eve

دعاء قنوت الوتر

دعاء قنوت الوترصلاة الوتر

الوتر في اللغة هي الفرد أو الواحد ، و قد جاء في الحديث الشريف ” ان الله وتر يحب الوتر ” ، ، هذا في اللغة ، أما في الشرع فالوتر هي صلاة يتم تاديتها بعد العشاء سواءأ في أول الليل قبل النوم ، أو في آخر الليل و قبل الفجر ، و هي ركعة أو ثلاثة أو خمسة أو سبعة ، وكله وارد عن النبي صلى الله عليه و سلم .

محتوى المقال

وقت صلاة الوتر :

ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أن من طمع في قيام الليل و تهيأ له فمن الأفضل صلاة الوتر في آخر الليل ، و من خشي عدم القيام و فوت صلاة الليل عليه فانه يشرع له صلاة الوتر بعد صلاة العشاء في أول الليل قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ).

دعاء قنوت الوترصلاة الليل

عدد ركعات الوتر:

أقل الوتر ركعة واحدة  لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ) رواه مسلم ، وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى ) ويجوز الوتر بثلاثة و خمسة و سبعة و تسعة ، و كلها وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم .

الوتر بثلاث ركعات :

اذا أوتر المصلي بثلاث ركعات فقد ورد فيها صفتان :

  • الاولى : أن يصلي الثلاث ركعات متصلة و بتشهد واحد في نهايتها ، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : ” كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يسلّم في ركعتي الوتر ” ، وفي لفظ ” كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن ” رواه النسائي .
  • الثانية : أن يصلي ركعتين و يسلم ، ثم يصلي ركعة واحدة و يسلم ، لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفعل ذلك .

دعاء قنوت الوتر دعاء قنوت الوتر

الوتر بأكثر من ثلاث ركعات :

  • اذا أوتر المصلي بخمس أو سبع ركعات ، فانه يصليها متصلة ، ولا يتشهد الا بتشهد واحد في آخرها ، لما روت عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها .
  • وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بخمس وبسبع ولا يفصل بينهن بسلام ولا كلام . رواه أحمد والنسائي .
  • وإذا أوتر بتسع فإنها تكون متصلة ويجلس للتشهد في الثامنة ثم يقوم ولا يسلم ويتشهد في التاسعة ويسلم . لما روته عائشة رضي الله عنها كما في مسلم  أن النبي صلى الله كان َيُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لا يَجْلِسُ فِيهَا إِلا فِي الثَّامِنَةِ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يَنْهَضُ وَلا يُسَلِّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّ التَّاسِعَةَ ثُمَّ يَقْعُدُ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا يُسْمِعُنَا) .
  • أما اذا أوتر بأحد عشر ركعة ، فانه يسلم كل ركعتين ، ثم يوتر في آخرها بواحدة .

القراءة في الوتر :

أدنى الكمال في صلاة الوتر أن يصلي ثلاث ركعات ، يسلم بعد اثنتين ثم يصلي ركعة ، أو يصلي الثلاثة بتشهد واحد ، و يقرأ في الركعة الاولى بسورة الاعلى ( سبح اسم ربك الاعلى ) ، و في الركعة الثانية بسورة الكافرون ( قل يا أيها الكافرون ) ، و في الركعة الثالثة بسورة الاخلاص ( قل هو الله أحد )،  روى النسائي عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) . وصححه الألباني في صحيح النسائي .

القنوت في الوتر :

  • القنوت هو الدعاء ، و في الوتر يكون القنوت في الركعة الأخيرة بعد الركوع ، و ان جعله قبل الركوع فهو جائز قال شيخ الإسلام في “مجموع الفتاوى) :
  • وَأَمَّا الْقُنُوتُ : فَالنَّاسُ فِيهِ طَرَفَانِ وَوَسَطٌ : مِنْهُمْ مَنْ لا يَرَى الْقُنُوتَ إلا قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَرَاهُ إلا بَعْدَهُ . وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا . وَإِنْ اخْتَارُوا الْقُنُوتَ بَعْدَهُ ; لأَنَّهُ أَكْثَرُ وَأَقْيَسُ .
  • ويرفع يديه في الدعاء ، لكن لا يبالغ في رفعهما بل يرفعهما الى صدره ، فقنوت الوتر دعاء رغبة و ليس دعاء ابتهال ، و يستحب له أن يضم يديه الى بعضهما و يجعل باطن كفيه الى السماء كحال المستجدي الذي يطلب من غيره عطاء و مسألة .

دعاء قنوت الوتر :

دعاء قنوت الوتردعاء قنوت الوتر

جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول في دعاء الوتر (اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك ) .ثم يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم .

أدعية أخرى لقنوت الوتر :

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، و أصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير و اجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و أغنني بفضلك عمن سواك .
  • اللهم اني أسألك فعل الخيرات ، و ترك المنكرات ، و حب المساكين ، وان تقينا الفتن ما ظهر منها و ما بطن ، و اذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين و لا مضلين .

دعاء قنوت الوتردعاء قنوت الوتر

  • اللهم ربنا آت نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها و مولاها ، لا إله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين .
  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني الى نفسي طرفة عين .

دعاء قنوت الوتر

إغلاق