eve

دعاء إذا نزل المطر

الدعاء اذا نزل المطرالدعاء اذا نزل المطر

المطر هو نعمة من نعم الله على الانسان ، فالمطر يعني الحياة للانسان و الحيوان و النبات ، فالماء هو أصل الحياة و يقول الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم ” و جعلنا من الماء مل شئ حي ” ، فلولا الماء لما ظهرت الحياة على الأرض ، و لذلك يستحب للمسلم اذا رأى مبشرات المطر أن يدعو و يستبشر فانها من الأوقات المستحبة للدعاء فهو وقت تنزل رحمة الله على عباده و اغاثتهم من القحط و العطش .

محتوى المقال

الدعاء عند نزول المطر :

وقت نزول المطر من الأوقات الفضيلة ، فهو وقت نزول رحمة الله على عباده ، و اغاثتهم ، و التفضل عليهم ، لذلك يعتبر وقت نزول المطر من الأوقات التي يستجيب فيها الدعاء وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال ( ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء ، وتحت المطر )، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم العديد من الادعية عند نزول المطر منها :

  • جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ 🙁 اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا) . و الصيب هو الماء الكثير اذا نزل و ساح على الأرض .
  • من السنة عند رؤية المطر التعرض له و تشمير الثياب حتى يصيب الجسم ماء المطر المبارك ، ثبت عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) .
  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ) رواه البخاري .
  • و قد جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا رأى ناشئًا في أفقِ السماءِ ترك العملَ وإن كان في صلاةٍ ثم يقولُ: (اللهمَّ إني أعوذُ بك من شرِّها فإنْ مطر قال اللهمَّ صيِّبًا نافعًا) .
  • روي عن أبي هريرةَ قال: قلتُ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يخافُ القومُ إذا دخَلوا قريةً أو أشرَفوا على قريةٍ أن يقولوا اللهمَّ اجعَلْ لنا فيها رِزْقًا؟ (قال كانوا يخافون جَوْرَ الوُلاةِ وقُحوطَ المطرِ) .

الدعاء اذا نزل المطرالدعاء اذا نزل المطر

أدعية أخرى عند نزول المطر:

  • اللهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّين، واغننا من الفقر  .
  • اللهم بارك لنا فيما رزقتنا ، و كثره لنا ، واصرف عنا اللهم القحط و العطش .
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، و أصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير و اجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • اللهم أعطنا و لا تحرمنا ، وأمنا يا رب من كل فتنة مضلة ، او مصيبة مذلة .

الدعاء عند نزول المطر الدعاء عند نزول المطر

  • اللهم عالم الغيب و الشهادة ، فاطر السماوات و الأرض ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اللهم رب كل شئ و مليكه ، أشهد ألا اله الا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، و من شر الشيطان و شركه ، و أن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره الى مسلم .
  • اللهم اني أسألك الجنة و ما قرب اليها من قول أو عمل ، و أعوذ بك من النار و ما قرب اليها من قول أو عمل .
  • اللهم اني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة .
  • اللهم اني أسألك العفو و العافية في ديني و دنياي و أهلي و مالي .
  • اللهم رب جبرائيل و ميكائيل و اسرافيل رب العرش العظيم ، ربنا و رب كل شئ ، اهدني لما اختلف فيه من الحق .
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات و رب الأرض و رب العرش العظيم .
  • اللهم اني أعوذ بجلالك و كمالك و عظمتك من مضلات الفتن ، و من منكرات الأخلاق ، و من ظن السوء ، و من أن أظن بالمسلمين الا الخير .
  • اللهم اغفر لي ، وارحمني ، و عافني ، وارزقني .

أوقات استحباب الدعاء :

الدعاء عند نزول المطرالدعاء عند نزول المطر

عند نزول المطر :

كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: ثنتان ما تردان : ( الدعاء عند النداء وتحت المطر ) .

الدعاء في الثلث الأخير من الليل :

وفي هذا الوقت الفضيل بتنزل الله سبحانه و تعالى الى السماء الدنيا تنزلاً يليق بجلاله و كماله ليس كتنزل البشر ، و ينادي لقضاء حوائج الخلق “ فيقول : ” من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له” رواه البخاري .

دبرالصلوات المكتوبة :

في حديث أبي أمامة ” قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات. على خلاف بين العلماء هل الدعاء قبل السلام أم بعد السلام .

بين الآذان و الإقامة :

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة ) .

ساعة يوم الجمعة :

فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها . رواه البخاري . واختلف اهل العلم في وقت هذه الساعة فقال بعضهم هي اثناء خطبة الامام للجمعة ، و لكن أكثر أهل العلم على انها الساعة الاخيرة قبل المغرب وبعد صلاة عصر يوم الجمعة .

في السجود :

قال صلى الله عليه وسلم : ” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء  .

عند سماع صياح الديكة :

لحديث النبي صلى الله عليه و سلم (إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكاً ) .

دعاء نزول المطردعاء نزول المطر

دعاء الوالد لولده :

لحديث (ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده ).

الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر:

فعن عبد الله بن السائب – رضي الله عنه أن رسول الله كان يصلي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال : ” إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح .

دعاء إذا نزل المطر

إغلاق