eve

ما عدد السجدات في القرآن الكريم

عدد السجدات في القرآن الكريم ذكرت من خلال بعض الآيات من أجل تحديد أحكامها شرعاً وسوف نوضح لكم عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم ما عدد السجدات في القرآن الكريم بالتفصيل.

عدد السجدات في القرآن الكريم

محتوى المقال

عدد السجدات في القرآن الكريم

يقوم المسلمون بالركوع والسجود عدة مرات خلال  الصلوات الخمس اليومية، هناك خمسة عشر آية في القرآن التي تمدح أولئك الذين “يسجدون لله”، وفيها إظهار التواضع لله ، والسجود هو ما يفصل المؤمنين عن غير المؤمنين، عند قراءة الآيات المذكورة أدناه ، ينبغي على المسلمين أداء سجود إضافي لإظهار استعدادهم التواضع أمام الله، يُعرف هذا الفعل باسم سجدة التلاوة أو سجود التلاوة.

وأخرج مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: ياويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار.

عدد السجدات في القرآن الكريم

حكم سجود التلاوة

عند قراءة الآيات أو الاستماع إلى تلاوة ، يوصى بالسجود مرة واحدة بعد قراءة إحدى هذه الآيات، ومع ذلك، فإنه ليس من الواجب القيام بذلك، وليس من الخطيئة تجاهل سجود التلاوة.

فهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ووفقًا لما توارد عن السلف لقد سجد النبي والصحابة في بعض المواقف وتركوها في مواقف أخرى حتى لا تُفرض على المسلمين، فلا يوجد إثم على تاركه، ويؤجر من يؤديها.

عند الصلاة بتلاوة مثل هذه الآية ، يجب على المصلي أن يقول “الله أكبر” وأن ينتقل مباشرة من الوقوف إلى السجود ، دون الركوع بينهما، بعد أحد السجود ، يقول المصلي: “الله أكبر” ، يقف ويستمر الصلاة، إذا كنت تصلي خلف إمام ، فعليك فقط سجود التلاوة إذا فعل الإمام ذلك.

عند الاستماع إلى القرآن أو قراءته خارج الصلاة ، ينبغي للمرء أن يقول “الله أكبر” وببساطة الركوع على الأرض وجعل السجود عند الوصول إلى واحدة من هذه الآيات، وفقًا لمعظم أراء العلماء ، ليس من الضروري أن تكون في حالة من الوضوء ، أو مواجهة القبلة ، أو ارتداء ملابس كاملة   لهذا السجود ، كما هو مطلوب للصلاة، ومع ذلك ، يُنصح بمعاملة هذا السجود بنفس مستوى الاحترام والتواضع، ولكن يخالف بعض العلماء هذا الرأي ويتطلب معاملة سجود التلاوة كسجود الصلاة.

عدد السجدات في القرآن الكريم

دعاء سجود التلاوة

أجاز علماء الدين قول سبحان ربي الأعلى في سجود التلاوة  أو قول هذا الدعاء :”سجد وجهي للذي خلقه وشقَّ سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين”

عدد السجدات في القرآن الكريم وذكرها

يحتوي القرآن الكريم على خمس عشرة سجدة هي كالآتي:

  • سورة الأعراف الآية رقم 206، قال الله تعالى: “إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون”.
  • سورة الرعد الآية 15 يقول الله تعالى: “ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعًا وكرهًا وظلالهم بالغدو والآصال”.
  • سورة النحل الآية 49 يقول الله تعالى: “ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون”.
  • سورة الإسراء آية رقم 107، يقول الله تعالى: “قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدًا”.
  • سورة مريم الآية 58 من يقول الله تعالى: “إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدًا وبكيًّا”.
  • سورة الحج الآية 18 يقول الله تعالى: “ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء”.
  • سورة الحج  الآية 77 يقول الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون”.
  • سورة الفرقان الآية 60 يقول الله تعالى: “وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورًا”.
  • سورة النمل الآية 25 يقول الله تعالى: “ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون”.
  • سورة السجدة الآية 15  يقول الله تعالى: “إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدًا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون”.
  • سورة ص الآية 24  يقول الله تعالى: “وظن داوود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعًا وأناب”.
  • سورة فصلت الآية 37 يقول الله تعالى: “ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون”.
  • سورة النجم الآية 63 يقول الله تعالى: “فاسجدوا لله واعبدوا”

. سورة الانشقاق الآية 21 يقول الله تعالى: “وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون”. الآية التاسعة عشرة من  سورة العلق يقول الله تعالى: “كلا لا تطعه واسجد واقترب”.

ما عدد السجدات في القرآن الكريم

إغلاق