eve

صعوبة الاستيقاظ من النوم

يعتقد العلماء والباحثون بأن صعوبة الاستيقاظ من النوم تكون بسبب الحالة النفسية، ويطلق على صعوبة الاستيقاظ من النوم أو من على السرير اسم (الديسانيا)، وعلى الرغم من عدم الاعتراف بها، إلا أن هناك بعض الباحثون يعترفون بوجود الديسانيا، وعدم القدرة على الاستيقاظ في الصباح قد تكون أكثر خطورة مما تعتقد، فيمكن لذلك تدمير جسم الإنسان .

محتوى المقال

هذه الحالة تؤثر على الحياة اليومية للأشخاص، ويشعر المصابون بالديسانيا بالكسل والتعب طوال اليوم، ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الديسانيا إلى النوم بشكل كبير، وبغض النظر عن عملهم وأهمية مسؤولياتهم لا يفكرون سوا في النوم فقط، ويعني هذا أنه يمكن للمصابون بالديسانيا، البقاء في السرير طوال اليوم أو عدة أيام دون أن يستيقظوا، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يستيقظوا بسهولة من النوم، إلا أن استيقاظهم من السرير يعد أزمة كبيرة بالنسبة لهم .

أسباب صعوبة الاستيقاظ من النوم

يشعر البعض بالتعب والإرهاق أثناء الصباح، ولكن هناك بعض الأشخاص التي تواجه صعوبة في مغادرة الفراش، وعلى الرغم من استيقاظهم من النوم لا يستطيعون التحرك أو مغادرة السرير، ومن أسباب صعوبة الاستيقاظ من النوم ما يلي :

1- خلل الغدة الدرقية

تنتظم عملية الاستقلاب بواسطة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، وعند إصابة الغدة الدرقية بخلل ما، ينخفض تركيز الثيروكسين مما يؤدي إلى انخفاض النبض، ويسبب هذا الشعور بالتعب والإرهاق والكسل مما يؤدي إلى صعوبة الاستيقاظ، كما أن انخفاض تركيز الثيروكسين يجعل الجسم يستهلك المزيد من الأكسجين، وبسبب ذلك يحدث زيادة في خفقان القلب .

2- شرب القهوة

تعد القهوة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولكنها تمد الجسم بالنشاط والطاقة، ولكن القهوة تؤثر فقط عدة ساعات، ويمكن لشرب القهوة أثناء الليل أن يجعل الإنسان لا يقدر على الاستيقاظ في الصباح .

3- نقص الحديد

يعد نقص الحديد سبب من أسباب الشعور الدائم بالتعب، ويمكن أن يصاب الإنسان بفقر الدم أو الأنيميا بسبب نقص الحديد، ويمنع فقر الدم الأكسجين من وصولة إلى خلايا الجسم، وينتج عن ذلك التعب وقلة التركيز، مما يؤدي إلى صعوبة الاستيقاظ والرغبة في النوم طوال الوقت، ولمعالجة ذلك يجب تناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين سي .

4- تناول أدوية الحساسية

إن أدوية الحساسية غالبا ما تكون مضادات الهيستامين، هذه الأدوية مفيدة في تقليل الحساسية لكنها تتركز في الخلايا العصبية للدماغ، مما يعطي أحساس دائم بالتعب والإرهاق والشعور بالخمول، وتسبب مضادات الهيستامين صعوبة الاستيقاظ من النوم .

5- نقص السوائل في الجسم

أثبتت الدراسات أن نقص السوائل في الجسم له تأثير سلبي على النوم، ووجدوا الباحثون أن النوم يرتبط ارتباطا وثيقا بالنوم، أي أن الأشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية من الماء يشعرون بالتعب والخمول، والرغبة الشديدة في البقاء في السرير دون الاستيقاظ منه .

6- قلة الحركة

قلة الحركة تجعل الجسم مرهق ويشعر بالتعب، إحدى الدراسات التي أجريت عام 2012 في ألمانيا، وجد الباحثون أن الرياضة تحفف من الشعور بالتعب أو الإرهاق، كذلك يمكن للرياضة التخلص من الحالة النفسية السيئة، مما يعني أن الرياضة والنشاط قادرين على التخلص الدائم من الشعور بالتعب والنعاس .

7- مرضى السكر

يشعر مرضى السكر بالتعب والخمول الدائمين، وذلك لأن هرمون الأنسولين يعمل على امتصاص الجلوكوز من الدم، ثم يقول بتحويله إلى الطاقة اللازمة للجسم، ولكن هذا يرهق المرضي ويجعلهم يشعرون بالخمول، لذلك يجد مرضى السكري صعوبة في الاستيقاظ من النوم .

8- نقص فيتامين ب 12

إن نقص فيتامين ب12 ينتج عنه فقر الدم، كذلك قد يشعر الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 بالتعب، وعدم التركيز والخمول وشحوب البشرة، كما أن النباتيين هم أكثر عرضة للإصابة بفيتامين ب12، وللحصول على القدر الكافي من فيتامين ب12 يجب تناول البيض واللبن وسمك السالمون والجبن، وأعشاب البحر والملفوف، ويؤدي نقص فيتامين ب12 إلى صعوبة الاستيقاظ في الصباح .

