواحد، حتى يعطي الفائدة التي تنتظرها إلى الجسم.
  3. مع تناول مكملات الثوم مرتين في اليوم الواحد ولمدة شهرين، يحد ذلك من تطور مرض تصلب الشرايين ويستطيع أيضا في بعض الحالات العلاج، وذلك عند المتقدمين في العمر، بسبب أن مع تقدم العمر تصبح الشرايين أكثر تصلبا، وصعبة التمدد.

القيمة الغذائية للثوم

رأس الثوم الواحدة المقشرة، تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الحيوية، المفيدة للجسم، ويحتوي فص واحد من الثوم على أربعة سعرات حرارية، يضم الثوم الفلافونيدات، والسكريات، الاليسين، الأحماض الأمينية، وكمية كبيرة من الكربوهيدرات والكبريت، وكمية قليلة من الألياف والبروتين، ويحتوي أيضا الثوم على المعادن مثل معدن المنغنيز، والكالسيوم، والسيلينيوم، وفيتامين سي.

فوائد الثوم الصحية

  1. يكافح الثوم من ألاف السنين العديد من الفيروسات، والبكتريا، بالإضافة إلى أمراض العدوى الفطرية، ويدخل في صناعة المراهم الطبية، والقطرات التي تعالج الفطريات، والتهاب الأذن، وذلك لأنه يضم العديد من العناصر مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين B
  2. يساعد الثوم في علاج أمراض البرد، لذا الأشخاص الذين يتناولون الثوم بصفة مستمرة في فصل الشتاء، تنخفض نسبة إصابته بالزكام، بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه، وإن حدث أصبت بالزكام سوف يساعد الثوم على الشفاء منه بسرعة أكبر من المعتاد.
  3. مرض السكري يسبب مضاعفات في الجسم، ولكن الثوم يحسن تلك المضاعفات، ويجعلها أقل خطورة، كما يحمي من مشاكل الكلى، والجهاز العصبي إن وجدت، وايضا يقوي شبكية العين، بالإضافة إلى تخفيض نسبة الدهنيات والكوليسترول الضار في الدم، ويقلل من نسبة السكر، لذا الثوم من العلاجات التي تساعد مرضى السكري.
  4. يحتوي الثوم على الخصائص الغذائية المفيدة للجسم، وعلى مضادات الأكسدة التي تجعل جهاز المناعة أقوى في صد هجمات الأمراض المختلفة، كما يخفض الثوم من احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس، وسرطان المعدة، أو سرطان القولون، كما أن الأشخاص الذين لديهم أحد الأفراد الذين أصيبوا بسرطان الحلق والبروستاتا، والثدي، يمنع تطور الخلايا السرطانية لديهم.
  5. يحارب الثوم ويكافح جميع أنواع الطفيليات التي تصيب الجسم، تحديدا طفيليات الديدان، الطفيليات المعوية.

فوائد الثوم للمرأة الحامل

  1. يستطيع أن يقلل من حدوث تسمم الحمل، لذا من المفيد تناول المرأة الحامل الثوم، حتى يقيها من الإصابة بمقدمات تسمم الحمل، وأشارت دراسة جامعية، أنه الثوم يساهم في علاج فرط الحساسية من الخمائر، وداء المبيضات المزمن، والذي ينتج عنه التهابات مهبلية يعالجها الثوم.
  2. يقي تناول الثوم بشكل منتظم من مخاطر المقدمات التي تسبب تسمم الحمل، والتي تكون أعراضها ارتفاع في بروتين البول، وارتفاع في ضغط الدم.
  3. من فوائد الثوم للمرأة الحامل هو أنه يحسن أداء الدورة الدموية، ويخفض من نسبة الكوليسترول في الدم لدى الحامل، كما يقلل ضغط الدم، وهذان أمران مهمان لسلامة المرأة والجنين.
  4. بعض النساء تولد أطفالهم وزنها منخفض عن الوزن الطبيعي الذي من المفترض أن يولد به الجنين، لكن تناول الثوم من شأنه زيادة وزن الجنين برحم الأم، وبالتالي يولد بوزن طبيعي، وهذا وفقا لدراسات مختلفة.
  5. أشار مركز طبي إلى أن الثوم يقتل الفطريات، والبكتريا، والفيروسات الضارة التي تضر بصحة المرأة الحامل، كما أنه يخفض من الإحساس بالإرهاق أثناء فترة الحمل.

