eve

أطعمة صحية لكبح الشهية

الكثير من النساء يرغبن بخسارة الوزن من خلال إتباع حمية غذائية تمكنهن من إنقاص الوزن بدون خسارة العناصر الغذائية المهمة، فإليكن أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي تساهم في خسارة الوزن بشكل كبير، وتحافظ علي شكل الجسم بكامل عناصره الغذائية المهمة، والتي تعطي شعور بالشبع، مما يسهل من مرحلة مقاومة الطعام أيضاً، ولكن بالمأكولات التي تمنح شعوراً بالشبع وتستهلك القليل من السعرات الحرارية، وإليكِ أفضل أطعمة صحية لكبح الشهية بفاعلية شديدة.

محتوى المقال

أبرز أطعمة صحية لكبح الشهية بفاعلية

 وصفات لسد الشهيةوصفات لسد الشهية

البيض من أفضل أطعمة صحية لكبح الشهية

يحتوي البيض علي البروتين اللازم لجسم الإنسان، ضعي البيض في أول قائمتك الغذائية، فقد أثبتت الدراسات أن سبع جرامات فقط من بروتين البيض تمنحك شعوراً بالشبع وتتحكم في حالة الجوع لديك، كما أن تناول البيض في الصباح في وجبة الإفطار مهم جدا؛ حيث أنه يخفض السعرات الحرارية بقية اليوم ويحد من تناول الأطعمة التي تحتوي علي كربوهيدرات ويحارب الجوع لمدة 24 ساعة، كما أن البيض يحافظ علي نسبة الكوليسترول في الدم.

الشيكولاته الداكنة لسد الشهية

إن تناول قطعة من الشيكولاته الداكنة تمنحك شعوراً بالشبع وتجعلك تأكل أقل بنسبة 15% في الوجبة التالية، كما أن الشيكولاته من الأطعمة التي لها مذاق جيد وتمكنك من تقليل تناول الطعام.

البرتقال لتجنب الرغبة في تناول الطعام

تحتوي ثمرة البرتقال علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، مما يتسبب في سد الشهية، وقد أكد خبراء التغذية أن تناول ثمرتين من البرتقال قبل قبل تناول وجبتك الأساسية بنصف ساعة، يساهم في كبح الشهية وتقليل نسبة تناولك للطعام عن المعتاد، حيث أن ثمرة البرتقال تحتوي علي حوالي 59 سعراً حرارياً.

 أطعمة صحية لسد الشهيةأطعمة صحية لسد الشهية

الحليب من أهم الأطعمة الصحية لكبح الشهية

إن شرب الحليب خالي الدسم يشعرك بالرضا نوعاً ما عند تناول المشروبات المحلاة، كما أن نسبة الكاليسيوم الموجودة فيه تمنحك شعوراً بالشبع، وتساهم في تقليل الوزن ومحاربة البدانة.

الفاصوليا والعدس لكبح الشهية

تحتوي البقوليات مثل: العدس والحمص والفاصوليا، والبازلاء علي الكثير من الألياف التي تكافح الشعور بالجوع، كما أنها من البروتينات بطيئة الهضم التي تأخذ وقت في هضمها ف تمنحك شعوراً بالشبع طوال تلك الفترة، وبالتالي تقلل من نسبة تناولك للطعام.

أطعمة صحية لسد الشهيةأطعمة صحية لسد الشهية

المكسرات لسد الشهية

رغم أن المكسرات تحتوي علي نسبة  كبيرة من السعرات الحرارية إلا أن الجسم لا يمتص جميع هذه السعرات،والمكسرات مفيدة لفقدان الوزن حيث أنها تشبعك لفترة طويلة.

الشوفان للتحكم في الشهية

يحتوي الشوفان علي الألياف، ويحتوي علي هرمون ينظم عملية التمثيل الغذائي، كما أن دقيق الشوفان يحتوي علي الكربوهيدرات بطيئة الهضم، ويساهم في تسريع عملية حرق الدهون، ويكافح الكوليسترول الضار LDL في الجسم، ويحسن من مستويات السكر والأنسولين في الدم ويقلل من ضغط الدم.

 سد الشهية بشكل صحيسد الشهية بشكل صحي

التفاح للتحكم في كميات الطعام

يحتوي التفاح علي نسبة كبيرة من الألياف كما يحتوي علي سعرات حرارية قليلة، بالإضافة إلي البكتين الذي يساعد علي تقليل الوزن وكبح الشهية المفتوحة، كما ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول التفاح بقشره حيث تحتوي القشرة علي فوائد كثيرة لا نريد خسارتها.

الزبادي لسد الشهية

يحتوي الزبادة علي الكاليسيوم والبروتين مما يساعد علي سد الشهية وتقليل تناول الطعام، ويمكن تناول الزبادي مع الفاوكه المفيدة للجسم أو تناول كوب زبادي وحده كوجبة خفيفة.

عشبة تسد الشهيةعشبة تسد الشهية

الشاي الأخضر لكبح الشهية

يساعد الشاي الأخضر علي تقليل نسبة السكر في الدم نظراً لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية المفيدة للجسم، يدخل الشاي الأخضر في كثير من الأنظمة الغذائية التي تساعد علي الوصول لجسم رشيق، ولذلك ينصح الأطباء بشرب ثلاث أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم.

