eve

افضل علاج لحب الشباب من الصيدليه

حب الشباب هي مشكلة شائعة جدا عند الكثير من الأشخاص لاسيما أصحاب البشرة الدهنية، وسبب ظهور هذه الحبوب هو انسداد البصيلات بالزيوت، مما يؤدي لظهور حبوب أو بثور سوداء وبيضاء، وينتشر حب الشباب بصورة كبيرة لدى المراهقين، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من مختلف الأعمار، وينتشر في الغالب على : الوجه، الكتف، وأعلى الظهر .

محتوى المقال

1- ظهور بثور سوداء يكون سببها حدوث انسداد في المسام المفتوحة .

2- ظهور بثور بيضاء يكون سببها انسداد في المسام المغلقة .

3- ظهور حبوب تكون حمراء ومؤلمة وممتلئة بالصديد .

4- حبوب صلبة تكون تحت سطح الجلد وتسمى العقيدات .

عوامل ظهور حب الشباب

حب الشباب يظهر نتيجة أربعة أسباب أو عوامل رئيسية، تتمثل في :

1- زيادة في إفراز الدهون، لذا تظهر هذه المشكلة عند أصحاب البشرة الدهنية أكثر من غيرهم .

2- تراكم البكتيريا .

3- انسداد البصيلات بسبب الدهون الزائدة أو خلايا الجلد الميت .

4- وجود نشاط زائد عن الحد من هرمون الأندروجين .

علاج حب الشباب

يتمثل العلاج الطبي لحب الشباب في بعض الأدوية الموضعية مثل المراهم، والأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، وهذه الأدوية يكون هدفها : خفض نسبة إنتاج الزيوت التي تتسبب في المقام الأول في ظهور الحبوب، وتجديد خلايا الجلد بسرعة، ومحاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وتقليل التهابات البشرة، وتساعد هذه الأدوية في تقليل مشكلة الندوب، ولكنها تستلزم وقتا لكي نلاحظ تحسنا ظاهرا، تتراوح الفترة بين 4 إلى 8 أسابيع .

جدير بالذكر أن طبيب الأمراض الجلدية وحده هو القادر على وصف علاج حب الشباب المناسب لحالتك، ويحدد نوع العلاج حسب جنسك وعمرك ونوع حالتك، وفي أي مرحلة أنت من حب الشباب، والأدوية التي يصفها تكون :

أولا الأدوية الموضعية

1- أدوية الريتينويد

هذه الأدوية تأتي في صورة كريمات ومراهم، ولوشن، وجل، وتحتوي هذه الأدوية على التريتينوين، والتازاروتين والأدابالين، ويصف الطبيب هذه الأدوية ليتم استخدامها ثلاث مرات فقط في الأسبوع ليلا، وبعد ذلك يتم وصفها لكي تستخدم يوميا، وهدف هذه الأدوية هو حماية المسام من الانسداد وهو سبب رئيسي لظهور حب الشباب .

2- المضادات الحيوية

هذه الأدوية هدفها في المقام الأول قتل البكتيريا وتهدئة احمرار البشرة، وغالبا ما يتم وصف المضادات الحيوية مع الريتينويد .

3- حمض الأزيلايك

هذا الحمض يوجد في حبوب القمح بصورة طبيعية، كما أنه يوجد في المنتجات الحيوانية، وهو يقضي على البكتيريا، ويصفها الطبيب في الغالب مرتين يوميا، ويجب استخدامها لمدة لا تقل عن 4 أسابيع، وهذا الدواء يعطى للحاومل والمرضعات، ومن آثارة الجانبية الشعور بالتهيج وتغير في لون البشرة .

4- حمص الساليسيليك

يساعد حمض الساليسيليك على حماية المسام من الانسداد، لكن تأثيره محدود وضعيف إلى حد ما، ومنتجاته عبارة عن كريمات توضع على الجلد وتظل، أو توضع لوقت معين وتزال .

5- الدابسون

الدابسون هو جل يوصف لحب الشباب من النوع الملتهب، ويصفه الطبيب في الغالب مرتين يوميا، ويوصف في الأغلب للمرأة البالغة، ويؤدي استخدامه لبعض الآثار الجانبية التي تتمثل في جفاف الجلد واحمراره .

ثانيا أدوية يتم تناولها عن طريق الفم

1- المضادات الحيوية

لا تتوفر المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب في صورة كريمات ومراهم فقط، بل في صورة كبسولات أيضا، حيث يتم تناولها عن طريق الفم وتعطي تأثيرا جيدا، وتساعد هذه الأدوية في التخلص من البكتيريا والالتهاب، ومن أشهر المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب هي : التتراسكلين، الماكروليد، المينوسيكلين، والدوكسيسايكلين .

