eve

كيف أكتب مقدمة البحث

كيف أكتب مقدمة بحث سؤال يتبادر إلى الأذهان عند التحضير لتقديم بحث دراسي أو علمي حيث أن القول الشائع أن الكتاب يظهر مدلوله من العنوان ليس قول سدى ولكنه قول صحيح بنسبة كبيرة حيث أن المقدمة هي مفتاح البحث وهي التي تجذب انتباه القارئ أو تصرفه عن متابعة القراءة لذلك يقدم لكم فريق عمل مجلة رجيم طريقة كتابة مقدمة البحث تفصيلياً عبر السطور التالية.

كيف أكتب مقدمة بحث

محتوى المقال

تعريف البحث

هو عبارة عن عمل دراسة تفصيلية حول موضوع ما الأمر الذي يستهدف توضيح كافة النقاط الخاصة بهذا الموضوع من أجل الوصول إلى معلومات جديدة أو توضيح هذا الموضوع من زاوية مختلفة وقد يكون البحث عبارة عن توضيح نظرية ما وشرحها بشكل تفصيلي من أجل تبسيط مفهومها مثل الكتب الدراسية التي تقوم بشرح مفصل من أجل أن يستوعب الطلبة المناهج الدراسية وقد يكون البحث ذاته مُعد من أجل الدراسة مثل الأبحاث في الجامعات والمدارس أو بحث في مجال العمل.

كيف أكتب مقدمة بحث

طريقة إعداد البحث

في البداية يجب تحديد موضوع البحث حيث أنه في الكثير من الأحيان يكون الموضوع من اختيار الدكتور الجامعي أو المدرس أو جهة العمل ونادراً ما نجد الشخص هو المكلف بتحضير موضوع البحث في كافة الأحوال يتم تحديد موضوع البحث وبعدها نقوم بعمل بحث شامل عبر شبكة الانترنت عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع والبحث في أكثر من جهة وأكثر من مصدر من أجل الإلمام بجميع جوانب الموضوع بشكل كامل حيث أن وجهات النظر المتعددة تجعلنا نقوم بإعداد البحث بشكل أفضل بسبب رؤية الموضوع من وجهات نظر متعددة كما أن الحصول على معلومات من أكثر من جهة يزيد من مهارة الكاتب وقدرته على الإبداع في مجال الكتابة.

كيف أكتب مقدمة بحث

أهمية مصادر البحث

يجب الرجوع إلى أكثر من مصدر عند التحضير من أجل كتابة بحث وذلك بهدف الوصول إلى مصادر موثوقة ومعلومات مؤكدة حرصاً على المصداقية وحرصاً على تقديم بحث يمكن الاستفادة به في مجالات متعددة وليس مجرد بضع كلمات على الورق لا فائدة منها لذلك يجب البحث بحرص عبر شبكة الانترنت والتأكد من مصدر المعلومة أكثر من مرة ومن أكثر من موقع لضمان كتابة معلومات سليمة و صحيحة وموثوقة.

كيف أكتب مقدمة البحث

أصعب جزء في البحث العلمي هو المقدمة حيث أنها طريقة جذب المطلع على البحث حيث يجب أن تحتوي على نقاط رئيسية واضحة لمحتوى البحث مع الحرص على عدم الاستفاضة في الحديث حتى لا يشعر القارئ بالملل بل يشعر بالتشويق والرغبة في متابعة البحث لذلك هناك بضع نقاط يجب أن تراعيها وأن تتكتب مقدمة بحثك وهي:

  • اجعل المقدمة مبهمة بعض الشيء بداخلها الكثير من التساؤلات عن مضمون البحث مع مراعاة تقديم كامل المحتوى في صورة نقاط لكي يطلع القارئ على المحتوى بالشكل الذي يجعله يعرف مضمون البحث ويرغب في التعرف على كل النقاط أمامه باستفاضة.
  • في حالة وجود مفاهيم ومصطلحات غير مفهومة داخل البحث يجب توضيحها في المقدمة حتى يجد القارئ سهولة في فهم البحث عند قراءته ولا يشعر بأي توتر عند حيرته في فهم مصطلح ما ولكن عند وجود شرح وتوضيح في بداية الحث يكون متابعة البحث أمر ممتع.
  • في حالة عمل بحث عن موضوع اجتماعي يمكن أن تكون مقدمة البحث قصة قصيرة للاستشهاد بها عن محتوى البحث ولكن هذه النقطة مقتصرة فقط على الأبحاث الاجتماعية أما الأبحاث العلمية لا يمكن على الإطلاق أن تكون بدايتها قصة قصيرة فهو أمر غير منطقي على الإطلاق.
  • يفضل ذكر التسلسل في موضوع البحث منذ بداية الكتابة في هذه الموضوع بهدف توضيح تطور الموضوع والأحداث التي مرت عليه والنظرة السابقة له والمراحل التي مرت عليه والأبحاث التي أجريت في هذا المجال حيث أن هذا الأمر يثير التشويق والرغبة في معرفة أخر تطورات الموضوع.
  • توضيح استنتاجات كاتب البحث من أجل التفرقة بين خلاصة عمل الآخرين والجهد المبذول من جانب كاتب البحث وتوضيح مدى الجهد المبذول من أجل روج البحث إلى النور في أفضل صورة.
  • توضيح السبب وراء اختيار موضوع البحث وتوضيح أهميته وأيضاً التعرف على الفوائد التي تنتج عند الإلمام بموضوع البحث وتوضيح القيمة التي يكسبها القارئ من هذا البحث وأنه بالفعل سوف يستفيد من القراءة وليس مجرد إهدار وقت بدون تحقيق أي استفادة.
  • يفضل أن تكون نهاية المقدمة عبارة عن تساؤل عن الجديد في موضوع البحث وتسليط الضوء على النقاط المثيرة للاهتمام والتي من خلالها نستطيع جذب انتباه المتابع للتعرف بشكل أفضل على موضوع بحثنا.
  • بعد انتهاء كتابة الجزء السابق الإشارة له في النقطة السابقة يجب أن تكون خاتمة المقدمة عبارة عن تقسيم البحث وتوضيح النقاط الرئيسية في البحث وأقسامه وهي ليست نقطة أساسية ويمكن الاستغناء عنها ولكن من الأفضل أن تكون ضمن أجزاء مقدمة البحث حتى يخرج البحث والمقدمة في أفضل صورة ممكنة.

تروي الدقة في اختيار مصادر البحث

عند تجميع عناصر البحث يجب التأكد من مصداقية المصادر وصدق المعلومات التي نقوم بكتابتها من خلال أكثر من وسيلة لضمان تقديم علم ينتفع به وحتى لا نقدم محتوى خاطئ أو محتوى يسبب ضرر لشخص ما من خلال كتابة معلومة خاطئة قد تقوم بكتابة بحث علمي وتقوم بكتابة معادلة كيميائية دون التأكد من صحتها ولسوء الحظ تكون المعادلة غير صحيحة وهو ما يمكن أن يشكل خطر على حياة الأخرين.

الفائدة من كتابة البحث

قد يظن البعض أن كتابة البحث أمر لا جدوى منه وأنه إهدار وقت بدون فائدة ولكن الأمر ليس بهذه الصورة حيث أن كتابة البحث له العديد من الفوائد التي سوف نوضحها معكم الآن عبر النقاط التالية:

  • هو وسيلة مثالية للتعلم والاستفادة سواء من جانب كاتب البحث أو المطلعين عليه حيث أن كاتب البحث يقوم بعمل فحص لجميع المعلومات الخاصة بموضوع البحث والتعرف عليه من جميع الجوانب والإلمام بكل تفاصيله وكذلك الحال مع المتطلعين على محتوى البحث.
  • يهدف البحث إلى الإلمام بكافة النقاط الخاصة بموضوع ما مما يساعد على تطويره وذلك من خلال البدء مع أخر نقطة وصل إليها الآخرون.
  • قد يكون البحث هو وسيلة الطالب للحصول على أفضل الدرجات وعند قيامه بعمل بحث جيد يكون قد استطاع تحقيق حلمه.
  • من أفضل الوسائل التي يمكن من خلالها التأكد من موضوع ما والتعرف على المعلومات المتعلقة به والتي تدور حوله.
  • عند القيام بكتابة بحث بالطريقة الصحيحة والتي أشرنا إليها من خلال مقالنا هذا يساعد هذا الأمر على تطوير مهارات الكاتب بشكل ملحوظ.
  • قد يكون العمل على كتابة بحث هو شرارة الإلهام التي تدفعك بعد ذلك إلى اختراق مجال الكتابة والعمل في المجال الروائي حيث أن البحث هو من أفضل الطرق التي تساعد على تحسين مهارات الكتابة والإبداع.

وفي نهاية مقالنا هذا نرجو أن تكون قد تعرفت معنا على إجابة سؤالك كيف أكتب مقدمة بحث بالطريقة الصحيحة التي تزيد من قيمة بحثك وتجعله أفضل ويحمل بداخله الكثير من المتعة والتشويق والمعرفة التي تجعل بحثك نقطة فارقة في هذا المجال.

كيف أكتب مقدمة البحث

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB/
إغلاق