eve

فوائد سمك الجري

يعد السمك من الأغذية المليئة بالبروتينات، والعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسانوتعتبر وجبة غذائية غنية بعناصر الأوميغا 3 والأحماض الدهنية التي تقي من العديد من الأمراض، ويعتمد الكثيرين في غذائهم علي الأسماك ويعتبرونها وجبة أساسية، ومن الأسماك سمك الجري المعروف في بعض البلاد، وإليكم فوائد سمك الجري في هذا المقال علي موقع ريجيم.

فوائد سمك الجري للسرطانفوائد سمك الجري للسرطان

محتوى المقال

سمك الجري

يعيش سمك الجري في أسفل البحار والمحيطات، ويتغذي علي أي شئ في المياه وعادة ما يقوم ببلع الطعم دون مضغه، كما أن سمك الجري يعيش بين الرمال لأنه عندما يرتطم بالجبال تتضرر قرون الإستشعار لديه، وهو سمك غريب نوعاً ما عن باقي الأسماك حيث يغطيه طبقة من الجلد بدلاً من الحراشف، ويوجد من سمك الجري أنواع كثير تتعدي 1200 نوع ومن أشهر أنواع سمك الجري: أبو الزمير الذي يتميز بصغر حجمه، بالإضافة إلي أن سمك الجري تعيش منه أنواع في المياه العذبة، واخري تعيش في المياه المالحة، ويُعتبر من الأسماك الثمينة التي لها أحجام وأشكال مختلفة، ولا يُمكن تربية سمك الجري في أحواض السمك الصناعية نظراً لأنه ينمو بشكل كبير ويتضاعف حجمه.

أهم فوائد سمك الجري

سمك الجري وفوائده للوقاية من السرطان

يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة نظراً لاحتوائه علي الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة، ويكافح الجذور الحرة، مما يقي الجسم من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، كما أنه يعمل علي تنظيم السكر في الدم، ويمنع إرتفاع الأنسولين المفاجئ في الدم.

يجنب الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد سمك الجري علي تقليل نسبة الدهون والكوليسترول الضار في جسم الإنسان، ويعمل علي زيادة  نسبة الكوليستيرول النافع مما يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية ويحمي من الجلطات، وذلك لأنه يحتوي علي البروتينات والأحماض الدهنية، كما أنه يعمل علي تنقية الدم.

فوائد سمك الجري للجسمفوائد سمك الجري للجسم

يحافظ علي مهارات التركيز كالتذكر والحفظ

يساعد سمك الجري علي التركيز، ويقوي قدرات الإنسان العقلية ويقي من أمراض الزهايمر، لأنه يحتوي علي أحماض الأوميغا 3 مما يعمل علي تحسين الأنسجة الدماغية والحفاظ عليها، كما أنه ضروري لحماية الجهاز التنفسي حيث أنه يقي من أمراض الربو والحساسية.

يعمل سمك الجري علي تقوية المناعة

يحمي الجسم ويحافظ عليه ضد الأمراض المختلفة ويقوي مناعته، لأنه يحتوي علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين (أ).

فوائد سمك الجري للروماتيزمفوائد سمك الجري للروماتيزم

يقلل سمك الجري من إلتهابات المفاصل

يحتوي سمك الجري علي الأملاح المعدنية مثل: الكاليسيوم والزنك مما يجعله مهماً للحفاظ علي قوة العضلات وتقوية الأسنان لأنه غني بالأحماض الأمينية، ويحمي من هشاشة العظام والأمراض الروماتيزمية وإلتهابات المفاصل، ويكون مفيد لحاملي هذه الأمراض حيث أنه يقلل من الألم الذي يشعرون به.

فوائد سمك الجري للأطفال الرضع

يساعد في تقليل إصابة الأطفال الرضع بأمراض الحساسية المحتلفة، وذلك لأن حليب الأم التي تتناول سمك الجري يكون صحياً أكثر من حليب الأم التي لا تتناوله مما يقي الأطفال من الأمراض، ويحافظ علي صحتهم وتقوية النظر لديهم من خلال شبكية العين.

فوائد سمك الجري للرجالفوائد سمك الجري للرجال

فوائد سمك الجري للمرأة الحامل

يساعد سمك الجري علي مكافحة خطر الولادة المبكرة، كما أنه يحمي من إضطرابات الحمل المختلفة لدي النساء، حيث يوصي به الأطباء وفق نظام غذائي مُعين وبكميات منتظمة، مما يُسهم في صحة الجنين والأم.

يمنع الإكتئاب والقلق

يساعد علي محاربة الإكتئاب ويقوم بتحسين المزاج العام للإنسان، حيث أنه ملئ بالأوميغا 3 التي حينما تقل يشعر الإنسان بالإكتئاب والتوتر والإحباط، كما أنه يحسن من الرؤية الليلة لدي الإنسان ويحافظ علي صحة الجلد، ويقي من الإلتهابات الجلدية المختلفة.

ينصح الأطباء بتناول سمك الجري كوجبة خفيفة مليئة بالعناصر الغذائية المتنوعة تحافظ علي رشاقة الجسم.

فوائد سمك الجري

إغلاق