نصائح للتغلب على عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم

1- ضع المنبه بعيدا عنك، سيجعلك هذا مضطرا إلى القيام وإغلاقه بنفسك، ويساعدك هذا على الاستيقاظ من السرير .

2- حاول الاستيقاظ مبكرا عن معادك المحدد، فإذا كنت تريد الاستيقاظ في العاشرة صباحا قم بضبط المنبه على التاسعة أو التاسعة ونصف .

3- غير اعتقادك في نفسك، أي ردد دائما أنك تستطيع الاستيقاظ مبكرا، وأنه يمكنك القيام بأعمالك ومسئولياتك التي تنتظرك، يحتاج جسمك إلى الروتين للتعود على ذلك .

4- تعرض للضوء، بمجرد الاستيقاظ قم بفتح جميع الستائر والنوافذ، يساعد الضوء الطبيعي على تنبيه العقل، وإذا كنت تعاني من الاكتئاب يمكن للضوء أن يحسن مزاجك .

5- افعل أشياء تحبها في الصباح، لتشجيع نفسك على الاستيقاظ والنهوض من السرير، خطط لبعض العادات الصباحية التي يمكنك فعلها وادخلها إلى روتينك الصباحي، يمكن لهذه العادات أن تكون حافز في مساعدتك على الاستيقاظ مبكرا .

6- عند الاستيقاظ من النوم تأكد من حصولك على كمية من الكافيين، يضخ الكافيين مواد كيميائية في الجسم تعمل على تحسين المزاج، وترفع مستوى الطاقة وتساعد في التركيز .

7- ممارسة التمارين الرياضية في الصباح يمكن أن تساعدك، فالمشي السريع يعمل على ضخ الدم، ستشعر بعد ممارسة الرياضة أنك تشعر باليقظة، ويستمر هذا الشعور بعد ممارسة الرياضة بساعات .

8- الحصول على وجبة الإفطار أمر أساسي، الكثيرون منا لا يشعرون برغبة في تناول الطعام عند الاستيقاظ، ولكن حاول أن تتغلب على ذلك وقم بتناول وجبة صغيرة، تستطيع وجبة الإفطار أعطاء جسمك للطاقة التي يحتاج لها، كذلك يمك للإفطار أن يجعلك في حالة تركيز .

9- النوم المبكر في الليل، حيث أن النوم المبكر يساعدك في الاستيقاظ المبكر .

10- الحصول على نوم هادئ وعميق بعيدا عن الضوضاء، الحصول على نوم هادئ يساعدك على الاستيقاظ بسهولة في الصباح، تجنب الأشياء المزعجة مثل الهاتف الذكي، والمحادثات الشديدة مع أفراد الأسرة، وقبل النوم بساعة على الأقل قم بتمارين اليوجا .

طرق الاستيقاظ مبكرا

1- أن يقرر الشخص الاستيقاظ مبكرا، وجدت دراسة ألمانيا أن عند قيام الشخص بقرار معين يؤثر على خلايا المخ .

2- الحصول على الشمس في جميع أركان المنزل والغرفة عند طلوع النهار .

3- تجنب النوم بعد الظهر أو أخذ قيلولة صغيرة، لتجنب خلل الهرمونات .

4- الحصول على مواعيد نوم ثابتة، أي النوم في معاد واحد والاستيقاظ في معاد واحد إلى أن يصبح روتين تتعود عليه .

5- الاستيقاظ بوجود منبه، ولكن ضعه بعيدا عنك كي لا تقم بإطفائه .

6- عمل تمارين اليوجا يوميا قبل النوم، حيث تساعد على تحريك الدورة الدموية .

7- الحصول على الترطيب، يمكن لشرب كوب ماء عند الاستيقاظ أن يساعدك في عملية الاستيقاظ من النوم بشكل مبكر .

أعراض صعوبة الاستيقاظ من النوم

1- النوم لفترات طويلة، يمكن أن تصل إلى أيام متواصلة .

2- الشعور الدائم بالتعب والخمول .

3- المعاناة من مشاكل نفسية كالقلق والاكتئاب .

4- تغيير مواعيد وجدول النوم .

5- النوم بعد الظهر أو أخذ قيلولة .

الاستيقاظ المبكر

إن الاستيقاظ مبكرا سيمنحك شعورا رائعا بالحياة، وسيزيد الاستيقاظ مبكرا من طاقتك، وحتى تستيقظ نشيطا يجب الحصول على ساعات نوم كافية ومريحة، ويجب أن تحصل على الهدوء خلال النوم، والراحة النفسية تساعدك في الحصول على نوم هادئ وعميق، مما يزيد من احتمالية استيقاظك مبكرا، ويجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم ب 3 ساعات على الأقل .

صعوبة الاستيقاظ من النوم

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%B8-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85/
إغلاق