eve

فوائد الجوافة الغذائية

الجوافة من الفاكهة المغذية واللذيذة، وتتمتع بلون اخضر فاتح أو أصفر، تنمو في المناطق الاستوائية، وتمتلك الجوافة وأوراقها الكثير من القيم الغذائية، مثل البوتاسيوم، والألياف الغذائية، وفيتامين ج، وذلك جعلها مفيدة لصحة الجسم، والبشرة، والشعر أيضا، لذا فوائد الجوافة الغذائية كثيرة، وهنا في تلك المقالة، سوف نغطي فوائد الجوافة الغذائية من جميع الجوانب، لكي عندما يحين وقت أكلها تستمتع بطعمها، وتكون على دراية بفوائدها.

الجوافةالجوافة

محتوى المقال

فوائد الجوافة الغذائية المتنوعة

  • من الفاكهة التي تساهم في تعزيز صحة جهاز المناعة هي فاكهة الجوافة، حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو ضعف النسبة التي تحتوي عليها ثمار البرتقال، بالإضافة إلى أنها تساهم في قتل الفيروسات الضارة، والبكتيريا، لذا تحد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • الجوافة تعمل على تحسين الجهاز الهضمي، وذلك يحدث عندما تتناول أكثر من حبة جوافة تحفز حركة الأمعاء، وتحميك من الإمساك، ولكن بتجنب تناول البذور الموجودة بقلب ثمرة الجوافة، وأشارت بعض الدراسات إلى أن أوراق الجوافة هي الأخرى تساهم في القضاء على الميكروبات الضار في قناتك الهضمية وهو السبب الرئيسي للإصابة بالإسهال.

أوراق الجوافة والطمث

  • يوجد بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول مستخلص أوراق الجوافة، يحد من الآلام المصاحبة لأعراض الدورة الشهرية، وذلك بغلي أوراق الجوافة، وشربها يهدئ مغص الطمث، والتي تغني عن شرب المسكنات التي يكون لبعضها أضرار جانبية.
  • ثمار الجوافة تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تحارب الجذور الحرة، وتدافع عن الخلايا من التلف، كما أن تناول زيت أوراق الجوافة يمكن أن يكون مفعوله مقارب لبعض أدوية السرطانات، حيث يعمل على وقف نمو تلك الخلايا السرطانية، ويمكن استشارة الطبيب في ذلك.

فوائد الجوافة الصحيةفوائد الجوافة الصحية

  • كما أشرنا إلى أن الجوافة تحتوي على مضادات أكسدة قوية، فهي أيضا تضم مجموعة من الفوائد الأخرى منها الألياف الذائبة، والبوتاسيوم، والفيتامينات، والتي تساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع، عند مرضى الضغط، وتخفيف، وتعلي من نسبة الكوليسترول النافع، وتفعل العكس مع الكوليسترول الضار، وبهذه النتيجة تحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، نتيجة الإصابة بأمراض القلب بسبب انسداد الشرايين.
  • هي أيضا تساعد في خفض نسبة مرض السكري في الدم، ومع التناول المنتظم لمستخلص الجوافة، أو أكلها بدون قشرتها الخارجية،، تنظم نسبة السكري، وتخفف من مقاومة الدم للأنسولين، وتصبح أكثر فعالية في محاربة مرض السكري.

الجوافة مطهر طبيعي للجسم

  • ألياف الجوافة تشكل مطهر طبيعي للجسم، عن طريق إزالة المواد الغير مرغوب فيها، ومن ضمنها السموم، وتقضي على النفايات التي تملأ الجسم، ويؤدي ذلك لحرق الدهون الضارة، وتطهير الجسم.
  • تضم فاكهة الجوافة أنواع من الفيتامينات، منها فيتامين أ، وفيتامين k، كل منهما له دوره الخاص في الجسم، فالأول يساهم في الحفاظ على خلايا العين، من الإصابة بالعشى الليلي، عن طريق تعويض الجسم بفيتامين أ، والثاني يزيد من قوة الشعيرات الدموية، وبذلك يحافظ على خلايا الشبكية، المسؤولة عن الرؤية، ومن تلك الفوائد نستخلص أن الانتظام على تناولها يؤدي لتحسين الرؤية، والحماية من الأمراض التي تؤثر على مستوى النظر، وهي مفيدة للمعرضين للإصابة بالضمور البقعي.

فوائد الجوافة الغذائيةفوائد الجوافة الغذائية

فوائد أوراق الجوافة

يقع ضمن فوائد الجوافة الغذائية، هو فوائد أوراقها، فهي تستخدم كعلاج طبيعي منذ القدم، في الدول التي تزرع فاكهة الجوافة، فما تلك الفوائد:

أولا: هي تستخدم كعلاج فعال في محاربة الكحة، وخفض أعراض نزلات البرد، وتعقم الرئتين، وتزيل الالتهابات من المجرى التنفسي، وذلك لاحتواء ثمار الجوافة على كمية كبيرة من معدن الحديد، وفيتامين c، ويمكن الحصول على تلك الفوائد من خلال إعداد كوب من شاي أوراق الجوافة.

ثانيا: أشار بعض الاختصاصيين، إلى أن مستخلص أوراق الجوافة، يمكن أن يستخدم كغسول للفم، لإمتلاك أوراقها خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا التي تصيب اللثة، ومقدراتها في المحافظة على صحة الأسنان والفم، أو استخدام أوراقها بطريقة ثانية، وهو طحن أوراقها وصناعة معجون أوراق الجوافة، ووضعه مباشرة على مكان الألم داخل الفم، وبتلك الطريقة أصبحت أوراقها تستخدم في تخفيف ألم الأسنان الذي يسبب الكثير من الإزعاج.

ثالثا: تناول مستخلص أوراق الجوافة يقيك من البكتريا المسببة للإسهال، ويمنعها من التكاثر داخل المعدة، وإن حدث وأصبت بمرض الإسهال سوف يخفف المستخلص من الآلام التي تصيب المعدة، ويقلل كمية الفضلات السائلة التي تنتج أثناء عملية الإخراج، ويزيد من فرصة شفائك سريعا، وللحصول على ذلك المستخلص، ضع أوراق الجوافة النظيفة، على كأس من الماء المغلي، وبعد عدة دقائق صفي الماء من تلك الأوراق، ويفضل شرب المستخلص على معدة فارغة.

رابعا: يمكنك أيضا شرب مستخلص الجوافة إن كنت تعاني من الأرق فهو مهدئ للأعصاب ويساهم في جعل الجسم يشعر بالاسترخاء لتنعم بليلة هادئة بطلها أوراق شاي الجوافة.

فوائد الجوافة للبشرة

  • من المعروف عن الجوافة أنها تأكل بغرض الاستمتاع بمذاقها، والحصول على فوائدها الصحية للجسم، ولكن ما لا تعلميه أن هناك فوائدة جمالية لتلك الفاكهة، والتي سوف نخبرك بها، لتشجيعك على تناولها بكمية معتدلة، وتكرار أكلها.
  • تعمل الجوافة على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة (الأشعة الفوق بنفسجية)، وذلك لوجود الليكوبين من ضمن عناصرها، وأيضا وجود مضادات الأكسدة والتي لها أهمية في حماية البشرة من التلوث البيئي، ومحاربة البكتيريا الناتجة عن الأتربة التي تتراكم على سطح البشرة.
  • من ضمن الفوائد الجمالية لثمرة الجوافة، هو منح البشرة اللمعان الطبيعي والانتعاش، والتخلص من خلايا الجلد التالفة، وتفتيح درجة لون البشرة، وتصلي لتلك النتائج الجمالية من خلال عمل ماسك خفيف بتلك الطريقة، اخلطي حبة جوافة مغسولة ومقشرة، وخالية من البذور مع صفار بيضة، وافردي ذلك الخليط على الوجه، والرقبة، وبعد مرور خمسة عشر دقيقة، اغسلي البشرة بماء دافئ، ويستحب تطبيق ذلك الماسك مرة واحدة في الأسبوع.
  • مفيدة لأصحاب البشرة الدهنية، ولمن يعاني من مشكلة الحبوب، والبقع الداكنة، عن طريق دق 5 ورقات من أوراق الجوافة الطازجة، وإضافة قليل من الماء لتحصلي على معجون أوراق الجوافة الناعم، افردي ذلك الخليط على أماكن الحبوب، وأماكن البقع الداكنة، وللحصول على أفضل النتائج يكرر وضع معجون أوراق الجوافة بصفة يومية.
  • إن كنتي من أصحاب البشرة التي يظهر عليها الرؤوس السوداء، استخدمي معجون أوراق الجوافة الذي تم شرح طريقة صنعه في السطور السابقة، افركيه بلطف على الرؤوس السوداء ومنطقة الأنف، ويمكن استخدامه مع الأماكن التي تعاني من حكة جلدية.
  • أخيرا فوائد الجوافة الكثيرة والتي تتمثل في المعادن، والفيتامينات، تساهم في الحفاظ على لون البشرة، ولي ذلك فقط، فهي تزيد من فعالية شد نسيج البشرة لتسترجع من جديد مرونتها، كما أنها تعمل كقابض للمسام الواسعة، والتي تعاني منها البشرة الدهنية، والمختلطة، وأيضا تحارب علامات الشيخوخة المبكرة، والثور المزعجة.

فوائد الجوافة الغذائيةفوائد الجوافة الغذائية

فوائد الجوافة للتخسيس

تساهم الجوافة في السيطرة على الشهية المفتوحة، وتسد شعور الجوع، مما يؤدي إلى تقليل نسبة السكريات والدهون في الجسم، وفي البداية يثبت وزنك، ومع الإستمرار في تناولها بنظام غذائي سليم، والتوقف عن تناول الأطعمة الدهنية، تبدأي في فقدان الوزن الزائد.

تساهم الجوافة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والأيض، وتكمن فائدة تلك العمليات في أنها تستخدم خلايا الطاقة الناتجة عن تلك العمليات، وتوزعها بشكل منظم على كامل الجسم، لتحصلي على عملية حرق دهون طبيعية، وجسم صحي وأقل وزنا.

فوائد الجوافة الغذائية

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9/
إغلاق