eve

الدعاء قبل إتيان الزوجة

الدعاء قبل اتيان الزوجةالزواج

الزواج هو سنة الله سبحانه و تعالى في خلقه ، يتزوجون و ينتاسلون و يخلف بعضهم بعضاً ، و يعمرون الأرض ، و يعبدون الله تعالى ، فالله سبحانه و تعالى ما خلقهم و شرع لهم الزواج الا لتحقيق غاية العبودية ،يقول الله تعالى في كتابه الكريم ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) أي : إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي ، لا لاحتياجي إليهم ، و يقول عز من قائل (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) .

والزواج شُرع أيضاً لاعفاف الرجال واحصان النساء ، و الرجل عنما يتزوج يحصن فرجه ، و يقيه الزواج من الوقوع في الذنوب و المعاصي و يطفئ شهوته عن النساء الحرام ، و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء ) .

محتوى المقال

الدعاء قبل اتيان الزوجة :

علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن الرجل قبل جماع زوجته يقول دعاء حتي لا يضر الشيطان ذريته اذا قدر الله له الولد من ذلك الجماع ، لما روى البخاري ومسلم  عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا) .

الدعاء قبل اتيان الزوجةالدعاء قبل اتيان الزوجة

واختلف العلماء في المقصود ب( لم يضره الشيطان أبدا) فقيل : يكون الولد من الصالحين الذين لا للشيطان سلطان عليهم ، و قيل : أي لا يصرعه الشيطان ، أو يصيبه بالمس ، أو يجامع أمه مع أبيه .

وقال ابن دقيق العيد رحمه الله :

” وقوله عليه السلام : ” لم يضره الشيطان ” يحتمل أن يؤخذ عاما ، يدخل تحته الضرر الديني ، ويحتمل أن يؤخذ خاصا بالنسبة إلى الضرر البدني ؛ بمعنى أن الشيطان لا يتخبطه ، ولا يداخله بما يضر عقله أو بدنه ، وهذا أقرب ، وإن كان التخصيص على خلاف الأصل ؛ لأنا إذا حملناه على العموم اقتضى ذلك : أن يكون الولد معصوما عن المعاصي كلها ، وقد لا يتفق ذلك ، أو يعز وجوده ، ولا بد من وقوع ما أخبر عنه صلى الله عليه وسلم . أما إذا حملناه على أمر الضرر في العقل أو البدن : فلا يمتنع ذلك ، ولا يدل دليل على وجود خلافه . والله أعلم ” .

ستر العورة عن الجن  :

يجب على المسلم أن يصون عورته فلا يطلع عليها احد الا من أحل الله له ذلك مثل الزوجة ، و لذلك يسن له عند الجماع أو دخول الخلاء أن يسمي الله و يذكر الله حتى لا يراه الجن ، و يرى عورته ، فعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( قَالَ سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلَاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ) ، و التسمية تكون عند كل حاجة الى ستر العورة و نزع الثياب ، فعند تبديل الملابس يقول المسلم أيضاً بسم الله ليجعل بينه و بين الجن حاجزاً فلا يرى عورته .

آداب الجماع :

الدعاء قبل اتيان الزوجةآداب الجماع

1 – اخلاص النية لله سبحانه و تعالى ، وأن يستحضر أنه يجامع زوجته ليعف نفسه عن الحرام ، و يحصن زوجته ، و رجاء انجاب ذرية صالحة تعبد الله تعالى و تنفع أمة المسلمين فعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( وفي بُضع أحدكم صدقة ) – أي في جماعه لأهله – فقالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال عليه الصلاة والسلام : ( أرأيتم لو وضعها في الحرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر) .

2 – أن يقدم لنفسه قبل الجماع بالمداعبة و الملاطفة و التقبيل ، فهذا سنة عن النبي صلى الله عليه و سلم .

3 – أن يذكر دعاء الجماع قبل اتيان الزوجة فيقول ” بسم الله اللهم جنبنا الشيطان و جنب الشيطان ما رزقتنا ” .

4 – اذا جامع الرجل أهله ، و أراد أن يعاود الجماع فانه يسن له أن يتوضأ  ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءا ، فإنه أنشط في العَوْد ) رواه مسلم ، و هذا الأمر على الاستحباب و ليس الوجوب .

5 – يجوز لمن جامع زوجته أن ينام بغير اغتسال حتى قبل وقت الصلاة ، و لكن يسن له اذا أراد ان ينام بدون اغتسال ان يتوضأ لحديث عمر أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أينام أحدنا وهو جنب ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : ( نعم ، ويتوضأ إن شاء) .

6 – يجوز للزوجين الاغتسال معاص في المكان الواحد ، فهذا لا شئ فيه لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء بيني وبينه واحد تختلف أيدينا فيه فيبادرني حتى أقول : دع لي ، دع لي قالت : وهما جنبان .

الدعاء قبل اتيان الزوجةالدعاء قبل اتيان الزوجة

هل للشيطان ذرية  وزوجة مثل الانسان :

  • قال الشيخ الشنقيطي في تفسير قوله تعالى : ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني)

وقوله في هذه الآية الكريمة : ( وذريته ) دليل على أن للشيطان ذرية ، فادعاء انه لا ذرية له مناقض لهذه الآية مناقضة صريحة كما ترى ، وكل ما ناقض صريح القرآن فهو باطل بلا شك ، ولكن طريقة وجود نسله هل هي عن تزاوج أو غيره ، لا دليل عليها من نص صريح ، والعلماء مختلفون فيها ، وقال الشعبي سألني رجل : هل لإبليس زوجة ؟ فقلت إن ذلك عرس لم أشهده ، ثم ذكرت قوله تعالى : ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني ) الكهف/50 ، فعلمت أنه لا تكون ذرية إلا من زوجة ، فقلت : نعم .

  • وقال القرطبي في تفسير هذه الآية : ” قلت : الذي ثبت في هذا الباب من الصحيح ما ذكره الحميدي في الجمع بين الصحيحين عن الإمام أبي بكر البرقاني أنه خرج في كتابه مسندا عن أبي محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ من رواية عاصم عن أبي عثمان عن سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها فبها باض الشيطان وفرخ . ” وهذا يدل على أن للشيطان ذرية من صلبه .) .

صفة الغسل من الجنابة :

الدعاء قبل اتيان الزوجةصفة الغسل وفق السنة

الدعاء قبل إتيان الزوجة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق