eve

علاج عدم القدرة على النوم ليلاً

يعتبر النوم من الأشياء المهمة في حياتنا اليومية، فبدون النوم يحدث خلل في معظم خلايا المخ، ومع تقدم الإنسان في العمر يصبح المعدل الطبيعي للنوم أقل، على سبيل المثال يحتاج الرضيع إلى ساعات نوم تصل إلى 18 ساعة يوميا، بينما يحتاج الشخص البالغ من 7 إلى 8 ساعات، وفي فترة المراهقة تكون عدد ساعات النوم 9 ساعات يوميا، وعدم القدرة على النوم أثناء الليل تجعل الشخص مصاب بالأرق .

محتوى المقال

يشتكي الناس من عدم القدرة على النوم في الليل، أو من القلق على فترات بسيطة خلال النوم، وقد يؤدي عدم القدرة على النوم ليلا في حدوث أمراض نفسية وعصبية، وتختلف طرق علاج عدم القدرة على النوم في الليل، ومن هذه الطرق ما يلي :

1- تدريب المخ على النوم والاستيقاظ في موعد ثابت ومحدد .

2- تجنب الكافيين والمنبهات مثل القهوة والشاي طوال اليوم، يكفي كوب واحد فقط في اليوم .

3- استبدال المنبهات والكافيين بالحليب والزبادي والماء .

4- عدم السهر لساعات طويلة في الليل، ودخول السرير قبل الشعور بالنعاس بنصف ساعة على الأقل .

5- تجنت أخذ غفوة خلال فترة النهار .

6- القيام بتمارين رياضية، أو ممارسة رياضة اليوغا أو المشي، أو ركوب الدراجة قبل النوم بساعة أو ساعتين .

7- تهيئة الغرفة للنوم وجعلها مكان هادئ ومريح، وتجنب الضوضاء من الوصول إليها، والحرص على أن يكون الضوء خافت .

8- تناول العشاء الخفيف إذا شعرت بالجوع على سبيل المثال الحليب أو الزبادي مع ثمرة فاكهة، ويفضل تجنب العشاء .

9- اللجوء إلى الأدوية المنومة، ولكن يجب أن تكون تحت إرشادات الطبيب .

10- إذا كنت في السرير وليس لديك في النوم قم بقراءة كتاب مسلي، أو مشاهدة فيلم بصوت خافت .

11- مضادات الحساسية .

12- تناول الأعشاب طوال اليوم، مثل اليانسون والميرمية، والزنجبيل والنعناع وغيرهم من الأعشاب الطبيعية .

أسباب عدم القدرة على النوم ليلا

إن السبب الرئيسي في عدم القدرة على النوم في الليل هو الاكتئاب أو عدم الراحة النفسية، أو الشعور بالملل والتفكير الكثير في أمور تشغل عقلك، ومن أسباب عدم القدرة على النوم في الليل الأخرى :

1- أسباب نفسية

الأسباب النفسية تكون مثل الاكتئاب أو التفكير الزائد في أمور الحياة، أو المشاكل العائلية أو مشاكل العمل، أو القلق من شيئا ما،وتكون الأسباب النفسية أكثر الأسباب شيوعا في عدم القدرة على النوم ليلا والإصابة بالأرق .

2- أسباب عضوية

تكون الأسباب العضوية متنوعة ومختلفة عن باقي الأسباب، وتكون ناتجة عن الأمراض، على سبيل المثال تسبب هذه الأمراض عدم القدرة على النوم خلال الليل، والأمراض هي (الآم الظهر والمفاصل، وآلم البطن والمعدة، وحموضة المعدة والصداع، وارتفاع درجة الحرارة والرعاش، والشلل وأمراض الكلى ومرض السكر) .

3- أسباب سلوك

تكون الأسباب السلوكية لعدم القدرة على النوم ليلا هي أشياء نفعلها نحن، أو تؤثر علينا نتيجة للبيئة المحيطة بنا، مثل تناول العشاء في وقت متأخر من الليل، أو تناول وجبات ثقيلة على المعدة، التدخين وشرب المنبهات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل القهوة والشاي، الخمول وعدم القيام بنشاطات بدنية والكسل .

4- الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تؤثر على النوم، وهناك كثير من الأدوية التي تجعل الشخص يصاب بالأرق، كأدوية أمراض ضغط الدم، وأدوية الحساسية والقلب، والأدوية الخاصة بالاكتئاب .

5- الضجيج

لا يستطيع الإنسان الحصول على النوم في مكان غير هادئ، والضجيج من أهم أسباب عدم القدرة على النوم في الليل، لذلك ينصح بأن تكون الغرفة خلال الليل مهيئة للنوم وهادئة .

6- عدم الانتظام في النوم

عادة يسبب عدم تنظيم النوم والاستيقاظ في مواعيد ثابتة خلل، ويحدث عدم القدرة على النوم خلال الليل بسبب عدم تحديد مواعيد معينة للاستيقاظ والنوم، أو يمكن أن يحدث بسبب أخ غفوة خلال فترات النهار .

7- انقطاع النفس أثناء النوم

تحدث هذه الحالة فجأة ومن دون مقدمات، وعادة تصيب كبار السن، أو مرضى الجيوب الأنفية، وهي أمر مزعج يجعل الشخص يستيقظ أثناء نومة خلال الليل، وتكون هذه الحالة في بعض الأحيان بسيطة أو شديدة أو متوسطة .

عادات الدول عند عدم القدرة على النوم ليلا

في ألمانيا يقوم المواطنون بتناول كوب من الحليب الدافئ في الليل لمقاومة الأرق، وفي أمريكا هناك عادة يفعلها المواطنون الأمريكيون، وللحصول على الاسترخاء وتحفيز العضلات على النوم يقومون بالتثاؤب من ثماني إلى عشر مرات، وفي فرنسا ينصح بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة للجسم، ويقوم الهنود برقصة الفيل للتخلص من عدم القدرة على النوم ليلا .

الفرق بين الأرق المزمن والأرق المؤقت

بالتأكيد هناك فرق بين الأرق المزمن والذي يعتبر مرضا، والأرق المؤقت الذي يسمى حالة مؤقته، وعادة يكون الأرق المؤقت بسبب أشياء خاطئة يفعلها الإنسان في يومه كتناول الوجبات الدسمة في الليل، أو التدخين أو شرب الكثير من المنبهات، ولكن من أعراض الأرق المزمن ما يلي :

1- صعوبة شديدة خلال المحاولة في النوم أثناء الليل، والاستيقاظ مرات عديدة خلال فترة النوم دون سبب واضح كالعطش أو الشعور بالرغبة في الذهاب إلى المرحاض .

2- قد يعاني الشخص من التعب الشديد خلال فترة النهار، ومع ذلك يعجز عن أخذ قيلولة وقت الظهر، ولا يكون هناك سبب واضح لذلك .

3-الاستيقاظ في الصباح في وقت مبكر جدا، وعدم القدرة على الرجوع مرة أخرى إلى النوم .

4- شعور الشخص بالعصبية والتوتر والإرهاق خلال فترة النهار .

5- عدم إنجاز المهام وعدم القدرة على التركيز، كذلك يصاب الشخص بالصداع الشديد الذي يجعله عاجز عن العمل .

عوامل الخطر لعدم القدرة على النوم

1- لدى النساء تلعب بعض الهرمونات وفترة الطمث، وكذلك الوصول إلى سن اليأس دورا في تغير عدد ساعات النوم، وقد تؤثر على النوم الكلي وتصاب معظم النساء في هذه الحالات بعدم القدرة على النوم، ومن الأشياء التي تسبب صعوبة في النوم أثناء الليل هو الحمل .

2- يزداد الأرق وعدم القدرة على النوم في الليل كلما تقدم العمر، فالأشخاص فوق سن الـ 60 عاما هم أكثر عرضة لعدم القدرة على النوم أثناء الليل، وذلك يرجع إلى الحالة الصحية والأمراض التي تصيب كبار السن .

3- اضطرابات عقلية، حيث يمكن للاضطرابات العقلية والبدنية أن تؤثر في النوم خلال الليل، وقد تسبب عدم القدرة على النوم والأرق لليالي .

4- ضغوط ومشاكل الحياة، يمكن للأوقات الصعبة أو الأزمات أن تسبب أرق مؤقت، ويؤدي الأرق المؤقت وعدم القدرة على النوم إلى الإصابة بالأرق المزمن .

5- عدم الانتظام، عدم انتظامك بجدول منتظم في أوقات النوم والاستيقاظ يمكن أن تزيد من عوامل الخطر، على سبيل المثال تغير مواعيد العمل، أو السفر والتنقل الكثير، أو اضطراب دورة النوم .

مضاعفات عدم القدرة على النوم ليلا

1- أداء ضعيف في العمل، أو عدم التركيز في الدراسة .

2- تباطؤ الحركة أثناء القيادة مما يزيد خطر التعرض للحوادث .

3- اضطرابات عقلية، مثل الاكتئاب وتعاطي المخدرات، والقلق الدائم الذي يمكن أن يتحول إلى هواجس .

4- الإصابة بأمراض طويلة المدى، مثل أمراض ضغط الدم وأمراض القلب، وأمراض العقل .

التشخيص الطبي لعدم القدرة على النوم ليلا

يقوم الطبيب بالفحص البدني أولا، وقد يجرى الطبيب لك اختبار دم، للتحقق من عدم وجود مشكلات في الغدة الدرقية قد تكون سبب في الأرق، ثم يبدأ بسؤالك عن نومك، متى تنام خلال الليل ومتى تستيقظ، وهل تأخذ قيلولة أثناء النهار، وإذا لم يكن هناك سبب واضح للأرق مثل مرض معين أو سببا ما، سيقوم الطبيب بجعلك تقضي ليلة تحت الملاحظة، لمعرفة السبب والقيام باختبارات للتنفس وضربات القلب وحركات العين والجسم .

علاج عدم القدرة على النوم ليلاً

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%85-%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%8B/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق