eve

تعريف الطلائعيات

الطلائعيات والمعروفة أيضًا باسم الأوليات، هي مجموعة من الكائنات الحية حقيقية النواة، وأول من اكتشفها ودرس صفاتها هو العالم أرنست هيكل، وهذه الكائنات لا يُمكن اعتبارها حيوانات، ولا كنباتات، ولا حتى كفطريات، ولهذا فقد اعتُبرت مملكة مستقلة سُميت بالطلائعيات، وتتحرك هذه الكائنات باستخدام الأسواط، أو الأهداب.

محتوى المقال

التكاثر

تتكاثر الطلائعيات لا جنسيا من خلال الانقسام الثنائي البسيط، ولكن هناك ظروف قد تجعل بعض أنواعها تتكاثر جنسيًا، وعندما تتواجد في جو حار وجاف، تُشكل الطلائعيات كيس تبقى بداخله لحين تحسن الظروف المناخية وتعود لممارسة نشاطها مجددًا.

أنواع الطلائعيات

تمتاز الطلائعيات بأنها لا تتشابه مع بعضها البعض، فهي كئانيات توجد بداخل كل واحدة منها نواة واحدة، وحجمها صغير للغاية، وهيكل الخلية فيها بسيط، وتنقسم الطلائعات إلى أنواع وهذا بحسب طريقة حركتها:

  • الطلائعيات التي تتحرك بالأهداب: وهي التي تستخدم شعيرات دقيقة ترفرف معًا لمساعدة هذه الكائنات على الحركة عبر الماء أو السوائل الأخرى الموجودة فيها.
  • الطلائعيات التي تتحرك بالأقدام الكاذبة: الأقدام الكاذبة هي جزء موجود في جسم الخلية، وهي تُشبه القدم في شكلها، وتتمدد هذه الأقدام لمساعدة الكائن على الحركة، وهذه الأقدام تُشبه تلك الموجودة في الأميبا.
  • الطلائعات التي تتحرك بالأسواط: وهذه الكائنات تمتلك ذيل طويل يُسمى السوط،ن وهذا يُمكّن الكائن من الحركة ذهابًا وإيابًا، بحيث يتم دفع الجسم من أجل الحركة.

تتغذى الطلائعيات بطرق مختلفة، فمنها ما يهضم الطعام داخليًا، وأنواع أخرى تهضم الطعام خارج الجسم، وهذا من خلال إفراز إنزيمات معينة، كما توجد أنواع من الطلائعيات التي تُشبه النباتات وتتغذى بعملية التمثيل الضوئي، ومن ثم تستخدم الطاقة لصناعة الجلوكوز.

تعتبر الطحالب أحد أهم أنواع الطلائعيات، وهي التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي، وتُشبه الطحالب النباتات بشكل كبير، وهذا لأن لديها الكلوروفيل وتُنتج الغذاء باستخدام الأكسجين، والطاقة التي تحصل عليها من الشمس، وبالرغم من التشابه الكبير بينها وبين النباتات لا يُمكن اعتبارها من النبات، فهي تتكون من أعضاء وأنسجة خاصة ومختلفة عن تركيبة النباتات، وتُصنف الطحالب على أساس لونها فمنها الأحمر، والأخضر، والبني.

أهمية الطلائعيات للبيئة

لكل الكائنات الحية أهمية على كوكب الأرض، وتكمن أهمية الطلائعيات في:

  • تُستخدم لمعرفة آبار النفط في قاع المحيط.
  • تُعتبر مصدر لتغذية الأسماك في البحار، وهذا الأمر خاص بالطحالب، كما أنه من مصادر البروتين.
  • تُستخدم أنواع من الطلائعيات في صناعة المفرقعات، والديناميت، ومعجون الأسنان.
  • تدخل الطحالب في صناعة الكاروتونيدات وهي من المواد المضادة للأكسدة، كما تُستخدم لصناعة الفيتامينات والأحماض الأمينية.
  • تُشكل الطحالب الغذاء الرئيسي لبعض الحيوانات مثل الحيتان، والروبيان وسرطان البحر.

الأمراض التي تُسببها الطلائعيات

مرض الملاريا والجيارديا

تنتقل هذه الأمراض للإنسان نتيجة الطعام والماء الملوثين، ومن ثم تستقر في الأمعاء الدقيقة، مسببة عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية بشكل كامل، مما يُسبب آلام في البطن، والحمى، وفي هذه الحالة يُصاب الإنسان بمرض الجيارديا.

أما الملاريا فينتقل للإنسان عن طريق البعوض، إذ تدخل بعض أنواع الطلائعيات إلى الدم مُسببة آلام في المفاصل، مع حمى وفقر الدم، والملاريا من الأمراض الخطيرة وتُهدد الحياة.

مرض المثقبيات

ويحدث نتيجة لدغ الحشرات للإنسان، مما ينقل للدم أنواع من الطلائعيات، وتُصاب أنسجة الجسم وأعضائه بالمرض، وهو من الامراض الخطيرة التي تُشكل خطرًا على حياة الإنسان.

تعريف الطلائعيات

إغلاق