ويتم وصف هذه المضادات مع أدوية الريتينويد التي سبق ذكرها، ولكن لا يجب أن يتم استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة، لكي لا تتسبب في مشكلة مقاومة المضادات الحيوية، أيضا لأن استخدامها طويلا قد يترافق مع بعض الاثار الجانبية مثل : الدوخة، مشاكل المعدة، وزيادة تحسس الجلد من الشمس .

2- بعض أدوية منع الحمل

هناك أربع مركبات قامت صدقت عليهم إدارة الدواء والغذاء لعلاج حب الشباب بجانب منع الحمل، وهي المنتجات التي تتركب من كلا من الاستروجين والبروجيستين، لكن هذه الأدوية لها آثار جانبية سلبة جدا تتمثل في السمنة، الشعور بالغثيان، والشعور بألم في الثدي .

3- مضادات الأندروجين

هذه الأدوية تساعد في منع الأندروجين من الوصول إلى الغدة الزهمية، مثل دواء السبيرونولاكتون أو الألداكتون، لكن هذه الأدوية تتسبب في حدوث ألم أكبر أثناء الدورة الشهرية، مع ألم في الثدي .

4- الآيزوتريتينوين

يعد هذا الدواء من أقوى الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج حب الشباب، ويتم وصفه للأشخاص التي فشلت معها معظم الأدوية الأخرى، لكنها قد تؤدي لآثار جانبية كثيرة لذا تتطلب متابعة من الطبيب للحالة، وتتمثل الآثار الجانبية لهذا الدواء في : التهاب القولون التقرحي، التسبب بحدوث عيوب خلقية، زيادة الميل للاكتئاب والانتحار .

علاجات حديثة لحب الشباب

1- العلاج الضوئي والعلاج بالليزر

التي تعد واحدة من أشهر العلاجات الحديثة لعلاج حب الشباب، على الرغم من أنها قد تحتاج إلة مزيد من الدراسة .

2- التقشير الكيميائي

الذي يتم استخدام محاليل كيميائية فيه لتقشير البشرة، وغالبا هذه المحاليل تكون : حمض الساليسيليك، أو الريتونين أو الجليكول .

3- حقن الستيرويد

يتم استخدام حقن بها الستيرويد لعلاج حب الشباب، من خلال حقنها مباشرة، وهذا العلاج تكون نتيجته سريعا جدا، وغير مؤلمة، لكنه قد يؤدي لبعض الآثار الجانبية مثل رقة المنطقة التي يتم الحقن فيها من البشرة .

نصائح للوقاية من حب الشباب

1- يجب أن يتم الاستمرار في تناول العلاج لكي نضمن عدم ظهور حب الشباب في المستقبل مرة أخرى .

2- يمكن أن يساعدك الطبيب في استخدام مراهم موضعية على بعض الأماكن لكي يقيك من ظهور حب الشباب فيها .

3- يجب أن يتم غسل البشرة وتنظيفها بمنظف مناسب ولطيف، مرتين في اليوم .

4- التوقف عن الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، وترك البشرة تتنفس .

5- يجب أخذ حمام فور القيلم بنشاط بدني لحماية الجسم من العرق، الذي يؤدي لتراكم البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب .

6- يجب ارتداء ملابس فضفاضة، لأن الملابس الضيقة تمنع تبخر العرق، مما يؤدي لتراكم البكتيريا في هذه المنطقة .

7- التخلص من المكياج بواسطة مزيل المكساج قبل الذهاب للنوم .

8- التقليل من تناول الأطعمة المقلية، مثل البطاطس المقلية والشوكولاتة التي تحتوي على الكثير من الدهون والبيتزا وغيرهم .

9- استخدام مرطب للجلد بصورة مستمرة مرتين في اليوم .

وصفات طبية لعلاج حب الشباب

1- وصفة العسل

يمكن وضع طبقة رقيقة من العسل الخام على أماكن الحبوب، وتركها لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم غسلها بالماء الفاتر .

2- وصفة دقيق الشوفان

اخلطي دقيق الشوفان مع الماء الساخن وملعقة من العسل، وامزجي حتى تحصلي على عجينة لينة، ثم وزعيها على البشرة، وقومي بتدليكها لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق في حركات دائرية، ثم اتركيها حتى تجف تماما قبل غسل البشرة .

3- وصفة اللوز

قومي بخلط ملعقتين من العسل مع ثلاث ملاعق من اللوز المطحون، ووضع المزيج على بشرتك، وتدليكه في حركات دائرية مثل السكراب، ثم تركه يجف قليلا، وغسل وجهك بالماء الفاتر .

افضل علاج لحب الشباب من الصيدليه

إغلاق