eve

كيف تصلي صلاة الاستخارة؟

كيف تصلي صلاة الاستخارة؟ علمنا نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام كيفية أداء كافة الصلوات بالطريقة الصحيحة كما أمرنا الله تعالى ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال مقالنا هذا على مجلة رجيم الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الاستخارة كما ورد في السنة النبوية المطهرة.

كيف تصلي صلاة الاستخارة؟

محتوى المقال

صلاة الاستخارة

إن صلاة الاستخارة من الصلوات المنتشرة بين الناس والهدف منها هو طلب الخير في أي شيء يحتار بين الإنسان ولا يمكنه الوصول إلى حل، وفي نفس الوقت لا تعتبر ضمن الفروض، وسوف نعرض لكم فيما يلي كيف تصلي صلاة الاستخارة؟

ما هي صلاة الاستخارة؟

هي عبارة ركعتين وينوي فيها المرء أنه يصلي للطلب من الله تبارك وتعالى، ويوجد لهذه الصلاة دعاء ومن ثم يجب أن يكون المرء على يقين من أن الله تبارك وتعالى سوف يختار له الأفضل، والبعض يعتقد خطأ أن صلاة الاستخارة تصلى مرة واحدة وبعدها يرى الإنسان رؤيا تدله على الطريق، ولكن في حقيقة الأمر أنه يصلي يوم، أو أثنين أو ثلاثة والله تبارك وتعالى سوف يجعل الأمور تسير في الطريق الصحيح حتى يختار للإنسان الأفضل.

كيف تصلي صلاة الاستخارة؟

كيف تصلى صلاة الاستخارة؟

إن صلاة الاستخار تمر ببعض الخطوات وعلى الرغم من أنها متشابهة بقدر كبير من الفروض إلا أنه يوجد بعض الاختلافات والتي تتمثل فيما يلي:

  • في البداية على المسلم أن يتوضأ.
  • من ثم عليه أن ينوي أنه سوف يصلي صلاة الاستخارة حيث أن النية يجب أن تكون موجودة بالنسبة للمسلم في أي شيء يقوم به.
  • بعد ذلك يبدأ يصلي المسلم الركعة الأولى والتي يقرأ فيها الفاتحة مع سورة الكافرون أو أي سورة أخرى.
  • وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة أيضًا مع سورة الصمد أو أي سورة أخرى.
  • بعد الانتهاء من الركعتين يسلم المسلم، ومن ثم يبدأ في قول دعاء الاستخارة وعليه الخشوع في الصلاة.
  • ثم يحمد الله تبارك و تعالى ويصلي على النبي صلوات الله عليه وسلامه.
  • ثم يبدأ في قول دعاء الاستخارة والذي سوف نعرضه لكم في الأسطر القادمة.
  • وعلى المسلم أن يحرص على طلب ما يرغب به مرتين منهم مرة تكون في طلب أن يبعده الله عنه، وأخرى تكون في أن يقرب الله الخير منه وذلك ما جاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من ثم يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتلفظ بالصلاة الإبراهيمية.

كيف تصلي صلاة الاستخارة؟

دعاء صلاة الاستخارة:

يكون الدعاء بأن يقول الإنسان “اللَّهمَّ إنِّي أستخيرُك بعلمِك وأستقدرُك بقدرتِك وأسألُك من فضلِك العظيمِ، فإنَّك تقدرُ ولا أقدرُ وتعلمُ ولا أعلمُ وأنت علَّامُ الغيوبِ، اللَّهمَّ إن كنتَ تعلمُ هذا الأمرَ تُسمِّيه بعينِه خيرًا لي في ديني ومعاشي ومعادي وعاقبةِ أمري فقدِّرْه لي ويسِّرْه لي ثمَّ بارِكْ لي فيه، اللَّهمَّ إن كنتَ تعلمُ أنَّه شرٌّ في ديني ومعاشي ومعادي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه واصرِفْني عنه واقضِ لي الخيرَ حيث كان في عاجلِ أمري وآجلِه ثمَّ رضِّني به”.

شروط عند صلاة الاستخارة:

عندما يصلي المسلم صلاة الاستخارة فإنه يوجد بعض الشروط التي يجب عليه أن يقوم بها حتى يتأكد من قبول الصلاة، وعادة ما يصلي المسلم بين الصلاتين إذا كان في حيرة من أمرة ولا يعرف ما الذي يمكن أن يختاره بينهم فاطلب من الله تبارك وتعالى من خلال صلاة الاستخارة أن يختار الصواب له، وحتى يقبل الله تبارك وتعالى صلاة الاستخارة من المسلم فيوجد بعض الشروط التي يجب أن يتبعها والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: النية: لقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جميع الأعمال التي يقوم بها المسلم أساسها النية، فيجب عليه قبل أن يبدأ في الصلاة أن يجدد النية.

ثانيًا: تحديد الأسباب: إن المسلم الذي يتوكل على الله تبارك وتعالى يجب عليه أن يأخذ بالأسباب في كل شيء يقوم به، كذلك يجب عليه أن يأخذ بالأسباب في صلاة الاستخارة أيضًا.

ثالثًا: الرضا: عندما يصلي المسلم يجب أن يكون على رضى بما سيحدث له من قضاء الله تبارك وتعالى، فأي كان ما سوف يحصل عليه فإنه قد توكل الله وهو الذي سوف يختار له الأفضل.

رابعًا: سبب الاستخارة: كذلك يجب على المسلم أن يصلي صلاة الاستخارة في الأشياء التي حللها الله تبارك وتعالى، حيث أنه لا يجوز أن يصلي هذه الصلاة في شيء محرم.

قبل أن يصلي المسلم صلاة الاستخارة يجب أن يحرص على تطبيق جميع هذه الشروط، وأن يكون على وعي كامل بأن الله تبارك وتعالى سوف يختار له الأفضل.

متى تصلى صلاة الاستخارة؟

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها هو الوقت الذي يمكن على المسلم أن يصلي فيه صلاة الاستخارة، وفي جميع الأحوال فإن هذه الصلاة تصلى عندما يكون المسلم في حاجة إلى الحصول على الرائي الصواب بعد أن يكون في حيرة بين أمرين لا يستطيع أن يختار من بينهم، وأيضًا لا يكون هذين الاختيارين بهما أي شيء قد حرمه الله تبارك وتعالى.

عندما يحدث ذلك فإنه يمكن على المسلم أن يتوضأ وينوي الصلاة ويشرع كما وضحنا لكم في الأسطر السابقة من خطوات الصلاة ودعاء الاستخارة، وفي المجمل يجب أن تدرك من أن صلاة الاستخارة ليس لها وقت محدد حيث أنها ليست فرض، فعندما يشعر المسلم أنه في حاجة إلى استخارة الله تبارك وتعالى فيجب عليه أن يقيم الصلاة على الفور.

ما هو حكم صلاة الاستخارة؟

لقد تحدث الكثير من علماء الدين حول صلاة الاستخارة والتي اتضح أنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد جاء في البخاري ما رواه عن جابر رضي الله عنه ((اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ)) حديث شريف ..

بعض الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها:

في حياة المسلم عامة يوجد بعض الأمور التي يجب عليه أن يحرص على مراعاتها، ومن ضمن هذه الأمور ما يلي:

  • يجب أن يكون المسلم على يقين بأن الله تبارك وتعالى دائمًا ما سوف يختار له الخيار الصحيح والأفضل.
  • يجب على المسلم أن يحرص على الاستخارة دائمًا حتى في الأشياء الصغيرة.
  • يجب أن تدرك من أن ركعتين الاستخارة لا تكون في الفريضة، فيجب أن تذكر دعاء الاستخارة بعد ركعتين الاستخارة.
  • أحرص على عدم الصلاة في الوقت الذي نهيت به، وعندما ترغب في صلاة الاستخارة في هذا الوقت فيجب أن تصبر إلى أن يزول الوقت.
  • عندما تصلي صلاة الاستخارة بعد صلاة السنة يجب أن تكون لديك النية أن تصليها وليس مجرد قراءة دعاء الاستخارة فقط.
  • بالنسبة للمرأة فلا يجوز لها أن تصلي صلاة الاستخارة في وقت الحيض، بل يجب أن تصبر إلى أن يزول الحيض ومن ثم تصلي.
  • من الأفضل أن تحاول حفظ دعاء الاستخارة عند الصلاة، وإذا لم تتمكن يمكنك قراءته من ورقة.
  • يمكنك أن تقوم دعاء الاستخارة قبل التسليم من الصلاة أو بعد التشهد.
  • يجب أن تدرك من أن ناتج صلاة الاستخارة يمكن أن تتمثل في أن يسير لك الله تبارك وتعالى شيئًا ليس من الضروري أن يكون ذلك عبارة عن حلم.
  • عليك استشارة أهل الحكمة في الشيء الذي ترغب في معرفته.

لقد أجبنا في هذا المقال على واحد من أكثر الأسئلة التي يرغب المسلم في معرفة إجابة لها وهي كيف تصلي صلاة الاستخارة؟ إضافة إلى عرض أهم المعلومات التي يجب أن تدركها حول صلاة الاستخارة.

كيف تصلي صلاة الاستخارة؟

إغلاق