eve

أعراض إنسداد الشرايين

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين، كذلك تحمل الشرايين المغذيات من القلب إلى باقي الجسم، ومن السهل أن تتجمع الدهون والكولسترول في الشرايين، وتسبب هذه مشكلة كبيرة مع تقدم عمر الإنسان، ويمكن أن يصاب الإنسان بانسداد الشرايين أو تصلبها عند تجمع الدهون فيها، ويحدث هذا بسبب أن تراكم الدهون يعيق تدفق الدم عبر الشرايين .

محتوى المقال

1- الشعور بالآلم الشديد في القدمين واليدين .

2- الحصول على شفاة زرقاء .

3- الشعور بإحساس الذبحة الصدرية .

4- شحوب الأطراف والوجه، نتيجة لعدم وصول الدم لها .

5- ألم شديد عند الصدر، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي .

6- التعب والإرهاق الشديد دون بذل مجهود .

7- عدم القدرة على تحريك الأطراف، كذلك الشعور وكأنها مخدرة .

أعراض ضيق الشرايين

قد تكون فترة المراهقة هي الفترة التي تبدأ أعراض انسداد الشرايين بها، ويحدث ذلك عن طريق ظهور علامات من خلايا الدم البيضاء على الشرايين، وهناك حالات كثيرة قد لا يظهر أي أعراض لها، وأعراض ضيق الشرايين هي :

1- الشرايين السباتية

الشرايين السباتية وظيفتها هي توصيل الدم إلى الدماغ، وقد يسبب عدم وصول الدم من خلالها إلى الدماغ في حدوث سكته دماغية، والأعراض التي تدل على ضيق الشرايين السباتية هي :

أ- ضعف البدن .

ب- صداع الرأس .

ج- صعوبة في التنفس .

د- الشعور بتخدر الوجه .

هـ- الشلل .

2- الشرايين التاجية

الشرايين التاجية وظيفتها هي نقل الدم إلى القلب، وقد يتسبب عدم وصول الدم إلى القلب بحدوث ذبحة صدرية، أو كما تسمى نوبة قلبية، ومن أعراض تصلب أو ضيق الشرايين التاجية هي :

أ- القلق الشديد .

ب- ألم في الصدر .

ج- التقيؤ .

د- السعال .

هـ- الدوخة والإغماء .

3- الشرايين الكلوية

وظيفة الشرايين الكلوية هي توصيل الدم إلى الكلى، وقد تطور أمراض الكلى المزمنة والخطيرة إذا لم يصل الدم لها، ومن اعراض انسداد أو تصلب الشرايين الكلوية هي :

أ- فقدان في الشهية .

ب- انتفاخ القدم واليد .

ج- صعوبة التركيز، أو القيام بالأعمال اليومية .

أسباب انسداد شرايين القلب

هناك أسباب كثيرة لانسداد شرايين القلب، من أهمها النيكوتين، حيث يؤثر النيكوتين على جميع أعضاء الجسم كالقلب والرئة، ومن الأسباب الأخرى التي تعمل على انسداد الشرايين هي :

1- التدخين، حيث يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية في انسداد شرايين القلب، كذلك يصيب التدخين شرايين القلب بالتلف ويضعف الصمامات .

2- الدهون الثلاثية الضارة وارتفاع الكولسترول في الدم، حيث يعمل ذلك في تراكمهم على جدران الشرايين، ومع مرور الوقت تتراكم إلى أن تصل إلى انسداد الشرايين نهائي .

3- ارتفاع الوزن أو الوزن الكبير، يلعب وزن الإنسان الزائد دور كبير في عملية انسداد شرايين القلب .

4- عدم القيام بنشاط حركي يومي، أو عدم الانتظام في ممارسة الرياضة، على سبيل المثال كالجري أو المشي أو ركوب الدراجات .

5- المشاكل اليومية والتوتر، حيث أثبتت الدراسات أن الضغوطات العصبية أخطر الأشياء التي تسبب انسداد شرايين القلب .

6- تناول الأطعمة الغير صحية، التي تحتوي على الدهون الضارة المشبعة، فهي غير صحية وتسبب ارتفاع الكولسترول .

تشخيص ضيق الشرايين

يعتمد التشخيص على الفحص البدني، ومعرفة تاريخ العائلة المرضي، ومعرفة الأعراض التي تصيب المريض وأسبابها، والتشخيص يكون في هيئة اختبارات وهي :

1- الفحص الجسدي

يستمع الطبيب إلى تدفق الدم في الشرايين من خلال السماعة الطبية، وذلك لمعرفة إذا كان هناك صوت غير طبيعي في تدفق الدم داخل الجسم، ويعرف الصوت الغير طبيعي خلال تدفق الدم باسم النفخة، ويدل هذا الصوت على ضعف الدورة الدموية نتيجة التصلب الصعيدي أو الشريان التاجي، كذلك يكشف الفحص بالسماعات الطبية حال النبض، ليعرف الطبيب هل النبض ضعيف أم قوي أم طبيعي، وإذا كان ضعيفا يشك الطبيب في أنه تصلب في الشرايين .

2- تحاليل الدم

تعمل تحاليل الدم في الكشف عن المواد التي بداخل الدم، مثل الدهون الثلاثية الضارة، أو الدهون المشبعة، أو نسبة الكوليسترول المرتفعة، وكذلك السكر والبروتينات، وقد يشكل الخلل في هذه الأمور أن يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين .

3- مخطط كهربائي للقلب

يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربائي للقلب، ويظهر المخطط الكهربائي للقلب إذا كان الإيقاع ثابت أم غير منتظم، كذلك يعمل على معرفة مدى سرعة ضربات القلب وهل هي منتظمة أم لا، وإذا كان القلب مصاب بانسداد الشرايين يظهر المخطط علامات أو أعراض الإصابة، كذلك يظهر إذا كان هناك خطر حول حدوث نوبة قلبية، وهذا الاختبار بسيط ولا يسبب الآلم .

4- تصوير بالأشعة السينية

تعمل الأشعة السينية على تصوير الهياكل الموجودة بالصدر، مثل القلب والرئة والكبد والأوعية الدموية، كذلك تكشف الأشعة السينية إذا كان القلب مصاب بالفشل القلبي .

5- التصوير المقطعي المحسوب

يعمل هذا التصوير على إنشاء صور للعديد من الأشياء،مثل القلب والدماغ، وذلك للكشف عن مدى الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها، كذلك يظهر تراكم الكالسيوم في جدران الشرايين التاجية .

6- فحوصات أخرى

هناك العديد من الفحوصات الأخرى التي قد يطلبها الطبيب المعالج منك، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي البوزيتروني .

علاج انسداد الشرايين

1- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطبيعية الطازجة، لأنها تحتوي على نسبة من المعادن والفيتامينات العالية، وتساهم هذه المعادن والفيتامينات في علاج انسداد شرايين القلب، كذلك يجب تناول الأعشاب الطبيعية التي تعمل على إذابة الدهون مثل شاي البابونج وشاي الزنجبيل .

2- ممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعد التمارين على علاج انسداد الشرايين لأنها تقوم بحرق الدهون التي تتراكم على جدار الشرايين، كذلك من فوائد التمارين الرياضية إنها تساعد على التخلص من التوتر والقلق العصبي .

3- النوم بشكل كافي، حيث أن النوم الصحي في الليل يعمل على تخفيف أعراض انسداد الشرايين بشكل كبير .

إرشادات ونصائح لعدم التعرض لانسداد الشرايين

1- التقليل من تناول الملح، لأن كثرة الأملاح تزيد من احتمال حدوث انسداد في الشرايين .

2- تجنب النيكوتين والكحوليات، لأنهم يسببوا ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يمكن أن يحدث انسداد في الشرايين .

3- الحفاظ على وزن مثالي وصحي .

4- ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، حيث تعمل الرياضة على التخلص من الدهون المتراكمة .

5- تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على المعادن ومضادات الأكسدة فهي من الألياف المفيد للقلب .

6- تجنب الوجبات السريعة نهائيا، أو التقليل من تناولها لأنها تزيد من الكولسترول الضار في الدم .

7- النوم خلال الليل بشكل جيد، فالجسم يقوم بتجديد نشاطه خلال ساعات النوم في الليل .

8- الابتعاد عن التوتر والقلق والعصبية، وممارسة الأنشطة الترفيهية .

9- تناول الوجبات المتنوعة للحصول على العناصر الغذائية باستمرار .

10- شرب الأعشاب التي تعمل على إذابة الدهون، وتقلل الكولسترول الضار في الدم .

أعراض انسداد شرايين القدم

1- الشعور بالآلم الشديد في القدم

ويحدث هذا عند المشي لمسافات طويلة، كذلك في حال صعود أو نزول السلم، ويضطر المريض عندها إلى الاستراحة قليلا لشدة الآلم، ويحدث هذا الآلم بسبب أن القدم يحتاج إلى كمية معينة من الدماء الذي لا تحصل عليه بسبب انسداد شرايين القدم .

2- قصور مزمن للقدم

يعود قصور القدم المزمن إلى تناقص كمية الأكسجين والعوامل المناعية، وقد تصاب القدم بجروح أو تقرحات يصعب التئامها، وقد تتطور إلى غرغرينا في الأعصاب، وإذا حدث قصور مزمن للقدم تتوقف عن أداء وظائفها بشكل سليم .

أعراض إنسداد الشرايين

إغلاق