في خاتمة فوائد الثوم للمرأة الحامل يجب أن تستشير الطبيب قبل تناوله، ومعرفة ما هي الحصة التي يجب تناولها في اليوم، حتى تستطيعي تحقيق أقصى استفادة من الثوم.

فوائد الثوم للشعر

  1. الثوم قادر على إزالة قشرة الرأس التي تضعف بصيلات الشعر، وتضعف الشعره نفسها، وتسبب سقوطه، لذا يتم استعمال الثوم لعلاج القشرة، حيث يضم كمية كبيرة من الأليسين، وهو مضاد طبيعي ضد الفطريات، التي تساعد في وجود الفطريات.
  2. الثوم من النباتات التي تعمل كمضاد قوي للبكتيريا، والجراثيم، والذان يسببان هما أيضا ظهور مشاكل في فروة الرأس، تقف حائل أمام نمو الشعر من جديد.
  3. يحتوي الثوم على فيتامينات رائعة، من ضمنها فيتامين C، وهو من الفيتامينات المفيدة لصحة الشعر، لأنه يعمل على إنتاج الكولاجين الذي يحفز نموه من جديد.
  4. يضم الثوم مجموعة من العناصر المفيدة بكميات كبيرة، مثل الكبريت، والكالسيوم، والزنك، وجميعها عناصر مهمة حتى ينمو الشعر.
  5. يقوي الثوم الشعرة ويجعل منه اشعرة لا تكسر بسهولة، كما أنه يحد من جفاف الذي يصيب الشعر، ويعالج حكة فروة الرأس المزعجة، بسبب خصائصه المضادة للفطريات.
  6. مغذي فعال للشعر، فهو يمد فروة الرأس بالسيلينيوم والذي يحفز الدورة الدموية بالرأس.
  7. المرضى المصابين بداء الثعلبة، يستطيع الثوم علاجهم، إن تم إدخاله في نظامهم العلاجي، وسوف يلاحظوا بعدها بفترة تحسن ملحوظ وتراجع المرض.

خلطة الثوم وزيت الزيتون للشعر

  • تقشر ثمرة ثوم بالكامل، ويتم هرسها جيدا، ثم يضاف إليها كمية مناسبة لحجم ثمرة الثوم من زيت الزيتون ، اخلطيهم سويا، حتى تحصلي على عجينة لينة، ومتماسكة، ثم توضع الخلطة في برطمان صغير، ويغلق، ويوضع في الثلاجة لمدة خمسة عشر يوما.
  • تدهن فروة الرأس، والشعر كل يوم من الخليط، ويترك لمدة ساعتين، ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ، يكرر تطبيق تلك الخلطة لمدة سبعة أيام متتالية، وفي الأسبوع الثاني والثالث أيضا تطبق ثلاثة أيام فقط، ثم مرة واحدة في الأسبوع الرابع، من ثم يمكن تطبيقها مرة واحدة كل شهر، حتى يتوقف الشعر عن السقوط.

فوائد الثوم للبشرة

  1. يساعد البشرة في أن تصبح ناعمة، وطرية، كما يعتبر علاج قوي لمشكلة الحبوب، والرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، بسبب احتواءه على مواد مطهرة، وقدرته على مكافحة البكتيريا المتواجدة في الطبقات الداخلية للجلد.
  2. يزيد الثوم من تدفق الدم في الوجه، ويجعله أقل عرضة للإلتهابات بسبب وجود معدن الكبريت في المكونات الخاصة بالثوم، كما يقلل من ظهور التجاعيد في البشرة، والخطوط الدقيقة، وعلامات تقدم السن المزعجة، وينقيها من الشوائب.
  3. من الثمار التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، لذلك يساعد في التخلص من مشكلة الجذور الحرة، ويمنح بشرة الوجه الحيوية، والنضارة، والشباب الدائم.

فوائد الثوم للقلب

إغلاق