الأكل الحار من أبرز أطعمة سد الشهية بفاعلية

يساعد الأكل الحار علي كبح الشهية خاصة الفلفل الحار الذي يزيد من عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، ويمنح شعوراً بالإكتفاء وعدم الرغبة في تناول طعام أكثر، ويمكن إضافة قليل من الفلفل الحار إلي الأطعمة التي تتناولها في نظامك الغذائي.

الشوربة للشعور بالشبع

ينصح الأطباء بتناول طبق من  الشوربة أو الحساء في بداية تناولك للوجبة الرئيسية، مما يساعد علي تقليل نسبة الطعام التي ستتناولها فيما بعد، وتجنب إضافة الزبد أو السمن إلي الشوربة.

الأسماك للشعور بالإمتلاء

تُساهم الأسماك في تعزيز الشعور بالشبع، بالإضافة إلي إحتواء الاسماك علي البروتين اللازم لجسم الإنسان وتحتوي علي القليل من السعرات الحرارية والأحماض الدهنية، وتحتوي الاسماك علي حمض الأوميغا3 الذي يكافح السمنة، كما أن الأسماك تكون بطيئة في الهضم وتجعل المعدة ممتلئة  لساعات طويلة فضلاً عن العناصر الغذائية التي تميز الأسماك عن غيرها من الأطعمة.

سد الشهية بشكل صحيسد الشهية بشكل صحي

البطاطا المشبعة لسد الشهية

تحتوي البطاطا علي نشويات تُبطئ من عملية الهضم؛ وتمنح شعور بالشبع لفترات طويلة وتجعل المعدة ممتلئة، كما تساعد علي ثبات واستقرار نسبة السكر في الدم، يمكن عمل سلطة البطاطا وتناولها الذي يساعد علي الشعور بالإمتلاء ويزيد من نسبة أكسدة الدهون.

اللحم البقري لكبح الشهية

يحتوي اللحم البقري علي نسبة بروتين تساعد علي خسارة  الوزن، كما أن الغذاء الغني بالبروتين يساعد علي حرق نسبة من السعرات الحرارية بشكل يومي، بالإضافة إلي أن البروتينات تساهم في تقليل الوزن ويخفف من تناول الأطعمة ليلاً.

سد الشهية نهائياًسد الشهية نهائياً

طبق الخضروات لسد الشهية بشكل صحي

يُساهم تناول  الخضروات  الطازجة في ملئ المعدة وتعزيز الشعور بالشبع، وعدم تناول الكثير من الطعام، كما أن الخضروات تحتوي علي سعرات حرارية قليلة جدا بالإضافة إلي كمية كبيرة من البروتين، وتحتوي الخضروات الصليبية مثل: البروكلي والملفوف، والقرنبيط علي نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد علي الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة.

القهوة كابح للشهية فعال

تحتوي القهوة علي الكافيين الذي يساعد علي تحسين المزاج وتعزيز الأداء العقلي، وأثبتت الدراسات أن القهوة تساعد علي رفع معدلات حرق الدهون، كما أن الرياضيون الذين يتناولون كوب من القهوة قبل ممارسة الرياضة حرقوا دوهوناً أكثر من الرياضيون الذين لما يتناولوا القهوة.

زيت جوز الهند الفعال في كبح الرغبة في تناول الطعام

يساعد إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند يومياً إلي نظامك الغذائي علي حرق الدهون، كما يساعد علي تخفيض مستوي الدهون الثلاثية بالإضافة إلي أن الدهون الموجودة في زيت جوز الهند هي دهون تساعد علي كبح الشهية وحرق الدهون وهذا هو ما يميزها، كما أن زيت جوز الهند يساهم في زيادة معدل الكوليستيرول النافع في الجسم وهو ما يعرف باسم (HDL) الذي يفيد جسم الإنسان ويقيه من كثير من أمراض القلب والأوعية الدموية ويحافظ علي صحته.

أطعمة صحية لكبح الشهيةأطعمة صحية لكبح الشهية

خل التفاح لسد الشهية وإنقاص الوزن

يساهم خل التفاح في تقليل نسبة الطعام التي تتناولها خلال اليوم، حيث أن حمض الأسيتيك الذي يتكون منه خل التفاح يزيد من حرق الدهون ويمنع تراكمها داخل الجسم، كما أن إضافة خل التفاح تدريجياً إلي نظامك اليومي يساعد علي تقليل نسبة الطعام ويحفز حرق الدهون، وخل التفاح أيضاً يساعد علي خفض مستوي السكر والأنسولين في الجسم وذلك مفيد جدا لمرضي السكري، ويمكن إضافة خل التفاح إلي الماء الذي تشربه يومياً بمقدار قطرات لكي تستطيع تقبل طعمه.

زيت الزيتون لإنقاص الوزن

إن إضافة  مقدار من زيت الزيتون إلي طعامك يومياً يساعد علي خفض الدهون في الجسم، ويحفز إفراز هرمون الشبع ويُزيد من عملية الأيض، ويخلصك من الدهون المتراكمة، والتي تساعد علي الوصول لجسم رشيق ومناسب مع الوقت والإستمرار علي النظام الغذائي الجيد.

الخبز الأسمر للشبع بسرعة

يساهم تناول الحبوب الكاملة مثل القمح من زيادة عملية الأيض، وتقليل الوزن كما أن الحبوب تحتوي علي الكربوهيدرات التي تملأ المعدة وتقلل من نسبة تناول الكربوهيدرات خلال اليوم، كما أن الشعير والأرز البني يحتوي علي نسبة من المعادن والألياف وفيتامين B.

أطعمة صحية لكبح الشهية

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%A9/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق