eve

دعاء تسخير الزوج لزوجته

دعاء تسخير الزوج لزوجتهدعاء تسخير الزوج لزوجته

ان استمرار الحياة الزوجية ، و دوام الألفة و المحبة بين الأزواج غاية من الغايات التي يهدف اليها الاسلام ، ولذلك وجب على الزوجين التعاون معاً للمحافظة على المودة و الألفة فيما بينهم ، و أن يتحمل كل واحد منهما مسؤلياته ، وأن يؤدي ما عليه من حقوق للطرف الآخر ، و يسامح في ماله من حقوق له عنده ، فالحياة الزوجية مثل خلية النحل التي يشترك في بنائها نحلتان ، فينتجان الشهد و العسل ، فينتفع بهما الأمة و الدين .

محتوى المقال

حقوق الزوجين في الاسلام :

أولاً : حق الزوجة :

جعل الله سبحانه و تعالى للزوجة على زوجها حقوق يجب عليه أن يوفي بها لها و من هذه الحقوق للزوجة على الزوج :

  • المهر : و هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بكتابة العقد عليها أو الدخول بها ، و هو دين في ذمة الزوج ، حتى بعد وفاته .
  • النفقة : يجب على الزوج ان ينفق على زوجته ، فالمرأة محبوسة في بيت الرجل ، و لا عائل لها الا زوجها والمقصود بالنفقة هي توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف )  ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله )  .
  • وعن  عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك .

دعاء تسخير الزوج لزوجته حقوق الزوجة

  • السكنى : ومن حق الزوجة على زوجها أن يعد لها سكناً خاصاً بها ، فهو من حقوقها عليه .
  • العشرة بالمعروف : ويجب على الزوج أن يحسن معاشرة زوجته بالمعروف ، و الا يؤذيها ، و يتحمل منها ما يغضبه ، و من أمثلة حسن عشرة الرسول صلى الله عليه و سلم لأزواجه :
  • عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو ..
  • وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع  .

دعاء تسخير الزوج لزوجتهدعاء تسخير الزوج لزوجته

ثانياً : حقوق الزوج على زوجته :

للزوج أيضاً حقوق على زوجته ، ومن هذه الحقوق :

  • الطاعة : فيجب على الزوجة أن تطيع زوجها فيما يأمره بها ، فالرجل هو القائم على امر المرأة بالرعاية و الولاية و الانفاق ، فله عليها طاعته في المعروف .
  • تمكين الزوج من الاستمتاع : من حق الزوج على زوجته تمكينه من نفسها اذا طلبها زوجها حتى لو كانت مشغولة ، فيجب عليها ترك ما يشغلها و تلبية حق الزوج فيها ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح “
  • عدم الأذن لمن لا يحب : فمن حقوق الزوج على زوجته ألا تدخل البيت أحداً يكرهه ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه .
  • عدم الخروج من البيت الا بإذنه : يجب على المرأة ألا تخرج من البيت الا بعد استئذان الزوج ، و موافقته .

دعاء تسخير الزوج لزوجته :

  • اللهم وفق بينى و بين زوجي ، و ارضه عني ، و بارك لي فيه ، و اجعله عوناً لي على طاعتك.
  • اللهم رب السماوات السبع و رب العرش العظيم ربنا و رب كل شئ ، منزل التوراة و الانجيل و الفرقان ، ألف اللهم بين قلبي و بين قلب زوجي ، اللهم واصرف عنا عين كل حاسد ، و كل راغب في التحريش بيني و بين زوجي ، و اكفنا شر الخلق أجمعين .

دعاء تسخير الزوج لزوجتهحديث شريف

  • اللهم انت الأول فليس قبلك شئ ، و انت الآخر فليس بعدك شئ ، و أنت الظاهر فليس فوقك شئ ، و أنت الباطن فليس دونك شئ ، سبحانك سميع مجيب الدعاء ، اللهم اجعل زوجي يرى كل حسناتي ، و اجعله غافلاً يا رب عن كل هفواتي و عيوبي ، اللهم عرفه بمواطن حسني و جمالي ، و اجعله لا يري مواطن سوئي و تقصيري ، اللهم أرضه عني فلا يرى مني الا كل حسن .
  • اللهم يا من سخر الريح لسليمان تجري رخاءاً حيث أصاب ، و يا من سخر الجبال لداوود تسبح معه في العشي و الاشراق ، اللهم سخر لي زوجي ، و اجعله قرة عين لي و لأولادي ، اللهم دله مني على كل جميل ، و اصرفه مني عن كل قبيح ، انك سبحانك مجيب الدعاء ، معطي السائلين.
  • اللهم احفظ زوجي من كل عين ردية ، و من كل نفس غير سوية ، و احفظ اللهم بيتي و ابنائي ، وزوجي من كل سحر و عين و خبث و سوء طوية .
  • اللهم يا بديع السماوات و الأرض يا ذا العرش العظيم ، اجعل ما بيني و بين زوجي نوراص و هداية ، اللهم اجعل بيتنا بئراً للأسرار لا يعرف أحداً ما يدور فيه ، وما يقع خلافات فيه .

دعاء تسخير الزوج لزوجتهدعاء تسخير الزوج لزوجته

  • اللهم يارب العالمين و يا مجيب الداعين ، و يا معطي السائلين اجعل زوجي كتوماً لأسرار بيتي ، و اجعله راضياً عني ، و اجعله يا رب فرحاً بي ، و لا تشغله بغيري و بغير بيتي و عيالي .
  • اللهم بارك في زوجي و في مال زوجي ، و في صحة زوجي ، و في دين زوجي ، و في أخلاق زوجي ، و اهده يا رب الى أفضل الاخلاق و احسنها فانه لا يهدي لأحسنها الا انت .
  • اللهم اجعل زوجي مقتدياً برسول الله صلى الله عليه و سلم في كل شانه ، و مقتدياً به في معاملته لأهله و بيته ، اللهم وارضى عن زوجي وو سع له في رزقه و ماله واحفظ عليه دينه .

دعاء تسخير الزوج لزوجته

إغلاق